ساندي
ساندي


صور| إيدها تتلف في حرير .. "ساندي" أول فتاة قنائية تمتهن حرفة الخزف

أبو المعارف الحفناوي

الجمعة، 21 أغسطس 2020 - 02:26 م

ساندي اسحاق، أول فتاة قنائية تمتهن حرفة الخزف، والتي ورثتها عن أجدادها، معلنة أنها قادرة على تحدي العادات والتقاليد، لحبها لهذه الحرفة ولهوايتها في تشكيل الخزف.

هنا في قرية جراجوس، التابعة لمركز قوص جنوبي قنا، بدأت الفتاة في أن تذهب مع والدها إلى مصنع الخزف بالقرية، وبدأت في النظر حول ماذا يفعل والدها داخل هذا المنزل الصغير، كيف يشكل الخزف من الطين، ويخرج بهذا الشكل الرائع، فكرت وقتها كيف تستطيع أن تكمل مسيرة أجداها في صناعة الخزف بالرغم من كونها فتاة.

سرعان ما تعلمت الفتاة القنائية ، الحاصلة على معهد فني صناعي، بسبب شغفها الشديد ، هذه المهنة، وبدات تجرب ما رأته أمامها، حتى أتقنت المهنة واحترفت فيها، وساعدها في ذلك تشجيع والدها لها، فضلًا عن تشجيع من حولها لها، وكان ذلك دافعًا قويًا لها، حتى تسير في الطريق السليم، دون أي معوقات.

شاركت الفتاة منذ قرابة عامين، في تدريب على صناعة الخزف بالقاهرةـ وتتطلع إلى شراء أدوات صناعة الخزف والاستقلال في مكان خاص بها، لصناعة القطع الخزفية وبيعها في المعارض.

ترغب الفتاة الصعيدية أيضًا أن تؤسس مركزًا لتدريب الفتيات والشباب على هذه المهنة، خاصة مع اهتمام الدولة بالحرف والصناعات المحلية في الآونة الأخيرة، خاصة لحبها الشديد لهذه الحرفة وحفاظًا عليها من الاندثار.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة