جـلال عـارف
جـلال عـارف


فى الصميم

القمة الثلاثية.. فى مواجهة التحديات

جلال عارف

الأربعاء، 26 أغسطس 2020 - 06:54 م

 

كان مهماً جداً أن تنعقد القمة الثلاثية بين مصر والعراق والأردن فى هذا التوقيت، ومع تزايد التحديات فى المنطقة ليكون لقاء الدول الثلاث- فى حد ذاته- إعلاناً بأهمية تنسيق الجهود لمواجهة هذه التحديات، وتأكيداً على أن الحل للمشاكل التى نواجهها سيكون فاعلاً حين يتم فى إطار عربى لا يرهن مصير المنطقة فى يد الآخرين!!
اللقاء هو الثالث خلال عام ونصف، والعنوان العريض فى اللقاءات كلها هو تطوير التعاون بين الدول الثلاث فى مختلف المجالات، والتركيز على استغلال الطاقات الكبيرة التى تملكها من أجل تكثيف التنمية وإزالة كل المعوقات التى تعترضها تمهيداً لمرحلة قادمة وصفها البيان الختامى بأنها مرحلة من التكامل الاستراتيجى لتحقيق أهداف التنمية المشتركة.
التجارب الصعبة التى مرت بها شعوب المنطقة، والتحديات الهائلة التى مازالت تواجهها تكسب اللقاء بين الدول الثلاث أهمية مضاعفة تعلم الجميع أن الحفاظ على الدولة الوطنية التى استهدفتها القوى المعادية هو المهمة الأساسية لنا، وأن بناء القوة الذاتية هو الذى يحمى ويصون وليس التدخل الأجنبى أياً كان مصدره، وتأكد للجميع أن العمل العربى المشترك هو صمام الأمان، وأن من الضروري- كما أكد البيان المشترك للقمة- أن يتم ترسيخ ذلك بالفعل العملى المثمر الذى يعزز الاستقرار والأمن، ويفتح آفاق التنمية.
التأكيد على الجانب الاقتصادى والتنموى فى التنسيق بين الدول الثلاث لم يغفل باقى الجوانب السياسية والثقافية والأمنية فى العلاقات بينها، ولم يكن ممكناً أن يتجاهل الأوضاع المضطربة التى تمر بها المنطقة، فكانت الإشارة إلى أهمية تسوية الأزمات فى ليبيا وسوريا واليمن بما يحفظ وحدة هذه الدول واستقرارها ويحافظ على الأمن القومى العربي.
وكان التأكيد الهام على مركزية القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطينى فى دولته المستقلة ذات السيادة على كامل ترابه الوطنى وعاصمتها القدس الشريف، وكانت الإشارة إلى ضرورة الالتزام بالقانون الدولى وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.
خطوة هامة فى طريق تملؤه التحديات، لكنها تكشف أننا على وعى كامل بما نواجهه من تحديات وأننا أصبحنا أكثر نضجاً فى هذه المواجهة.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة