جلال دويدار
جلال دويدار


رحلة

حتى تحقق العلمين الجديدة استراتيجية التعمير

جلال دويدار

الأربعاء، 26 أغسطس 2020 - 07:12 م

بعد زيارة سريعة لمدينة العلمين الجديدة فى الساحل الشمالى أحسست بالانبهار من حجم التعمير والإنشاءات التى اكتمل بعضها ومازال بعضها الآخر تحت الإنشاء والتشطيب يضاف إلى ذلك مشروعات الجذب الترويجى.  التى تستحق التقدير. كم أتمنى أن تكون المدينة عاملاً فاعلاً لاستمرار الحياة بها وبالساحل الشمالى طوال العام.
من المؤكد أن إقامة الجامعة الأهلية المتطورة وكلياتها المتطورة علمياً.. ستكون من أهم عوامل بعث الحياة فى هذه النجمة الساطعة بمشروعات التعمير التى تحسب لدولة ٣٠ يونيو.. إنها وبهذه الصورة سوف تضارع أجمل وأرقى المدن الساحلية فى العالم وإن كانت تنفرد عنها بمياه البحر والسماء الصافية والشواطئ الذهبية. إنها وبهذه الإمكانات ستكون قبلة لكل سكان ورواد الساحل الشمالى وعنصرا ترويجيا للسياحة الأجنبية الوافدة.
>>>
الشىء الذى أثارنى وأزعجنى هو أسعار وحدات سكنها. التى تتسم بالمغالاة الزائدة. إن ما سمعته جعلنى فى حالة ذهول حيث قيل لى إن سعر متر المبانى وصل إلى ٤٥ ألف جنيه. معنى ذلك أن الشقة فى حدود مائة متر تبلغ قيمتها أربعة ملايين ونصف المليون جنيه.  إن هذه الأسعار ووفقاً لما سمعته تلقى إقبالاً بجميع مساحاتها والتى يتجاوز سعر بعضها العشر ملايين من الجنيهات وأكثر. كان تعليقى.. الغاوى والقادر ينقط بطاقيته وربنا يزيد ويبارك.
ما أتوقعه أن هذه الأرقام سوف تؤدى إلى إشعال الأسعار فى كل الساحل الشمالى. هذا الذى يحدث يذكرنى بالمزاد الذى أقامه أحمد المغربى وزير السياحة والإسكان الأسبق على بعض وحدات مارينا العلمين والذى كان وراء الطفرة الهائلة فى أسعار الوحدات وأراضى البناء على مستوى مصر.
>>>
ما أخشاه أن يشمل هذا الفكر التجارى الاستغلالى أراضى التجمعات الصناعية. ما يجب أن يقال فى هذا الأمر أن ذلك سيكون خاطئا للغاية وسيؤدى إلى الإحجام عن إقدام المستثمرين على توطيد الصناعات والمشروعات الخدمية فى المدينة والمنطقة. إن ذلك ولا جدال سوف يكون ضربة قاصمة لآمال وتطلعات تعمير وتنمية الساحل الشمالى.
إذا كان هذا الفكر هو الذى سيسود.. فإن على هذه الآمال والتطلعات العفاء. يأتى ذلك باعتبار أن وجود هذه المشروعات بالعلمين إلى جانب الجامعة والمؤسسات التعليمية الأخرى.. هو الوسيلة لزرع الحياة طوال العام فى كل الساحل الشمالى.
لا جدال إن هذه السياسة تناقض وتتنافى  مع ما يجرى بالنسبة لتشجيع المشروعات المماثلة فى الدول بالخارج الساعية للتعمير والتنمية. إنها تقدم أراضى هذه المشروعات جاهزة بتسهيلات وأسعار  رمزية. إن تبنى المسئولين لهذه السياسة سوف يؤكد أنهم جادون حقا فى أن تكون هذه المنطقة الواعدة التى تشمل كل الساحل الشمالى جاذبة لاستمرار الحياة الاقتصادية والاجتماعية طوال العام.
أيام عصيبة للسياحة فى يومها العالمى
اليوم يوافق اليوم العالمى للسياحة. إنه يأتى هذا العام وصناعة الأمل تواجه وضعاً عصيباً غير مسبوق بسبب اللعينة كورونا. كان من نتيجة ذلك توقف الحركة السياحية بشكل عام وهو ما شكل خسائر بمليارات الدولارات.
هذه الغمة انعكست على اقتصاديات معظم دول العالم ومنها مصر. إن هناك أمل أن تشهد الشهور القادمة بعض التحسن بأذن الله.
على واقع بدأ انقشاع هذه الأزمة استقبلت مصر أمين عام منظمة السياحة العالمية زوراب بولوليكيا شفيلى الذى أجرى مباحثات مهمة مع د. خالد العنانى وزير السياحة والآثار حول الأوضاع السياحية فى مصر والعالم. من المؤكد أن هذه الزيارة تعد مساهمة فى الترويج لمصر سياحياً.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة