أرشيفية
أرشيفية


ترحيب عربي ودولي بإعلان وقف إطلاق النار في ليبيا

صابر سعد

الجمعة، 21 أغسطس 2020 - 06:01 م

لا تزال ردود الفعل المرحبة بإعلان وقف إطلاق النار في ليبيا، مستمرة وذلك في مسعى لإيجاد حل للأزمة الليبية.

يأتي هذا عقب إعلان حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج في ليبيا، اليوم الجمعة، وقف إطلاق النار، كما ناشد رئيس البرلمان الليبي المنتخب عقيلة صالح أيضا بوقف الأعمال القتالية في البلاد.

وبحسب وكالة "رويترز" للإنباء فقد قدم البيانان، بصيصا من أمل في خفض تصعيد الصراع الدائر منذ فترة طويلة رغم أن جهودا سابقة للتوصل لوقف إطلاق نار دائم باءت بالفشل.

 

السيسي يرحب بالبيانات الصادرة عن المجلس الرئاسي ومجلس النواب الليبي

 

رحب الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالبيانات الصادرة عن  المجلس الرئاسي ومجلس النواب في ليبيا بوقف إطلاق النار ووقف العمليات العسكرية في كافة الأراضي الليبية.

وقال الرئيس السيسي، عبر صفحته الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك: "أرحب بالبيانات الصادرة عن  المجلس الرئاسي ومجلس النواب في ليبيا بوقف إطلاق النار ووقف العمليات العسكرية في كافة الأراضي الليبية، باعتبار ذلك خطوة هامة على طريق تحقيق التسوية السياسية وطموحات الشعب الليبي في استعادة الاستقرار والازدهار في ليبيا وحفظ مقدرات شعبها".

 

السراج يشكر الرئيس السيسي على جهوده لإحلال السلام بليبيا

وجه رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج، الشكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي على جهوده المبذولة لإحلال السلام في ليبيا.

وكتب السراج عبر حسابه على موقع تويتر: "اشكر السيد عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة، وكل  الدول التي باركت ورحبت ببيان رئيس المجلس الرئاسي على جهودهم المبذولة لإحلال الأمن والسلام والاستقرار في ليبيا".

 

 الأردن يؤكد أهمية التوصل لوقف دائم لإطلاق النار

رحبت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، بالإعلان الصادر هذا اليوم عن المجلس الرئاسي ومجلس النواب الليبي وقف إطلاق النار في ليبيا.

 

وأكدت الوزارة في بيان صحافي اليوم الجمعة، أهمية التوصل لوقف دائم لإطلاق النار وضرورة انخراط الاطراف الليبية في حوار ليبي - ليبي ومفاوضات سياسية جادة تستهدف انهاء الأزمة ووقف التدهور وإعادة الأمن والاستقرار وضمان سيادة ليبيا على أراضيها وحماية مصالح شعبها وفق المرجعيات المعتمدة وبما يضمن حماية شعب ليبيا الشقيق ومنع التدخلات الخارجية.

 

الجامعة العربية: ندعم الجهود الرامية لتثبيت الاستقرار واستئناف حوار سياسي

رحبت جامعة الدول العربية بإعلان وقف إطلاق النار، معبرة عن أملها في أن تفضي هذه الخطوة الإيجابية إلى سرعة الانتهاء من المفاوضات الجارية بين حكومة الوفاق الوطني والجيش الوطني الليبي في إطار اللجنة العسكرية المشتركة للتوصل إلى إتفاق رسمي ودائم وشامل حول ترتيبات وقف إطلاق النار تحت رعاية وإشراف الأمم المتحدة.

 

وجدد المصدر المسؤول بالأمانة العامة للجامعة، "التزام الجامعة بدعم ومساندة أية جهود ترمي إلى تثبيت الاستقرار في البلاد، وإستئناف حوار سياسي جامع ووطني خالص بين الأشقاء الليبيين تحت رعاية بعثة الدعم الأممية في ليبيا لاستكمال المرحلة الانتقالية وتتوجيها بإنتخابات رئاسية وتشريعية تعقد وفق قاعدة قانونية ودستورية منضبطة متفق عليها ويترضي الجميع بنتائجها وبالسلطات والمؤسسات الشرعية الممثلة التي ستفضي إليها."

 

الأمم المتحدة: وقف إطلاق النار يبعث الأمل مجددا في إيجاد حل سياسي

في غضون ذلك، أعربت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز، عن ترحيبها "الشديد" بـ"نقاط التوافق" الواردة في بياني مجلس النواب الليبي وحكومة الوفاق.

 

ودعت إلى تطبيق سريع لدعوة البيانين إلى فك الحصار عن إنتاج وتصدير النفط، وتطبيق الإرشادات التي ذكرت في البيانين، وقالت إنه من "التعنت" أن يجري حرمان الشعب الليبي من ثرواته.

 

وحثت جميع الأطراف إلى الارتقاء لمستوى المرحلة التاريخية، وتَحمّل مسؤولياتهم الكاملة أمام الشعب الليبي.

 

وأشارت الممثلة الخاصة إلى أن المبادرتين تبعثان الأمل مجددا في إيجاد حل سياسي وسلمي للأزمة الليبية التي طال أمدها، وصولا إلى تحقيق إرادة الشعب الليبي للعيش بسلام وكرامة.

 

ترحيب أمريكي وكندي

ورحبت السفارة الأمريكية في ليبيا، ببياني الإعلان عن وقف إطلاق النار، قائلة إن هذه الخطوة مهمة لكافة الليبيين.

 

وفي الاتجاه ذاته، رحبت سفارة كندا في ليبيا ببياني مجلس النواب الليبي وحكومة الوفاق في طرابلس، عقب الإعلان عن وقف إطلاق النار في كافة المناطق.

 

وقالت السفارة، في تغريدة على موقع تويتر، إنها تحث كافة أطراف الصراع الليبي على تنفيذ وقف إطلاق النار واستئناف العملية السياسية.

 

إيطاليا: نرحب بوقف إطلاق النار وندعم جهود الأمم المتحدة في إطار مؤتمر برلين

 

رحبت إيطاليا، اليوم الجمعة، بإعلان وقف إطلاق النار في ليبيا، الذي أعلنته حكومة الوفاق الليبية ومجلس النواب بشرقي ليبيا، وتضمن التوافق على المبادئ المؤسسة لمسار مشترك لتجاوز الأزمة.

وأشارت مذكرة لوزارة الخارجية في روما، إلى "دعم إيطاليا المتواصل وبشكل فعال لجهود الأمم المتحدة في إطار مؤتمر برلين، مع شركائها الرئيسيين في الاتحاد الأوروبي".

 

وأعربت، عن "الأمل في تطبيق الاتفاق بشكل ملموس على جميع مفاصل صناعة النفط الليبية في جميع أنحاء البلاد"، مشيرة، إلى أن "هذه التطورات تشكل خطوة مهمة وشجاعة باتجاه حل الأزمة الليبية".

 

وشددت الوزارة في بيانها، على أن "إيطاليا ستواصل لعب دورها النشط في تسهيل التوصل إلى حل سياسي للأزمة الليبية، وتحث جميع الأطراف المعنية على المتابعة السريعة والفعالة للمسار المحدد في البيانات الصحفية الصادرة عن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق ومجلس النواب شرقي ليبيا".

 

الخارجية الروسية: نؤيد تسوية الأزمة في ليبيا خلال مفاوضات سياسية واقتصادية

أعربت وزارة الخارجية الروسية عن ترحيبها بإعلان وقف إطلاق النار في ليبيا، مشددة على أن روسيا تدعم حل الأزمة الليبية بالطرق السلمية، حسبما ذكرت وسائل إعلام روسية، اليوم الجمعة.

ونقلت وكالة "رامبلر" الروسية، عن الخارجية قولها إن "روسيا تؤيد تسوية الأزمة في ليبيا فقط من خلال إقامة مفاوضات سياسية واقتصادية، بما في ذلك بشأن النفط".

 

ووفقا للوكالة، فقد أكدت الخارجية الروسية أن "موسكو تعتقد أن الحوار السلمي وحده هو الذي سيساعد في حل الأزمة في ليبيا".

 

كانت حكومة الوفاق الليبية التي مقرها في طرابلس، اليوم الجمعة، أعلنت وقف إطلاق نار من جانب واحد في كل الأراضي الليبية، ودعت إلى جعل سرت والجفرة منطقتين منزوعتي السلاح.

 

من جانبه، طلب رئيس مجلس النواب الليبي، المستشار عقيلة صالح، من جميع أطراف النزاع في البلاد الوقف الفوري لإطلاق النار، وكل العمليات القتالية في جميع أنحاء ليبيا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة