صورة موضوعية
صورة موضوعية


«التقويم الهجرى منهج حياة».. محاضرة بـ«ثقافة أسوان»

نادية البنا

الجمعة، 21 أغسطس 2020 - 12:45 ص

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة عدد من الأنشطة الثقافية والفنية المتنوعة من خلال فرع ثقافة اسوان.

 

حيث أقيم بقصر ثقافة السباعية وشة حكى عن "هجرة الرسول (ص)" ألقاها ياسر طه، أشار إلى أهم أسباب الهجرة وهى أن النبي (ص) هاجر من مكة إلى المدينة المنورة لإنشاء الدولة الإسلامية، ولتكون بداية نشر الإسلام، وأضاف عدم تقبل قريش للدعوة الإسلامية ومحاربتهم للاسلام والرسول على الرغم من أن النبي (ص) استخدم الحكمة، والموعظة الحسنة، والرفق في أسلوب دعوته إلى الإسلام.

 

وأشار إلى حرصه صلى الله عليه وسلم على إيمان قريش، إلا أن كفار قريش رفضوا قبول دعوته، وأصروا على محاربته، فخرج من مكة إلى المدينة من أجل البحث عن مكان يكون على استعداد لقبول الدعوة، ووجد ذلك فى أهل المدينة لقبول الدعوة الإسلامية، فعندما سمع الأنصار من قبيلة الخزرج بالنبى والاسلام عزموا على لقائه ومبايعته.

 

وايضا الأذى الشديد الذى تعرض له النبي الكريم من قبل كفار قريش كان من أسباب الهجرة، وضرورة إقامة الدولة الإسلامية، ولتكون دعوت الرسول (ص) دعوة عالمية، ولانها تحتاج إلى دولة ذات كيان سياسي، واجتماعي، وعسكري، يحمي الدعوة الإسلامية ومعتنقيها، ويكفل لها حرية الذيوع والانتشار.

 

نفذ قصر ثقافة كوم امبو محاضرة بعنوان "العمل الإنساني أسلوب حياة" ألقاها طه حسين، وذلك بمناسبة اليوم العالمى للعمل الإنسانى، تحدث عن قيمة العمل الانسانى للفرد والمجتمع، وأن العمل الإنسانى والعطاء دعائم إرساء التعايش السلمى فى المجتمع وتعزيز التسامح وترسيخ مشاعر المحبة وتنمية الانسان تنمية المجتمع، وأشار إلى أساليب العمل الانسانى المتنوعة فى ظل أزمة كورونا.

 

كما نظم محاضرة بعنوان "التقويم الهجرى منهج حياة" لسيد عيسى، أشار إلى بداية التقويم الهجرى وأنه يعتمد على دورة القمر فى تحديد الشهور، وسبب تسميته بالتقويم الهجرى إلى أن الخليفة عمر بن الخطاب اتخذ الهجرة من مكة إلى المدينة مرجعا لاول سنة فيه، ويتكون من اثنى عشر شهرا، وكان بداية لتأسيس الدولة الاسلامية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة