صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


الموجة الثانية للفيروس.. كيف انتكست بلدان أوروبا التي تجاوزت كبوة كورونا سابقًا؟

أحمد نزيه

الخميس، 27 أغسطس 2020 - 04:11 م

 

بعد أن استتابت الأمور في كبرى بلدان أوروبا والاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بتفشي وباء كورونا، وتمكن كثير من بلدان القارة العجوز من السيطرة على الوباء، لم يستسلم الفيروس التاجي ويرفع الراية البيضاء، بل أعاد الكرة من جديدٍ على تلك البلدان، وجعلها ترزخ من جديد تحت وطأة فيروس كورونا المستجد.

فيروس كورونا عاد للظهور بقوة مجددًا في عدة دول أوروبية كبرى، فيما يشبه انتكاسة تعيشها تلك البلدان على وقع موجة التفشي الثانية لوباء كورونا، التي جاءت قبل أوانها المتوقع مع حلول خريف هذا العام.

فرنسا

البداية مع فرنسا التي شهدت انتكاسةً حقيقة، أمس الأربعاء 26 أغسطس، فيما يتعلق بتفشي وباء كورونا بعدما سجلت البلاد 5429 حالة إصابة جديدة بالفيروس، جعلت البلاد تتجاوز حاجز الربع مليون إصابة بالفيروس.

وارتفع إجمالي إصابات فيروس كورونا في فرنسا إلى 253 ألفًا و587 حالة إصابة، من بينها 30 ألفًا و544 حالة وفاة بمرض "كوفيد-19"، بنسبة وفيات بلغت 12% تقريبًا.

وهذه أعلى حصيلة إصابات يومية بفيروس كورونا في فرنسا منذ 31 مارس الماضي، حينما سجلت البلاد 7578 حالة إصابة بالفيروس في يومٍ واحدٍ.

ولا تزال فرنسا تحوي بين أراضيها أكبر عدد من الاحالات النشطة بفيروس كورونا من بين بلدان الاتحاد الأوروبي، وهي السابعة عالميًا في ذلك.

ويقدر عدد الحالات النشطة بفيروس كورونا في فرنسا بأكثر من 137 ألف حالة.

إيطاليا

وفي إيطاليا عاد الفيروس للنشاط مجددًا بصورةٍ لافتةٍ، وشهدت البلاد تسجيل حصيلة إصابات يومية تفوق الألف حالة إصابة خلال الأيام الماضية لأول مرة منذ شهر مايو الماضي.

وسجلت إيطاليا، أمس الأربعاء، أعلى حصيلة إصابات يومية بفيروس كورونا منذ منتصف مايو المنصرم، وذلك بتسجيل 1367 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا.

وآخر حصيلة إصابات يومية بفيروس كورونا في إيطاليا تفوق حصيلة أمس كانت في 12 مايو الماضي، حينما تم تسجيل 1402 حالة إصابة.

وبات عدد الحالات النشطة بفيروس كورونا في إيطاليا يبلغ ما يربو على 20 ألف حالة نشطة بعدوى "كوفيد-19"، وذلك بعدما كانت البلاد قد بلغ أدنى مستوى للحالات النشطة في 30 يوليو الماضي، حينما وصل عدد الحالات النشطة بالفيروس التاجي في إيطاليا إلى أكثر بقليلٍ من 12 ألف حالة، بزيادة تقدر بأكثر من 8600 حالة نشطة بين أواخر يوليو ويوم أمس.

إسبانيا

ومن إيطاليا إلى إسبانيا، التي أصبحت أرضًا خصبةً للموجة الثانية لتفشي وباء كورونا، مع تسجيل بضعة آلاف من الإصابات اليومية بالفيروس التاجي في البلاد.

وسجلت إسبانيا، أمس الأربعاء 3594 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، رفعت مجمل حصيلة إصابات مرض "كوفيد-19" في البلاد إلى أكثر من 426 ألف حالة إصابة.

ومنذ مطلع أغسطس الجاري باتت إسبانيا تسجل حصيلة إصابات يومية بفيروس كورونا تفوق في كثير من الأحيان حاجز الأربعة آلاف إصابة يومية.

وبلغت إسبانيا حاجز الربع مليون إصابة بالفيروس مع نهاية شهر أبريل المنصرم، واستغرقت البلاد لأربعة وثمانين يومًا كي تصل إلى الثلاثمائة ألف إصابة في 23 يوليو الماضي، لكنها في أقل من شهرٍ واحدٍ أضافت مائة ألف إصابة كاملة إلى رصيد إصابات كورونا البلاد، وبلغت حاجز الأربعمائة ألف في 19 أغسطس الجاري.

وشهدت إسبانيا يوم السبت الماضي تسجيل 6900 حالة إصابة بفيروس كورونا خلال يومٍ واحدٍ، وهي أعلى حصيلة يومية مسجلة منذ 25 مارس حينما تم تسجيل 7162 حالة إصابة بكورونا.

وإسبانيا هي أكثر بلدان الاتحاد الأوروبي وباءً بفيروس كورونا، وهي ثاني بلدان القارة العجوز وباءُ بالفيروس التاجي بعد روسيا.

بريطانيا

وفي بريطانيا، عادت البلاد خلال شهر أغسطس الجاري لتسجيل أكثر من ألف حالة إصابة يومية بفيروس كورونا بدءًا من التاسع من أغسطس الجاري، حينما تم تسجيل 1062 حالة إصابة بكورونا، خلال يومٍ واحدٍ.

وآخر حصيلة إصابات يومية فاقت الألف إصابة في المملكة المتحدة كانت يوم 26 يونيو الماضي، حينما تم تسجيل 1251 حالة إصابة بالفيروس.

وفاقت حصيلة الإصابات اليومية في الأيام الموالية حاجز الألف إصابة فيما عدا ثلاثة أيام فقط، في حين كان أكبر حصيلة يومية مسجلة يوم 14 أغسطس، وبلغت 1569 حالة إصابة، وهي أعلى حصيلة يومية من1 9 يونيو، حينما تم تسجيل 1578 حالة إصابة.

وبلغت حصيلة إصابات فيروس كورونا في بريطانيا إلى حد الآن 328 ألفًا و846 حالة إصابة، من بينها 41 ألفًا و465 حالة وفاة بمرض "كوفيد-19".

ألمانيا

أما في ألمانيا، فعلى ارغم أنها تعتبر من أكثر الدول الأوروبية نجاحًا في التعامل مع جائحة كورونا، إلا أن البلاد شهدت عودة الحصيلة الألفية لإصابات فيروس كورونا، وذلك بدءًا من 5 أغسطس الجاري، حينما تم تسجيل 1024 حالة إصابة جديدة بالفيروس.

وآخر حصيلة إصابات سابقة فاقت الألف في ألمانيا كانت في 8 مايو، حينما جرى تسجيل 1158 حالة إصابة بكورونا آنذاك.

وشهدت ألمانيا أعلى حصيلة إصابات في أغسطس في يوم 17، حينما تم تسجيل 1689 حالة إصابة بالفيروس.

وسجلت ألمانيا إلى حد الآن 239 ألفًا و235 حالة إصابة بفيروس كورونا، من بينها 9354 حالة وفاة بمرض "كوفيد-19". ومع ذلك، تعافى معظم الحالات من العدوى بتسجيل 214 ألفًا و233 حالة شفاء من الفيروس، بنسبٍ وصلت إلى 89.5% تقريبًا.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة