جانب من حوار محرر بوابة أخبار اليوم مع رئيس جامعة مطروح
جانب من حوار محرر بوابة أخبار اليوم مع رئيس جامعة مطروح


حوار| رئيس جامعة مطروح: لدينا كليات متفردة.. ونملك أول مجلة علمية في الدراسات السياحية

مدحت نصار

الثلاثاء، 18 أغسطس 2020 - 09:39 م

◄جامعتنا ولدت عملاقة .. وهدفنا خدمة إقليم مطروح 
◄ انتهينا من الأعمال الخرسانية للمنشآت.. ودخول جميع الكليات للحرم الجامعي 2021


عامان مرا على استقلال جامعة مطروح، عن جامعة الإسكندرية، لتصبح هي المؤسسة الأحدث بين مثيلاتها في مصر، إذ بدأت الدراسة بين مدرجاتها في 2018 بعد صدور القرار الجمهوري رقم 279  لسنة 2018.

وبدأت الدراسة بجامعة مطروح بعدد عشر كليات وهي التربية، والتعدين والبترول، والزراعة الصحراوية والبيئية، والطب البيطري، والتربية النوعية، والسياحة والفنادق، والتربية للطفولة المبكرة (رياض أطفال سابقا)، و التمريض، والتربية الرياضية للبنين، والآثار، واللغات، بالإضافة إلى دخول كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي في التنسيق للعام الجامعي الجديد لتصل عدد كلياتها إلى ١١ كلية. 

وللحديث عن الجامعة، حاورت «الأخبار الدكتور مصطفى النجار، أول رئيس لجامعة مطروح، والذي كشف عن تخصصات الكلية المتميزة، وإسهاماتها في المجتمع المحلي بالإقليم.

◄ في البداية حدثنا عن التخصصات المميزة في جامعة مطروح ؟ 
جامعة مطروح ولدت عملاقة بوجود ١٠ كليات من بينها كليات متفردة كالآثار واللغات والزراعة الصحراوية والبيئية، والتي تضم تخصصات في الزراعات الصحراوية والإنتاج الحيواني وتخصص الإنتاج النباتي وعنوانها بقرية فوكة شرق مدينة مرسى مطروح الكيلو 70 طريق مطروح الإسكندرية، وكلية الطب البيطري بأقسامه التوليد والتناسل والباثولوجيا الإكلينيكية والفسيولوجيا وأمراض الباطنة والأمراض المعدية والأمراض المشتركة والفيروسات والرقابة الصحية على الأغذية، والتشريح والأجنة والباثولوجيا، بالإضافة لكلية التربية للتعليم الأساسي والتي تضم التربية العام للغات الإنجليزية والعربية العام الحالي.

ولدينا كلية السياحة والفنادق تضم قسم متفرد وهو دراسات سياحية وفندقية، وكلية الآثار واللغات والتي تضم أقسام الآثار الفرعونية والإسلامية والرومانية والقبطية، بالإضافة إلى دخول قسم اللغة الفرنسية العام الدراسي الجديد بميدان عبد المنعم رياض داخل مدينة مرسي مطروح، بالإضافة لكلية التربية النوعية والتي تقام محاضراتها في المركز الاستكشافي بكورنيش المدينة، وكلية التمريض الباطني الجراحي، وتمريض صحة الأم وحديثي الولادة (النساء والتوليد)، وتمريض الأطفال، وإدارة التمريض، وتمريض الصحة النفسية، وتمريض صحة المجتمع والمسنين، والحالات الحرجة والطوارئ، وتمريض صحة البالغين بمستشفى رأس الحكمة شرق مدينة مرسى مطروح الكيلو 60 طريق مطروح الإسكندرية.

ونتفرد أيضا بكلية البترول والتعدين والتي تضم تخصصات الحفر والتكرير والفلزات والمناجم والجيولوجيا والاستكشاف.
وينضم إلينا هذا العام كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، التي صدق عليها المجلس الأعلى للجامعات المصرية.

مرافق الجامعة

◄جامعة مطروح يلزمها العديد من المقار والمرافق لأنها ما زالت حديثة وتتوسع.. فمتى تنتهي الأعمال الإنشائية بجامعة مطروح؟ 

العمل يسير على قدم وساق بمنشآت الجامعة بالكيلو ١٠ بمدخل مدينة مرسى مطروح، وتم الانتهاء من الخرسانات بنسبة ١٠٠% لتدخل جميع الكليات داخل الحرم الجامعى مع بداية العام الدراسي ٢٠٢١ / ٢٠٢٢، حيث تم  الانتهاء منها بمباني المدرجات والفصول والمعامل والورش (المبنى أ، المبنى ب) على مساحة 12 ألف متر مربع، والتجهيز لأعمال عزل الدور الأرضي والانتهاء من الأساسات العادية لمبنى الفصول والمدرجات والمعامل والورش (المبنى ج، المبنى د).

وجاري التجهيز للانتهاء من الحوائط المسلحة للخزانات المركزية على مساحة ١٨٠٠ متر مربع، وتم توريد جميع المحولات الكهربائية المستخدمة لشبكة الكهرباء داخل الجامعة، وكذلك الانتهاء من الهيكل الخرساني لمحطة المعالجة الرئيسية، وبيارة تجميع مياه الصرف، فيما سيتم البدء في أعمال تمهيد الطرق داخل الجامعة، ومد الكابلات الكهربائية الرئيسية، وذلك ضمن أعمال مشروع المرافق والموقع العام للجامعة.

تصنيف عالمي

◄ كيف ترى جامعة مطروح في سباق الجامعات المصرية للتطور في التعليم الجامعى؟ 
«مطروح» تعد أول جامعة مصرية تظهر على الخريطة التفاعلية في اليوم العالمي للملكية الفكرية،كما كان مكتب دعم الابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا "TICO" بالجامعة من أوائل المؤسسات المتعهدة بذلك، من خلال تبني الابتكار من أجل مستقبل أخضر، عبر تشجيع البحوث الصديقة للبيئة من أجل زيادة براءة الاختراعات الخضراء.

ولدينا في كلية السياحة والفنادق لأول مرة مجلة علمية بالجامعة باسم (JTHH)، وتهتم بالنشر للأبحاث العلمية المتخصصة في مجالات السياحة والفنادق والإرشاد السياحي، والتراث ويتم نشر المجلة على منصة بنك المعرفة المصري، بهدف تشجيع البحث العلمي بالجامعة

◄ وماذا عن التصنيف العالمي للجامعة؟
ظهرت جامعتنا في التصنيف الإسباني «ويبومتركس»، والتي تعد خطوة مهمة لتقدم مصر في معيار جودة التعليم، وفقًا لتصنيف «Us news» العالمي، لتقفز من المركز الـ51 في عام 2019 إلى المركز الثاني والأربعين في عام 2020، حيث تم تصنيفها من أفضل ثمانين دولة على مستوى العالم.

وأوضح  النجار أن وجود اسم جامعة مطروح في هذا التصنيف الدولي يعكس النشاط العلمي والبحثي  لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، والدور الذي تلعبه الجامعة ضمن منظومة التعليم العالي، وزيادة معدل الاستشهادات بالأبحاث العلمية المنشورة دوليًا للجامعة مؤكدا أن التصنيف الإسباني يحث الجهات الأكاديمية في العالم على تقديم ما لديها من أنشطة علمية تعكس مستواها العلمي، حيث يُعد تقييم «ويبوميتركس» العالمي للجامعات هو أحد أكبر أنظمة تقييم الجامعات، ويصدر في إسبانيا عن المجلس العالي للبحث العلمي، بهدف تحسين وجود مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي .

مساهمات محلية

◄ حدثنا عن دور جامعة مطروح في خدمة وتنمية المجتمع المحلي.
جامعة مطروح غنية بكوادرها وتعمل جنبا إلى جنب لخدمة المجتمع المحلي بقرى ومراكز الصحراء، حيث يتم تنظيم قوافل طبية بيطرية وزراعة تستهدف قرى ونجوع الصحراء قرية بمشاركة أساتذة متخصصين من كلية الطب جامعة الإسكندرية، وكليات الطب البيطري والزراعة الصحراوية والبيئية، والتمريض بجامعة مطروح.

يضاف لما سبق تقديم الخدمات الزراعية والتمريضية، والندوات التوعوية في شتى المجالات  لأهالي المناطق الصحراوية بالتجمعات وكذلك المشاركة فى عمليات التجميل والتشجير بالميادين العامة بالمدينة إيمانا من طلاب الجامعة بالمشاركة المجتمعية.

◄ أخيرا ما هي أمنياتك بجامعة مطروح ؟ 
لا حدود لامنياتي مع جامعة مطروح، فأنا أريد أن يشهد إقليم محافظة مطروح جامعة متميزة على أرضه لتحقق الأهداف والطموحات المرجوة من إنشائها تعليميا وبحثيا في خدمة المجتمع وتحتل مكانتها بين أفضل الجامعات المصرية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة