رئيس جامعة دمياط خلال حواره مع محرر بوابة أخبار اليوم
رئيس جامعة دمياط خلال حواره مع محرر بوابة أخبار اليوم


حوار| رئيس جامعة دمياط: الانتهاء من 50 % من إنشاءات الحرم الجامعي الجديد

محمد قورة

الأربعاء، 26 أغسطس 2020 - 11:46 م

جامعة دمياط إحدي الجامعات الوليدة، حيث أصبحت جامعة مستقلة عام 2012 لكنها ولدت عملاقة، حيث أنها تضم العديد من كليات القمة للجامعة منها الهندسة والحاسبات والمعلومات والتمريض والاثار وأخيرا كلية الطب، كما تم ضم كلية الحقوق، بالإضافة إلي تطوير عدد من الأقسام بالكليات الحالية من خلال إضافة عدد من البرامج الخاصة.

 

بوابة أخبار اليوم التقت د. السيد دعدور رئيس جامعة دمياط، والذي أكد نجاح الجامعة في الحصول علي مراكز متقدمة منها المركز الأول في الاستعداد للعام الدراسي الماضي، وأيضا المركز الأول في محو الأمية.

 

◄ جامعة دمياط احدي الجامعات الحديثة متي اصبحت جامعة مستقلة ؟
أصبحت جامعة دمياط جامعة مستقلة بموجب القرار رقم 19 لعام 2012 وقبل ذلك التاريخ كانت هناك فروع لعدد من الكليات بمدينة دمياط ودمياط الجديدة تابعة لجامعة المنصورة، وبالفعل شهدت الجامعة طفرة كبيرة في أعداد الكليات، حيث كان عدد كليات الجامعة وقت انشاؤها 8 كليات فقط وهم كليات التربية والاداب والتربية النوعية والتجارة والزراعة والفنون التطبيقية والعلوم والتربية الرياضية وتم إضافة 6 كليات منهم 5 كليات بدأت العمل فعليا لتصبح عدد كليات الجامعة 14 كلية وكان عدد طلاب الجامعة وقت استقلاها حولي 18 الف طلاب وعقب دخول اللكلية الجديدة الخدمة تزايدت أعداد الطلاب لأكثر من 30 ألف طالب وطالبة. 

◄ ذكرت إنه تم إضافة برامج للعدد من الكليات لتطوير اقسامها ماهي هذه البرامج وما هي نتائج اضافتها ؟ 
من أهم هذه البرامج جيولوجيا البترول والتعدين والبيولوجيا الجزيئية والتكنولوجيا الحيوية بكلية العلوم، إعداد معلم التعليم الأساسي "تخصص الرياضيات باللغة الإنجليزية" بكلية التربية، نظم المعلومات الجغرافية وعلوم المسلحة والتخطيط بكلية الآداب، إدارة المواقع الأثرية والتراثية بكلية الأثار.

◄ ماهي اهم استعدادت الجامعة للعام الدراسي الجديد؟
حصلنا العام الماضي علي المركز الأول بين الجامعات المصرية من ناحية الاستعداد العام الدراسي ونواصل الاستعدادات لاستقبال العام الدرسي الجديد بما يتناسب مع الظروف المحيطة في ظل جائحة كورونا، حيث تم عقد دورات التدريب على نظام التعليم الهجين وكذلك تهيئة بنية تحتية معلوماتية لاستقبال العام الجديد، بالاضافة الي دخول المرحلة الثانية من الإنشاءات الجامعية لخدمة العملية التعليمية العام الجامعي الجديد حيث تستوعب ١٠٠٠٠ طالب وطالبة من خلال ٣٠ مدرج مختلفي السعة الطلابية بين ٢٥٠ و ٤٠٠ طالب و٤٠ قاعة دراسية تستوعب كل منهم ما يقرب من ٧٥ طالب وطالبة، بالإضافة إلى ٤٠ مكتب إداري.

كما تم تجهيز ١٢ معمل جديد بكلية الهندسة حيث تم تجهيزهم بأحدث التجهيزات لمواكبة كل ما هو جديد، فضلا عن تجهيز معامل كلية التمريض، كما تم تجهيز معامل كلية الآثار، وبدء تشغيل 12 وحدة إدارية تستوعب 12 كلية من الكليات القائمة والكليات الجديدة.

 

◄ إلي أين وصلت مراحل إنشاءات مقر الحرم الجامعي الجديد؟ 
تم حتي الآن الانتهاء من ما يقرب من 50 % من انشاءات المرحلة التعليمية، ويجري تجهيز معامل كلية الطب البشري تمهيدا لدخولها العملية التعليمية، كما يجري العمل على الانتهاء من مشروعات البنية التحتية بالجامعة، وكذلك العمل بتشطيبات مبنى الإدارة العامة للجامعة بحرم الجامعة، كما  تم تشغيل التيار الكهربائي الدائم لتوفير تيار كهربائي يكفي الجامعة لمدة ٥٠ عام قادم حيث يوفر الموزع الرئيسي قدرة كهربائية بمقدار 21 ميجاوات ويتم توزيع تلك القدرة الكهربائية من خلال 15 موزع فرعي موزعين على حرم الجامعة الجديد.

 

◄ ذكرت انه يتم تهيئة بنية تحتية معلوماتية ما تفسير ذلك ؟
نسعي لمراعاة تنفيذ كافة الأوجه التكنولوجية الحديثة لخدمة العملية التعليمية منها تطبيق نظام الأرشفة الإلكترونية، وحصلت الجامعة على المركز الأول في مجال أرشفة المشروعات وتنفيذ أنشطة طلابية أونلاين منذ بداية جائحة كورونا.

 

◄ ماهي أهم المحاور التي تعمل عليها الجامعة ؟ 
تعمل الجامعة علي عدة محاور منها محور خدمة المجتمع وتنمية البيئة حيث تميزت الجامعة في مجال محو الأمية وحصلت الجامعة على المركز الثاني العام الماضي، بينما حصلت على المركز الأول العام الحالي، كما بادرت الجامعة بعمل دراسة عن صناعة الأثاث بمحافظة دمياط، وأيضا تم العمل علي محور الدراسات العليا والبحوث.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة