محرر بوابة أخبار اليوم خلال حديثه مع رئيس جامعة الوادي الجديد
محرر بوابة أخبار اليوم خلال حديثه مع رئيس جامعة الوادي الجديد


حوار| رئيس جامعة الوادي: الجامعة باب التنمية لتعمير نصف مساحة مصر

خالد عز الدين

الخميس، 27 أغسطس 2020 - 12:16 ص

بدء الدراسة بكلية الطب العام القادم.. والتمريض والهندسة فى الطريق
    

«حلمًا طال انتظاره حتى تحقق على أرض الواقع.. قطار تنمية أكبر محافظة مصرية».. إنها جامعة الوادي الجديد التي بإنشاءها أنهت معاناة أبناء المحافظة الذين كانوا يقطعون مئات الكيلو مترات للوصول إلي اقرب جامعة للدراسة بها بالإضافة إلي المعاناة التي يعانيها أبناء المحافظة في العثور علي سكن مناسب أثناء الدراسة خاصة أن المدن الجامعية لم تعد كافية لاستيعاب الكثافة الطلابية.


ونظرا للدور الهام الذي تقوم به الجامعات المصرية مؤخرا في تنمية المجتمعات، قامت «الأخبار» بإجراء حوار مع ا.د عبد العزيز طنطاوي رئيس جامعة الوادي الجديد، والذي كشف عن العديد من الأخبار السارة لأبناء الوادي الجديد.. وإلى مص الحوار:

-    كيف ترى وجود جامعة في الوادي الجديد خصوصًا وأنه كان حلمًا طال انتظاره؟
** في البداية دعني أخبرك بأن وجود جامعة في الوادي الجديد سيكون بوابة التنمية لتعمير المحافظة والتي تمثل ما يقرب من نصف مساحة مصر، ووجود جامعة بما تملكه من إمكانات علمية ولوجستية وفرتها الدولة المصرية، ممثلة في أعضاء هيئة تدريس يعملون في 6 كليات رئيسية هي الزراعه والعلوم والطب البيطري والتربية عام والتربية الرياضيه والآداب، سيكون بمثابة قاطرة التنمية لأبناء المحافظة.


وتعمل الجامعة على عدة ملفات لتحقيق التنمية لأبناء الوادي الجديد، ويأتي في مقدمتها الزراعة والسياحة والتعدين والآداب والفنون، بالإضافة إلى تحقيق أهم محور وهو التنمية الثقافيه البشرية، التي من شأنها تخريج كوادر شبابية لديهم القدرة على العطاء وتنمية محافظتهم التي تعد من أكبر محافظات مصر وتمتلك موارد هائلة من الأراضي والمياه الجوفية وتحتاج إلى جهود المخلصين من أبناءها لتحقيق طفرات تنموية واقتصادية كبيرة تساهم في تحسين المستوى الاقتصادي للمجتمع.


-    ومتي سيتم افتتاح كلية الطب لسد العجز في التخصصات الطبية بمستشفيات المحافظة؟
** افتتاح كلية الطب أصبح قاب قوسين أو أدني، وستبدأ الكلية عملها العام المقبل، بعد انتهاء الجامعة من الحصول على موافقة لجنة العلوم الطبية لإنشاء كلية الطب البشري، وننتظر صدور قرار رئيس الجمهورية خلال الأيام القادمة، وسنقوم عقب ذلك بالبدء في إجراءات تعين أعضاء هيئة التدريس من خلال إعلان رسمي ستعلن عنه الجامعة، كما سنعمل على البدء في تحويل مستشفى الخارجه العام إلى مستشفى تعليمي للطلاب.
وستساهم كلية الطب الجديدة بشكل مباشر في تخريج كوادر من شباب المحافظة يعملون بالمستشفيات لسد العجز في التخصصات الطبية المختلفة.


-    وهل سنرى كليات أخرى جديدة في الجامعة قريبًا؟
** نعمل حاليًا على إعداد الملفات الخاصة بإنشاء كليتي التمريض والهندسة، تمهيدا لتسليمهما الي اللجنة الخاصة بمراجعة تلك الملفات تمهيدا لإرسالها إلى لجنة متخصصة لتقيم المنشات الخاصة بالكليتين.


-    وكيف تمكنت الجامعة من توفير الدعم المالي لإنشاء الكليات الجديدة واستكمال الحالية؟
** هناك اهتمام كبير من الحكومة بجامعة الوادي الجديد، فخصص د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي موازنة خاصة للجامعة تفوق الـ 260 مليون جنيه، من اجل دفع العمل بالجامعة واستكمال المنشات والمعامل بما يضمن تقديم خدمات عليمة متميزة لمجتمع الوادي الجديد والمساهمة في تحقيق طفرة تنموية لأكبر محافظات مصر من حيث المساحة.


ونعمل حاليًا على استكمال منشات الجامعة ومنها مبنى كلية الزراعة على مساحة 8500 متراً مربعاً بتكلفة اجمالية 91 مليون جنيه ومبنى القياس والتقويم المقام على مساحة ٣٠٠٠ متراً مربعاً، والمكون من دور أرضي وثلاثة أدوار علوية عبارة عن ٢ مدرج سعة ٣٠٠ طالب، وقاعات امتحانات مجهزة، وغرف إدارية وخدمات بتكلفة ٧٥ مليون جنيهاً، وبمدة تنفيذ ١٨ شهراً، وكذلك نعمل على مباني كليتي العلوم والتربية الرياضيه بالإضافة إلى استكمال أعمال الصيانة والترميم بمبني ديوان عام المحافظة القديم لاستخدامه كمقر لكلية الطب، بالإضافة إلى إنشاء مزرعة النخيل التي توجد على مساحة 10 أفدنة، فضلا إلى إنشاء سور للجامعة.


-    اشرح لنا استعدادات الجامعة للعام الدراسي الجديد؟
** دعني أخبرك أن جميع الكليات الموجوده بالجامعة استعدت للعام الدراسي الجديد 2020 - 2021، الذي سيبدأ يوم ١٧ أكتوبر القادم، وتم تشكيل لجنة ثلاثية لتوقيع الكشف الطبي علي الطلاب الجدد، كما يتلقى موقع التنسيق الإلكتروني للجامعة رغبات الطلاب الراغبين في الالتحاق بالجامعات والمعاهد العليا، كذلك فسيكون الموقع الإلكتروني للجامعة جاهزًا أيضًا سيكون جاهزا لتسجيل طلبات الالتحاق بالمدن الجامعية للطلاب الجدد والقدامى.


-    وأين الجامعة من التحول الرقمي الذي تعمل عليه الدولة حاليًا؟
** في ظل توجه المجلس الأعلى للجامعات للتحول الرقمي والدراسة عن بعد، وعقد الامتحانات الإلكترونية، فقد تم إنشاء مركز للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات علي أحدث مستوى، وبسرعة إنترنت فائقة.
كما وقعت الجامعة عده بروتوكولات تعاون مع الجامعات القريبة مثل جامعات أسيوط وسوهاج وجنوب الوادي وأسوان، لانتداب بعض أعضاء هيئة التدريس بها، للعمل والتدريس بمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا بكليات جامعة الوادي الجديد.


-    قسم الجولوجيا بكلية العلوم بالجامعة حقق عده اكتشافات خلال الفترة الأخيرة.. اشرحها لنا؟
** نجح قسم الجولوجيا بكلية العلوم في الكشف عن العديد من المواقع التي تحوي بقايا لأجسام من الديناصورات والزواحف والتماسيح وهي اكتشافات علميه ثرية تساهم في تفسير الحياة الجولوجية للوادي الجديد، مشيرا بان منجم فوسفات ابو طرطور مثال واضح وتفسير لظاهرة توافر خام الفوسفات في هضبة طولها لا يقل عن 1200 كيلومتر مربع هي في الاصل تراكمات لحيوانات بحريه عملاقه منذ ملايين السنين.


ومشروع فوسفات ابو طرطور هو الواجهة التي ستركز عليها الجامعه خلال الفترة القادمة لاختيار موقع انشاء كليه لهندسة التعدين في ظل اهتمام الدولة، وسيكون من خلال توقيع برتوكولات مع شركاء التنمية لتعظيم الاستفادة من القيمه المضافة لخام الفوسفات، حيث يوجد ملايين الاطنان من خام الفوسفات بهضبة أبوطرطور، والدولة جادة في انشاء مصنع حامض الفوسفوريك وإنشاء منطقه حرة لتيسر حركة التصدير لخام الفوسفات بعد تصنيعه والاستفادة من مشتقات الفوسفات وإقامة صناعات تكميلية بالمنطقة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة