صورة من البرنامج
صورة من البرنامج


بالفيديو | تركيا تنتقم من مليون سوري بحرب المياه    

رضا خليل

الأحد، 23 أغسطس 2020 - 06:13 م

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرًا مصورًا بعنوان « تركيا تنتقم من مليون سوري » ويكشف عن تفاصيل ، ما فعلتة تركيا من عقاب جماعي لسكان محافظة الحسكة السورية خلال اسبوعين تقريبا  من عدم تشغيل محطة مياة علوك والتى تغذي محافظة الحسكة بالمياة بشكل كامل .

وأوضح " التقرير" أنة خلال أكثر من أسبوعين تقريباً  من “العقاب التركي” لسكان محافظة الحسكة السورية، والذي يتراوح عددهم الى مليون نسمة تقريبا ً حيث قررت أنقرة أخيرا إعادة تشغيل محطة  مياه علوك التي تغذي المحافظة وريفها بالمياه بشكل كامل ، خاصة وان آلاف المدنيين من سكان المدينة،  عاشوا معاناة  كبيرة مما أثارت ردود فعل غاضبة لدى المنظمات الإنسانية والعديد من الناشطين.

وتابع :" إنطلقت الحملات التى تندد بقطع أنقرة للمياة عن السوريين ومنها حملة أطلقت بعنوان “العطش يخنق الحسكة” والتى كانت بمثابة صرخة سورية ملأت مواقع التواصل الاجتماعي، والهدف تسليط الضوء على نحو مليون مدني في المحافظة يعانون من جراء قيام تركيا بإيقاف ضخ المياه إليهم ".

وأشار " التقرير" إلى أن الناشطون أطلقوا صرخاتهم ضد “حرب المياه” كما  أسموها، والتي أقدمت عليها تركيا بعدما عاشوا نحو أسبوعين يعانون على وقع “ابتزاز أنقرة” لهم بسبب أنهم يعيشون تحت إدارة قوات سوريا الديمقراطية، التي تعتبرها أنقرة عدوةً لها.

وكان الهلال الأحمر السوري وجه نداءات عاجلة إلى كافة الجهات الدولية لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، لأن الظروف القاسية التي عاشها أهالي محافظة الحسكة نتيجة السلوك التركي أمر مخالف للقانون الدولي الإنساني.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة