الاتحاد الدولي للنقل الجوي
الاتحاد الدولي للنقل الجوي


«الإياتا»: مسافرون يواجهون خطر العقوبة لرفضهم ارتداء غطاء الوجه

إنجي خليفة

الإثنين، 24 أغسطس 2020 - 10:41 م

يناشد الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)، جميع المسافرين ارتداء أغطية الوجه أثناء رحلة السفر، من أجل سلامة جميع الركاب وأفراد الطاقم، في ظل وجود فيروس كورونا المستجد "COVID-19".

وأكد "الإياتا"، أن ارتداء أغطية الوجه يعد توصية رئيسية لإرشادات منظمة الطيران المدني الدولي الإيكاو (ICAO) للعمليات الآمنة أثناء الجائحة، كما تم تطويرها بالاشتراك مع منظمة الصحة العالمية والحكومات.

ويؤكد اتحاد النقل الجوي الدولي، ضرورة امتثال الركاب للتوصية بعد التقارير الأخيرة للمسافرين الذين يرفضون ارتداء غطاء الوجه أثناء الرحلة، في حين أن هذا يقتصر على عدد قليل جدًا من الأفراد، فقد أصبحت بعض الحوادث على متن الطائرة عنيفة، مما أدى إلى عمليات تحويل مكلفة وغير مريحة للغاية لتفريغ هؤلاء الركاب.

وقال ألكسندر دي جونياك، المدير العام والرئيس التنفيذي لاتحاد النقل الجوي الدولي "IATA"، إن هذه دعوة للحس السليم وتحمل المسؤولية، حيث تدرك الغالبية العظمى من المسافرين أهمية تغطية الوجه لأنفسهم وكذلك لزملائهم الركاب، وتقدر شركات الطيران هذا الجهد الجماعي لكن أقلية صغيرة تخلق مشاكل، مؤكدًا أن السلامة هي جوهر الطيران، والامتثال لتعليمات سلامة الطاقم هو القانون.

وأكد دي جونياك، أن عدم الامتثال يمكن أن يعرض سلامة الرحلة للخطر ويعطل تجربة سفر الركاب الآخرين ويؤثر على بيئة عمل الطاقم.

شروط جديدة

ويوضح الاتحاد الدولي للنقل الجوي، أن تذكرة الطائرة هي عقد يوافق بموجبه المسافر على شروط وأحكام النقل الخاصة بشركة الطيران، يمكن أن تشمل هذه الشروط حق شركة الطيران في رفض نقل شخص يتعارض سلوكه مع الرحلة أو ينتهك اللوائح الحكومية أو يتسبب في شعور الركاب الآخرين بعدم الأمان.

وأكد: "تبرز شركات الطيران أيضًا الحاجة إلى ارتداء غطاء الوجه أثناء عملية الحجز، وعند تسجيل الوصول، وعند البوابة وفي الإعلانات على متن الطائرة وعدم الامتثال يعني أن الراكب يواجه خطر إنزال من رحلته أو قيود على النقل المستقبلي أو عقوبات بموجب القوانين الوطنية.

فوائد تغطية الوجه

ووفقًا للاختبارات التي أجريت في جامعة إدنبرة، يمكن لغطاء الوجه، عند ارتدائه بشكل صحيح، أن يقلل الانتشار الأمامي لقطرات COVID-19 المحتملة من الفم بنسبة 90٪.

يشكل غطاء الوجه جزءًا من نهج متعدد الطبقات في إرشادات الإقلاع الصادرة عن منظمة الطيران المدني الدولي، للحد من مخاطر انتقال COVID-19 أثناء رحلة السفر.

وتشمل التدابير الأخرى لحماية سلامة الركاب أثناء الوباء إجراءات تسجيل الوصول غير التلامسية، وإجراءات الهجرة في كل من مطارات المغادرة والوصول، والتباعد الاجتماعي حيثما أمكن، وزيادة التنظيف والتعقيم في المطارات وعلى متن الطائرات، وتتبع جهات الاتصال.

وقال المستشار الطبي للاتحاد الدولي للنقل الجوي، الدكتور ديفيد باول: "البحث الذي رأيناه حتى الآن، وتحقيقاتنا الخاصة مع شركات الطيران في العالم، تخبرنا أن خطر الإصابة بـ COVID-19 على متن الرحلة لا يزال منخفضًا للغاية".

وتابع المستشار الطبي للإياتا: "يبدو أن هناك عددًا من العوامل التي تدعم ذلك، معدل التدفق العالي لهواء المقصورة من الأعلى إلى الأسفل، والترشيح المستمر للهواء من خلال أحدث مرشحات HEPA، وحقيقة أن جميع المقاعد تواجه نفس الاتجاه وبالطبع ارتداء غطاء الوجه وتعقيم الطائرة كلها".

وقال المستشار الطبي للاتحاد الدولي للنقل الجوي، الدكتور ديفيد باول، عن ارتداء غطاء الوجه: "هذا لا يتعلق فقط بحماية نفسك إنه يتعلق بحماية الجميع على متن الرحلة".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة