جمارك مطار برج العرب
جمارك مطار برج العرب


صور| تفاصيل ضبط أسلحة وذخائر وأجهزة تجسس بمطار برج العرب

سرحان سنارة

الجمعة، 21 أغسطس 2020 - 10:17 م

تمكنت جمارك مطار برج العرب الدولي بالإسكندرية، اليوم الجمعة، برئاسة عصام حسنين، مدير عام جمارك الموانئ الجوية، من إحباط محاولة تهريب عدد من الأسلحة والذخائر وأجهزة التتبع والتجسس والمراقبة ذات التقنية العالية.

وتأتي تلك المحاولة بالمخالفة لقوانين الأسلحة والذخائر واستخدام الطائرات المتحركة آليا ولاسلكيا، وتنظيم الاتصالات والجمارك والاستيراد.

كان كلمن أحمد البنا، رئيس الوردية، وخالد عبد العزيز، مأمور الحركة بمطار برج العرب، اشتبها في الراكب "S.T" أجنبي الجنسية، أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية لركاب طائرة الخطوط التركية رحلة رقم (TK 0696) القادمة من إسطنبول.

ونفى الراكب حمله بضائع أو أشياء يود الإقرار عنها للجمارك، إلا أنه ظهر عليه علامات التوتر والقلق، فيما أكد تمرير حقائبه على جهاز كشف الأمتعة صحة الاشتباه. وبعرض الواقعة على مستور سالم أبو ثلاث، مدير الجمرك، أمر بتقديم إقرار وصول للراكب لتدوين محتويات حقائبه، وتشكيل لجنة جمركية لتفتيش أمتعته بكل دقة. 

وشكلت اللجنةعاللجنة كل من طه الشهاوي، رئيس قسم الأمن الجمركي، وخالد عبد العزيز، ومحمود النجار، مأموري الحركة، تحت إشراف أحمد البنا، رئيس الوردية. وأقر الراكب بخط يده أنه يحمل أمتعة وبعض الهدايا الشخصية فقط لا غير. و

وبتفتيش أمتعة الراكب، جرى ضبط مسدس ضغط هواء أمريكي الصنع ماركة "دايزي" مزود بأسطوانات غاز ثاني أكسيد الكربون، 14 إسطوانة صغيرة، لتسريع المقذوف ليبلغ مداه 238متر. كما عثر بين أمتعة الراكب على 3 صواعق كهربائية "الكتريك شوك" ماركة POLICE أمريكي الصنع بالعلبة والجراب والشاحن، والتي توصف تلك الصواعق في قانون الأسلحة والذخائر بالرادع الشخصي، أو عصى الصدمات وهى مجرمة، ويؤدي التعرض لها إلى "شبه شلل" لفترة زمنية، أو التسبب في حدوث وفاة لبعض المصابين بأمراض القلب، فضلا عن ضبط عدد 2 مطواة بنصل معدني حاد.

وعثر أيضا بحوزة الراكب على طائرة موجهة ماركة Holy Stone تستخدم في مجال التصوير الجوي، ويمكنها تصوير مقاطع فيديو عالية الوضوح، بدقة 720p كبث مباشر.

وتبلغ سرعة طيرانها ما يقارب 50 كيلومتراً في الساعة، ويمكن التحكم بها بإيماءات اليد، ومزودة بعدد من المستشعرات الذكية والتقنيات، ويمكن طيها ووضعها في حقيبة الظهر. وتستخدم الطائرة من خلال جهاز للتحكم عن بعد بمدى 1.2 ميل، وهي تحتوي على الكاميرا الرئيسية، نظام أمامي سفلي downward-facing للرؤية، والذي يساعد الطائرة على إيجاد نقطة العودة والارتفاع بالإضافة لنظام أمامي لمواجهة العقبات.

وقرر مستور سالم أبوثلاث، مدير الجمرك، تحرير محضر ضبط للراكب، وتحريز المضبوطات وإرسالها مع الراكب للنيابة العامة للتحقيق.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة