انتخابات الجولة الأولى لمجلس الشيوخ
انتخابات الجولة الأولى لمجلس الشيوخ


العائدون إلى البرلمان: حان وقت العمل المؤسسي.. والنواب الجدد: نسعى لتطوير البنية التشريعية

محمد الجرزاوي- أحمد مدحت

السبت، 22 أغسطس 2020 - 02:07 ص

أسفرت نتائج انتخابات الجولة الأولى من مجلس الشيوخ والتى أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات نتائجها الأربعاء الماضى عن فوز برلمانيون سابقون نظرا لما يتمتعون به من شعبية فى دوائرهم بالإضافة لخبراتهم النيابية التى اكتسبوها خلال سنوات عضويتهم السابقة بمجلس الشعب.. ومنهم محمد البنا والذى أكد أن التحديث الإدارى يعد أحد أهم الملفات التى يضعها على أولوياته لمناقشتها داخل مجلس الشيوخ والسعى لإعداد دراسات لتحديث بعض القوانين الإدارية التى نتج عنها بعض الإجراءات الروتينية داخل العديد من الإدارات.. وأرجع السبب فى ذلك إلى بعض القوانين التى وضعت منذ عقود طويلة وتحتاج إلى تحديث.


فيما أكد عادل ناصر عضو ان مجلس الشيوخ يختلف عن مجلس الشورى بمفهومه السابق فهو مرتبط بما يحال إليه من قوانين للنظر فيها.. خاصة وانه يعتبر الغرفة الثانية للتشريع فمن أهم اختصاصاته خلال الفترة المقبلة إبداء الرأى والمشورة كذلك نظر الاتفاقيات الدولية، وأضاف أن أعضاء مجلس شيوخ لا يملكون اجندة أولويات خاصة، لما يحتاجه المجلس من العمل الجماعى حتى يستطيع أن يقدم من المشورة والأراء ما يسهم فى تحقيق تقدم للبلاد.. وحول مشاركة المواطنين فى التصويت خلال انتخابات مجلس الشيوخ أشار «ناصر» ان التصويت كان لا بأس به على الإطلاق، ويعد نجاحا لما سعى إليه حزب مستقبل وطن خلال الفترة الماضية قبل الانتخابات بشهور طويلة من حث المواطنين على المشاركة الايجابية فى الانتخابات واختيار من يمثلهم.


واتفق معه عمر زايد فى عدم وجود أولويات فردية لكل عضو داخل المجلس.. بل لابد العمل من خلال برنامج مؤسسى به رؤية وتعاون بين جميع الأعضاء، وبهدف إعداد دراسات متأنية تخدم مصلة المواطن.. وأضاف أن صلاحيات واختصاصات مجلس الشيوخ اصبحت أكثر تخصصا عن مجلس الشورى السابق، لما له من أهمية فى إبداء الرأى والاقتراح لمساندة مجلس النواب وتخفيف العبء عنه.. مشيرا إلى أن المشاركة الإيجابية للمواطنين فى انتخابات مجلس الشيوخ كان لها طابع ايجابى كبير، فى ظل الظروف التى يمر بها العالم من جائحة فيروس كورونا.. فقد نجح المواطنون فى تقديم صورة مشرفة وسجلوا نسبة تصويت معقولة، خاصة وأن التصويت فى انتخابات مجلس الشورى أو الشيوخ منذ عقود لم يشهد مشاركة عدد كبير من المواطنين.


النواب الجدد: نسعى لتطوير البنية التشريعية لدعم خطة الدولة وتمكين الشباب والمرأة

 

تمكن عدد كبير من الوجوه الجديدة من حسم الفوز فى انتخابات مجلس الشيوخ من الجولة الأولى بما يعكس فرز تلك الانتخابات لنواب جدد لديهم أجندة وأولويات تصب فى تنفيذ رؤية متكاملة تتوافق مع خطة الدولة فى تنفيذ أجندة تشريعية تخدم الخطط التنموية فى جميع المجالات، وتساهم فى تحسين الأوضاع السياسة والاقتصادية والاجتماعية، وأجمع النواب الجدد على أن أولوياتهم داخل مجلس الشيوخ الوصول إلى بنية تشريعية قوية تساهم فى دعم التطوير الذى يتم حاليا فى جميع القطاعات الأساسية.


فى البداية يؤكد د. عبد الحى عبيد رئيس الجامعة العربية المفتوحة بالقاهرة وعضو مجلس الشيوخ أن من أهم الملفات التى سيتبنى طرح مناقشات حولها داخل المجلس هو ملف التعليم سواء الجامعى أو قبل الجامعى والعمل على الاستماع لآراء المواطنين فى هذا الملف، مشيرا الى أن ملف البحث العلمى سيحظى على اهتمام خاص ضمن أولوياته التى سيطرحها على مجلس الشيوخ.


مراكز الشباب


وأكد النائب أيمن حامد شريف الفائز فى انتخابات مجلس الشيوخ ضمن القائمة الوطنية بمحافظة الشرقية أنه سيركز خلال الفترة المقبلة على العمل المجتمعى لخدمة المجتمع، وليس الخدمات الفردية، وهو ما تضمنه برنامجه الانتخابى الذى أعلنه للناخبين خلال المعركة الانتخابية، وقال إنه سيعمل بشكل كبير خلال تواجده فى المجلس الشيوخ على الاهتمام بمراكز الشباب وتطويرها، وتنظيم دورات لنشاط كرة القدم، مؤكدا أن خدمة الصناعة وحل المشكلات التى تواجهها بهدف تطويرها وزيادة الانتاج والتشغيل سيكون أيضا على رأس أولوياته، وأشار حامد إلى أن الاقبال على انتخابات مجلس الشيوخ كان يؤكد وعى الناخبين بوجود غرفة ثانية للبرلمان تتضمن من الخبرات التى تساهم فى دعم الحياة النيابية وتطوير التشريعات، خاصة فى ظل الفترة القصيرة بين الترشح والانتخابات ، وأزمة فيروس كورونا حيث شهدت الانتخابات إقبالا كبيرا من الناخبين على لجان الاقتراع وهو ما يعكس أهمية وجود مجلس للشيوخ.


الصناعة الوطنية


وأكد المهندس محمد مجد الدين المنزلاوى عقب إعلان فوزه فى انتخابات الشيوخ على أحد المقاعد الفردية بمحافظة القاهرة أنه سيركز على دعم مسيرة الإصلاح الاقتصادى والتنمية المستدامة، والعمل على خدمة الصناعة الوطنية وزيادة تنافسية المنتج المصرى، ودعم وتمكين الشباب والمرأة فى كافة المجالات التنموية والاقتصادية والاجتماعية وتأهيلهم لسوق العمل، إلى جانب تبنى ملف الصادرات كهدف قومى واستراتيجى فى المرحلة المقبلة وتشجيع أصحاب رؤوس الأموال الصغيرة والكبيرة للاندماج بشكل فعلى فى النشاط الاقتصادى الحقيقى المنتج بدلا من الأنشطة الاستهلاكية، وقال إنه سيعمل على ترجمة برنامجه الانتخابى الذى يتضمن رؤية اقتصادية وتشريعية ومجتمعية، تخدم خطط الدولة نحو الإصلاح والتنمية الشاملة، من خلال تعزيز دور مجتمع الأعمال والشباب والمساهمة فى النهضة الاقتصادية والعمرانية والإنتاجية التى تشهدها مصر بتقديم مقترحات وخطط وآليات تنفيذ للمشروعات المتعلقة بالتنمية المستدامة، وربطها برؤية مصر 2030 موضحا أن برنامجه يتضمن تقديم رؤية مستقبلية لإصلاح نظام التعليم والاقتصاد والصحة، واطلاق أجندة وطنية تكون مهمتها وضع حلول لكافة التحديات والمشاكل المجتمعية والاقتصادية، والعمل على اطلاق وثيقة لضمان جودة التشريعات، وتحقيق الرؤية الاقتصادية للقيادة السياسية ومساندة الحكومة من خلال مجلس استشارى متكامل يضع ركائز أساسية لخطط الدولة.


ملف الإعلام


وقال محمود بكرى عضو مجلس الشيوخ إن المجلس يعد استشاريا للقضايا والقوانين التى تحال إليه من مجلس النواب أو رئاسة الجمهورية لمناقشتها كما يستمد عمله من اسمه الجديد مجلس الشيوخ لتتجلى فيه حكمة الشيوخ وخبرتهم فى التعامل مع القضايا التى تخص الوطن والمواطن، وأوضح أن أولوياته خلال فترة تواجده فى المجلس تحسين الصورة الإعلامية عن مصر فى الخارج والتى تعد من أهم المحاور التى يجب العمل عليها حيث إن صورة مصر الحقيقية لم تصل فى الخارج بالشكل المطلوب ولذلك يجب العمل على تطوير المحتوى وطريقة العرض للمتلقى فى الخارج وتوضيح الحقائق، مشيرا إلى أن تشكيل اللجان المتخصصة فى الشيوخ سيساهم فى تقديم الاقتراحات وإبداء الرأى فى العديد من الموضوعات بما سيكون له مردود إيجابى فى شتى المجالات الاقتصادية والاجتماعية وكذلك تطوير الخدمات التى تقدم للمواطن.


التنمية الاجتماعية


وأكد عصام هلال عضو مجلس الشيوخ وأمين عام مساعد حزب مستقبل وطن أن أولوياته خلال عضويته بالمجلس تنمية الحياة السياسية والاهتمام بدراسة خطة الدولة فى التنمية الاجتماعية والاقتصادية، مؤكدا أن الحياة السياسية أساس لأى دولة تعمل على التنمية والإصلاح وهذا ما شهدته مصر خلال الفترة الماضية، وأشار «هلال» أن هناك خطة حزبية محل نقاش حاليا لممارستها داخل المجلس بشكل جماعى لكل أعضاء الحزب، وأوضح أن نسبة الإقبال الكبيرة فى انتخابات الشيوخ تعكس وعى المواطن بأن الحياة السياسية تعد المحرك الأساسى والمعبر الرئيسى عن رأيه.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة