صورة من البرنامج
صورة من البرنامج


بالفيديو| اتفاق ثلاثي بين الوفاق وتركيا وقطر يؤجج الصراع فى ليبيا  

رضا خليل

الثلاثاء، 18 أغسطس 2020 - 07:48 م

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرًا مصورًا بعنوان « قطر وتركيا وتأجيج الصراع في ليبي» ويكشف عن تفاصيل، الاتفاق الثلاثي بين حكومة الوفاق وتركيا وقطر، من أجل زيادة الدعم العسكري المقدم في طرابلس، ضد الجيش الوطنى الليبي.

وأوضح "التقرير" أن تركيا وقطر تعمل على تأجيج الصراع الدائر في ليبيا بين حكومة الوفاق والجيش الليبي قد يطيح بفرص إعادة التفاوض والقضاء على اتفاق وقف إطلاق النار، خاصة وأن  حكومة الوفاق الليبية المدعومة من تركيا كشفت عن اتفاق ثلاثي لزيادة الدعم العسكري المقدم في طرابلس.

وتابع "التقرير" أن هذا الدعم العسكري المقدم  لحكومة الوفاق عبارة عن إرسال مستشارين عسكريين من قطر وتركيا إلى ليبيا لتدريب المرتزقة السوريين الذي يتم إرسالهم إلى ليبيا وبموجب الاتفاق، كما سيتم إنشاء مركز تنسيق عسكري ثلاثي مقره مدينة مصراتة ومراكز ومقرات لتدريب ميليشيات حكومة الوفاق بدعم وتمويل قطري.

وأشار" التقرير" إلى أنه سيتم كذلك تحويل ميناء مصراتة لقاعدة بحرية خاصة لتركيا في المتوسط  مما يتيح نشر عتاد بحري تركي كبير وقويّ في المنطقة في إطار مواصلة خططها التوسعية في ليبيا وتثبيت وجودها العسكري في شمال إفريقيا والبحر المتوسط.

يأتي هذا في وقت تحاول ألمانيا نفخ الروح في المفاوضات وتثبيت وقف النار، ورفض التصعيد العسكري والتدخلات الخارجية في ليبيا، واستمرار تسليح الفرقاء المتحاربين، حيث سيتم مناقشة مسألة استمرار تدفق السلاح مع رئيس حكومة الوفاق فايز السراج، بالإضافة إلى بحث إنشاء منطقة منزوعة السلاح في محيط مدينة سرت.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة