لخسارة سريعة في الوزن.. تعرفي على خطوات الديتوكس
لخسارة سريعة في الوزن.. تعرفي على خطوات الديتوكس


لخسارة سريعة في الوزن.. تعرفي على خطوات «الديتوكس»

منى إمام

الإثنين، 24 أغسطس 2020 - 01:02 ص

 

نسمع كثيًرا عن الفوائد الصحية للأنظمة المخصصة للتطهير أو المصممة لإزالة السموم من الجسم.

وقالت أخصائية التغذية العلاجية الدكتور بسمة يسري إن هناك العديد من الادعاءات حول أنظمة التخلص من السموم  المعروفة بالديتوكس والتي يمكن أن تكون في شكل نظام غذائي سريع أو مشروب أو مسحوق إزالة السموم لها فوائد ، بما في ذلك تحسين الطاقة، فقدان الوزن، تخفيف الإمساك، وعلاج الصداع وآلام العضلات والإرهاق السريعة.

وأضافت الدكتورة بسمة يسري تبدو هذه الأنظمة رائعة اليس كذلك؟ ما قد لا تدركه هو أن أجسامنا تتخلص من السموم بشكل طبيعي، الجهاز الهضمي والكبد والكلى والجلد هي المسئولة عن تكسير السموم للتخلص منها عن طريق البول أو البراز أو العرق

ولكن كيف يعمل الديتوكس؟، أكدت بسمة يسري أن النظرية الكامنة وراء الديتوكس هي أنه من خلال التخلص من الأطعمة الصلبة أو مجموعات غذائية معينة، فإنك تقضي على السموم، "ومن المفترض أن يمنح هذا الجهاز الهضمي فترة راحة، مما يسمح له بالشفاء وامتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل في المستقبل"، وغالبًا ما يتم استبدال الأطعمة الصلبة بالمشروبات مثل الماء بالليمون، شاي أخضر، أو عصائر الفاكهة والخضروات الطازجة، ويمكن أن يستمر الديتوكس من يوم إلى١٠ أيام فاذا كان الشخص  يريد خسارة الوزن في وقت قليل أو فتاة  لديها مناسبة تستهدف ذلك فعليها بالديتوكس

وأضافت الدكتورة بسمة يسري الحقيقة هي أنه لا يوجد دليل طبي قاطع على أن الجهاز الهضمي الخاص بك سوف يتعافى من تخطي الأطعمة الصلبة (إلا إذا كان لديك اضطراب في الجهاز الهضمي مثل مرض كرونdisease s 'crohn 
لأن "الأطعمة الصلبة مفيدة بالفعل"، الألياف الموجودة في الأطعمة النباتية مثل الفواكه والخضروات ، تعمل على إبطاء عملية الهضم ، وتساعد على امتصاص العناصر الغذائية وتزيل السموم عن طريق البراز، وعندها يستخدم الجهاز الهضمي البروبيوتيك من الألياف لتغذية الأمعاء بالبكتيريا المفيدة ، مما يساعد في الحفاظ على صحة المناعة.

وأكدت "بسمة يسري" أن العمل على فقدان الوزن على  المدى الطويل"الديتوكس" ليس فعالاً ولكن يساعد في فقدان الوزن لوجود مناسبة ما و يحتاج بعد مرحلة الديتوكس إلى أن يتم إدخال الأكل بطريقه لا تأثر بالزيادة في الوزن ولكن ما هي إيجابيات وسلبيات التخلص من السموم؟

ونصحت الدكتورة "بسمة يسري" قبل أن تقرر عمل الديتوكس يجب التأكد من موازنة الإيجابيات والسلبيات.

-الايجابيات:
سوف تستفيد من زيادة تناول الفيتامينات والمعادن سواء بشكل طبيعي من الفواكه والخضروات  المشروبات.

وهذا سيساعدك على تحديد الحساسيات الغذائية عن طريق التخلص من بعض الأطعمة لعدة أيام ، ثم إعادة إدخال الأطعمة المحتملة تدريجيًا.

-السلبيات:
هذه الأنظمة منخفضة السعرات الحرارية ، مما يتركك مع القليل من الطاقة لممارسة الرياضة وقد يعطل معدل الحرق ومستويات السكر في الدم.

قد تواجه ضيًقا في الجهاز الهضمي وحركات الأمعاء المتكررة، وبالنسبة للرياضيين، يعني فقدان مخزون الكربوهيدرات فقدان مصدر الوقود المفضل لجسمك أثناء التمرين، لذا فإن الديتوكس ليس مناسبًا أثناء التدريب لأي رياضة، فإذا اخترت الديتوكس للتخلص من السموم فافعل ذلك لمدة لا تزيد عن يومين تمارس خلالها رياضة خفيفة.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة