الدكتور حبش النادى خلال حواره لجريدة "الأخبار"
الدكتور حبش النادى خلال حواره لجريدة "الأخبار"


حوار| رئيس جامعة العريش: لدينا أقوى جهاز حماية بيانات

صالح العلاقمي

الثلاثاء، 18 أغسطس 2020 - 10:59 م

◄ بدأنا بـ6 كليات فى 2016 والآن أصبحنا 10 كليات
◄ بدء الدراسة فى كلية الطب البيطرى العام الدراسى المقبل.. والطب البشرى فى الطريق
◄ جامعة العريش انضمت لتحالف «طريق الحرير» العالمي
◄ سنفاجئ أبناء سيناء بمشروعات الاستزراع البحرى والمصايد السمكية


رسالة رئاسية حملها الرئيس عبدالفتاح السيسي لأبناء شمال سيناء بأن الدولة المصرية حاضرة بقوة على أرض الفيروز، فأصبحت جامعة العريش أحد أضلاع التعمير والتنمية وتعظيم الموارد المتاحة.

في حديثه لـ«الأخبار» يؤكد الدكتور حبش النادى رئيس جامعة العريش أن كليات الجامعة تحمل على أكتفاها أمانة إعداد الكوادر البشرية المؤهلة لتنيمة سيناء، لافتاً إلى أن ذلك لم يكن يتحقق بدون مبان معدة للتدريس ومشروعات إنتاجية يمكن تدريب الطلاب عليها.

يرى الدكتور النادى أيضًا أن أهم خطوة أقبلت عليها جامعة العريش مؤخرًا هو ميكنة كافة أنشطتها وتقديم الخدمات الإلكترونية للطلاب وأعضاء هيئة التدريب والمجتمع السيناوى بشكل عام، مستندة على ما تملكه من أحدث أجهزة تكنولوجيا المعلومات.. مزيد من التفاصيل فى الحوار التالي:

10 كليات

◄بداية.. كيف نظرتم لقرار الرئيس عبدالفتاح السيسى بإنشاء جامعة العريش بـ6 كليات؟
قرار الرئيس السيسى بشأن إنشاء الجامعة، جاء فى توقيت مثالى لتأكيد أهمية سيناء بالنسبة لمصر, ومن أجل إعداد وتخريج كوادر شابة مميز للعمل على أرض الفيروز، والمشاركة فى إقامة مزيدٍ من المشروعات لاستثمار الثروات التعدينية التي تتوافر على أرضها بكميات كبيرة تكفى لعدة أجيال قادمة.

الجامعة بدأت بـ6 كليات فى أبريل 2016، والآن أصبحنا 10 كليات, كما وافق المجلس الأعلى للجامعات على إنشاء كليتين للطب البشري والطب البيطري، والمقرر بدء الدراسة في الأخيرة هذا العام.

وحين صدر قرار جمهوري بإنشاء كلية الطب البشري، خاطبنا وزارة الصحة وتم توقيع برتوكول معها للاعتماد على مستشفى العريش العام كمستشفى تعليمى لحين إنشاء مستشى العريش الجامعى.

◄ حدثنا عن دور الجامعة فى إعداد الكوادر للمشاركة فى التنمية؟
تلعب جامعة العريش دورا كبيرا وأساسيا في إعداد الكوادر البشرية لتساهم من خلالها فى تطوير حركة التقدم العلمى والتكنولوجى والثقافى بإعداد الطاقات البشرية المؤهلة لذلك من أجل تقديم رسالة الجامعة للمواطنين فى سيناء بالأمن والأمان, وتأكيد اهتمام الدولة بأرض سيناء التى تمثل مستقبل أبناء مصر.

ومن أجل ذلك تم إنشاء عدة مبان جديدة ومشروعات إنتاجية للتدريب عليها، بالتزامن مع خطة أخرى لرفع مستوى الطالب الجامعى علميا وأخلاقيا استجابة لتوجيهات الرئيس السيسي فى مؤتمر الشباب الأخير بالتركيز على بناء الإنسان.

جامعة تكنولوجية

◄وماذا عن رؤية جامعة العريش لتطوير التعليم؟
كل كلية تتولى وضع مقترحاتها بشأن عملية تطوير التعليم الجامعى، وإضافة أقسام جديدة فى ضوء احتياجات سوق العمل واستثمار المقومات والثروات الطبيعية المتاحة على أرض سيناء، إلى جانب إضافة برامج تعليمية خاصة تدرس بالغة الإنجليزية للطلاب بعد الإقبال الشديد على برامج التعليم بكلية الاستزراع البحرى والمصايد السمكية وكلية العلوم.

كما تسعى الجامعة إلى تحقيق طفرة جديدة فى مجال التكنولوجيا والاستعانة بها فى تطوير التعليم الجامعى، وذلك من خلال مقترحات أعضاء هيئة التدريس, وساعدنا فى ذلك حصولنا على أربعة ملايين جنيه من وحدة إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالى لدعم مركز التطوير التكنولوجى بالجامعة وكليات العلوم البيئية الزراعية والآداب والتربية والعلوم.

◄ إلى أي مرحلة وصلت جامعة العريش في التعامل مع المنصة الرقمية؟
جامعتنا تمتلك أحدث أجهزة تكنولوجيا فى مجال المعلومات، حيث لدينا أحدث وأقوى جهاز حماية بيانات، وتم الانتهاء من تركيب أجهزة الخوادم ولربط والتخزين والحماية الرئيسية بالجامعة إلى جانب الانتهاء من تنفيذ مشروعات تكنولوجيا المعلومات.

وقد تم افتتاح غرفة البيانات الرئيسيه بالجامعة DATA ROOM وتدشين وتفعيل خط الإنترنت الرئيسي بالجامعة وربطها بشبكة الجامعات المصرية على شبكة VPN بسرعة 100 ميجا بت/ ثانية.

أستطيع التأكيد على أن جامعة العريش تسير بخطى ثابتة نحو ميكنة كافة أنشطتها وتقديم الخدمات الإلكترونية لطلابها وأعضاء هيئة التدريس والعاملين والمجتمع السيناوى، خاصة أن رؤية الجامعة تقوم على امتلاك أحدث أجهزة تكنولوجيا المعلومات، مع الأخذ في الاعتبار التوسعات المستقبلية خاصة مع افتتاح العديد من الكليات وتوجه الدولة نحو الاعتماد على ميكنة الجامعات.

حلم كلية الطب

◄ ما أهمية انضمام جامعة العريش إلى اتحاد الجامعات العربية؟
أهمية تلك الخطوة تعود إلى التعاون المشترك لتنمية وتعمير سيناء، وبالفعل وافق وفد اتحاد الجامعات العربية بالإجماع على اعتماد جامعة العريش كعضو فى الاتحاد بعد زيارة وفد برئاسة الدكتور عمرو عزت سلامة أمين عام الاتحاد لنا، وتفقده خلالها مختلف لكليات والمنشآت للتأكد من استيفائها شروط العضوية.

صراحة جميع أعضاء وفد اتحاد الجامعات العربية وافقوا على اعتماد جامعة العريش عضوا فاعلا فى الاتحاد العربى والذى يتخذ من العاصمة الأردنية (عمان) مقرًا له.

◄ ماذا عن آخر المستجدات بشأن الدراسة بكلية الطب؟
دعني أؤكد أن محافظة شمال سيناء فى احتياج شديد لكلية طب بشري لسد العجز فى مختلف التخصصات، وتم إنشاء مدرجات لكلية الطب تبدأ من السنتين الدراسيتين الخامسة والسادسة بالنسبة للطلاب الحاليين فى كليات الطب على مستوى الجمهورية، وسيتم افتتاحها العام الجامعى القادم (2020/2021).

سيواكب ذلك إنشاء كلية الطب البشري إقامة مستشفى جامعى ومعهد للتمريض، وجارى العمل على إدراج كلية الطب البيطرى الجديدة بجامعة العريش، ضمن رغبات تنسيق الجامعات للعام الدراسة الجديد، على أن يتم إدراج كلية الطب البشرى بجامعة العريش ضمن تنسيق العام الدراسي التالي.

مستقبل الاستزراع السمكي

◄ كيف تساهم جامعة العريش في عمليات التنمية على أرض سيناء؟      
الجامعة تعتبر أحد أضلاع التنمية فى شمال سيناء، خاصة أن معظم التخصصات الجارى إنشائها قريبة من البيئة التابعة لشبة جزيرة  سيناء، وتلك التخصصات ستساهم فى فتح مجالات كثيرة للعمل أمام المواطنين، واكتشاف واستخراج   الثروات الطبيعية من أرض الفيروز.

كلية العلوم تحتوى على أقسام مثل الكيمياء الحيوية، والفيزياء، والمايكروبيولوجى، وجميعها أقسام مهمة لاستخراج الثروات المعدنية من باطن الأرض، وهناك خطة لإنشاء كلية الاستزراع المائى والمصايد البحرية والتى ستحقق إضافة قوية للنهوض بالثروة السمكية فى مصر.

وهناك خطة لإنشاء كلية الثروات الطبيعية والتقنية الحيوية، والتى ستتيح دراسة برنامج «النانو تكنولوجى»، وهو برنامج مسئول عن دراسة الطاقة الجديدة والمتجددة، وبرنامج «البايو تكنولوجى»، وهو برنامج مسئول عن التكنولوجيا الحيوية، بجانب برامج الطاقة الجديدة والمتجددة لاستغلال طاقة الرياح والشمس فى توليد الطاقة واستخراج مياه الآبار.

 
◄ وماذا عن دور كلية الاستزراع المائى والمصايد البحرية لقطاع الثروة السمكية؟
كلية الاستزراع المائي والمصايد البحرية تعتبر إضافة قوية للنهوض بالثروة السمكية فى مصر من خلال تخريج كوادر متخصصة تسهم فى عمليات التصنيع  السمكى، والتى تتيح إنشاء صناعة للأسماك على  ظهر المركب, وتعطى ميزة لخريجى الكلية بالعمل فى السوق المحلية أو السفر إلى الخارج، خاصة أن سيناء تتمتع بأكثر من 200 كيلومتر ساحل وبحيرة البردويل بما يحقق الحلم لأبنائها في ظل وجود مركز عالمى للتدريب عند ملتقى البحر المتوسط مع بحيرة البردويل على ساحل رمانة، وإنشاء مزارع سمكية إرشادية للتدريب عليها فى نطاق مدينة بئر العبد.

وسيتم الاتفاق على الحصول على منح من دولتى كوريا الجنوبية واليابان للمساعدة فى تدريس تخصصاتها، كما تم تدريب الطلبة بالأكاديمية البحرية بالإسكندرية وأسوان.

مشروعات جديدة

◄ ما هى المشروعات التى تم افتتاحها مؤخرا؟
تم افتتاح عدد من المشروعات الإنشائية والإنتاجية الضخمة داخل جامعة العريش، من بينها: مبنى معامل كلية الطب البشرى، ومبنى الإدارة الطبية لخدمة طلاب الجامعة وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين، ومبنى كلية التجارة، والمخطط العام للجامعة بما يتضمنه من مساحات خضراء وطرق، وعدد من المشروعات الإنتاجية التى يتم تنفيذها لخدمة المجتمع والبيئة المحيطة من أحواض سمكية ومشروعات الإنتاج الحيوانى والأرانب والدواجن والسمان، ومزارع الجامعة لإنتاج الخضروات وغيرها.

◄ إذن فما المشروعات العلمية المخطط إقامتها الفترة المقبلة؟
نستعد للدخول فى مشروع متكامل لإنتاج الأسماك من خلال كلية الأسماك والاستزراع البحرى؛ حيث تم تخصص خمسة أفدنة لإقامة 12 حوضا يتوقع لها أن تنتج فى كل دورة 20 طنا من أسماك البورى والبلطى، ومن المخطط إقامة مركز عالمى للتدريب عند ملتقى البحر المتوسط مع بحيرة البردويل خاص بالكلية، وإنشاء مزارع سمكية إرشادية للتدريب عليها في  نطق مدينة بئر العبد.

نسعى لنشر زراعة المحاصيل الاستراتيجية التي تمثل إضافة للدخل القومى، وفى مقدمتها زراعة بنجر السكر والقمح والشعير، والمراعى التى تدعم مشروعات الثروة الحيوانية، وكذلك زراعة مساحات من نبات عباد الشمس لإنتاج الزيوت بدلا من استيرادها من الخارج.

منافذ لبيع المنتجات

◄ حدثنا عن الدور المجتمعى للجامعة فى خدمة البيئة المحيطة؟    
يجرى إعادة تفعيل دور كلية العلوم الزراعية البيئية فى خدمة البيئة السيناوية، وذلك بطرح منتجاتها عن طريق منافذ للتوزيع داخل المحافظة انطلاقا من دور الكلية فى خدمة البيئة والمجتمع المحلى، وذلك بالاعتماد على الموارد الطبيعية والمقومات المتوفرة على أرض سيناء، والتي تشجع على العمل.

ومن أجل ذلك تقدمنا بطلب لتخصيص 200 فدان لجامعة العريش على مسار ترعة السلام للبدء فى مشروع الإنتاج الحيوانى المتكامل لتربية وتسمين وبيع الأغنام والعجول مع وجود مراكز زراعية وإنتاجية خاصة بمنتجات الألبان، ليكون مشروعا متكاملا ذى جدوى وعائد اقتصادي جديد من نوعه, وهى بمثابة نواة لمشروعات إرشادية وعلمية للجامعة والتى من خلالها ستعطي دفعة للكوادر من الخريجين.

هناك توجه لإنشاء وحدات ذات طابع خاص لإنتاج العجوة والإنتاج النباتىي والحيوانى والداجنى إلى جانب إنتاج السمان لأول مرة والأرانب ومنتجات الألبان، والجامعة بصدد إنشاء مصنع للجلود علاوة على إنشاء مركز طبى لعلاج حالات الإدمان.

◄ أخيرًا.. ما البرتوكولات الموقعة مع الجامعة للنهوض ببرامجها؟ 
تم توقيع برتوكول تعاون بين جامعة العريش وأكاديمية العلوم والتكنولوجيا والصيد البحرى فى إطار الاتفاقيات التى تعقدها الأكاديمية مع مختلف الجامعات والمؤسسات العالمية، وتم عمل شراكة بين جامعتي العريش وعين شمس لتفعيل برامج التعليم المفتوح فى مجال الزراعة والتجارة، بينما تم عمل شراكة مع جامعة المنيا لتفعيل برامج التعليم المفتوح فى مجال التربية والآداب والعلوم والدبلومات المهنية.

وقعنا كذلك بروتوكول شراكة وتوأمة مع جامعة المنصورة تضمن التعاون فى جميع المجالات، وخاصة الطبية والعلاجية ودعم مجالات التعاون بين المستشفيات الجامعية فى الجامعتين, كما تم الموافقة على برتوكول مع جهاز المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر من أجل إتاحة فرص لشباب الخريجين من أبناء الجامعة, علاوة على دعم المشروعات البحثية.  

وتم تدشين فرع لمكتبة الإسكندرية (سفير المعرفة) داخل الحرم الجامعى، وتم توقيع برتوكول لتوريد الأجهزة والكتب لجامعة العريش، وتوفير خدمة البريد والبنك الأهلي للطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

وأخيراً تم الاتفاق مع جامعة الأميرة سمية بالأردن على توقيع بروتوكول تعاون؛ حيث عرض الدكتور مشهور الرفاعى رئيس الجامعة توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة العريش للتعاون المشترك فى مختلف المجالات العلمية والبحثية والتبادل الثقافى.

أما عن مجال الاتفاقيات فقد تم توقيع اتفاقيتى تعاون مشترك بين جامعة العريش والجامعات والمعاهد الصينية والأكاديمية الصينية للعلوم والتكنولوجيا، و ذلك للاستفادة من التجربة الصينية، ونقل التكنولوجيا لأرض سيناء، والاتفاقية الأولى بين جامعة العريش وجامعة شمال غرب الصين للزراعة والغابات بهدف الانضمام إلى تحالف طريق الحرير للتعليم الزراعى والتطوير.

في حين أن الاتفاقية الثانية قد تضمنت توقيع مذكرة تفاهم مع معهد شينجانج للعلوم البيئة والجغرافيا التابع للأكاديمية الصينية للعلوم والتكنولوجيا، وتهدف هذه الاتفاقيات إلى منح دراسية لطلبة الماجستير والدكتوراة لجامعة العريش ومنح لدراسات ما بعد الدكتوراة لجامعة العريش وتنظيم المؤتمرات العلمية والتعاون فى المشاريع البحثية وتنظيم ورش عمل لتدريب الباحثين و إنشاء معمل مركزي مشترك.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة