إسبانيا تستعد لعودة المدارس.. إصابة 3 حالات بكورونا بأي مدرسة يعد تفشيا
إسبانيا تستعد لعودة المدارس.. إصابة 3 حالات بكورونا بأي مدرسة يعد تفشيا


إسبانيا تستعد لعودة المدارس.. إصابة 3 حالات بكورونا بأي مدرسة يعد تفشيا

شيماء بكر

الخميس، 27 أغسطس 2020 - 11:32 م

قام وزيرا التعليم والصحة الإسبانيين بتفصيل الإجراءات التي تم الاتفاق عليها مع الحكومات الاستقلالية للعودة إلى الفصل الدراسي، والتي تشمل الاستخدام الإلزامي للقناع من سن السادسة.


وتوصلت الحكومة المركزية وأقسام الحكم الذاتي إلى اتفاق حول الإجراءات التي تضمن "عودة آمنة إلى الفصل الدراسي"، في مواجهة العودة الوشيكة إلى المدرسة، والتي تأتي في خضم ارتفاع في الإصابات بفيروس كورونا.


وأعلنت ذلك وزيرة التربية والتعليم الإسبانية، إيزابيل سيلا، ووزير الصحة الإسباني سلفادور إيا، بعد الاجتماع الذي عقد اليوم الخميس لمناقشة بداية العام الدراسي الجديد.


أعتبر وزير الصحة الإسباني أنه سيتم اعتبار أن هناك تفشيًا في المدرسة عندما تكون هناك ثلاث حالات من كوفيد 19 ،وقال" أوضحت أنه إذا تم اكتشاف عدوى في "مجموعة التعايش المستقر"، فسيتم عزل المجموعة بأكملها ، بينما إذا حدث الشيء نفسه في فصل دراسي عادي، سيتم فقط عزل جهات الاتصال الوثيقة للطالب المصاب".


وحدد وزير الصحة الإسباني أنه في حالة تفشي المرض في عدة فصول دراسية بدون ارتباط وبائي معروف ، فسيتم اتباع نفس الإجراء ، بينما إذا تم العثور على صلة بين الفاشيات "، فيجب دراستها كل حالة على حدة واتخاذ قرارات، مثل إغلاق الفصل الدراسي أو تعليق الخط التعليمي.


وعلي ايه حال فإن خيار إغلاق المركز مؤقتاً سيترك "للحالة القصوى والاستثنائية تمامًا " ولكي يحدث ذلك ،أشار إلى أنه "يجب التحقق من "انتقال عام وغير منضبط" . 


كما أوضح سلفادور إيا، أن التعليق المحتمل للنشاط التعليمي هو " قرار يخص المجتمعات المستقلة"، وبهذا المعنى، فقد أوضحت أن الإشارة في هذا الصدد الواردة في مشروع الخطة قد ألغيت"،  لكنه أشار إلى أن "هناك إجماعًا واسعًا في مجال المستشارين الصحيين" على أن التدابير من هذا النوع "ستكون الملاذ الأخير".


وشدد على أن " الاتفاقية هي بدء النشاط التربوي شخصيًا " ، مشيرًا إلى أنه "في حالة وجود إجراءات من هذا النوع تؤثر على مجتمعات الحكم الذاتي المجاورة" ، فسيتم السعي إلى آليات تنسيق لتقييمها بشكل مشترك.


من جانبها أوضحت وزيرة التربية والتعليم أن الخطة المتفق عليها تتضمن 29 إجراء وخمس توصيات ، تتضمن هذه الإستراتيجية ، بالتفصيل ، "بشكل عام" نشاط الفصل الدراسي "لجميع المستويات والمراحل" ، مع إعطاء الأولوية للطلاب الأصغر سنًا ، "على الأقل حتى الصف الثاني من المرحلة الثانية بالإضافة إلى ذلك ، ذكرت سيلا أن المراكز "ستظل مفتوحة طوال العام الدراسي" ، وكذلك غرفة الطعام ، وخاصة للأسر الضعيفة ، طالما أن الوضع الوبائي يسمح بذلك، كما حددت أيضا ان جميع المدارس ستعين شخصًا مسئولا لتنسيق القضايا المتعلقة بفيروس كورونا. 
 
6 سنوات 


وبالمثل، فقد أكدت أن استخدام القناع سيكون إلزاميًا من سن السادسة، بغض النظر عن المسافة الشخصية، وبهذا المعنى، وأوضحت أنه في مرحلة الرضع والمرحلة الأولى من التعليم الابتدائي سيتم تنظيم الأطفال في "مجموعات تعايش مستقرة ".


من ناحية أخرى، سيتعين على الطلاب القيام بنظافة اليدين خمس مرات على الأقل يوميًا ، بالإضافة إلى تلقي التثقيف الصحي ، كما أشارت الوزيره إلى أهمية كبيرة في مجال التهوية.
 
كيفية قياس درجات الحرارة
 
وزير الصحة دافع عن أن "الظروف موجودة"، بالإجراءات المتفق عليها هذا الخميس، لبدء المسار شخصيًا، وأشار أيضًا إلى أن المسافة بين الأشخاص "لا تزال مهمة" وأصر على ضرورة توفير التهوية علي أن يكون "متكرر للغاية" ، وإذا أمكن ، "ثابت" في الفصول الدراسية.


فيما يتعلق بأخذ درجة الحرارة ، وهي إحدى القضايا التي كانت عالقة ليتم تحديدها اليوم ، أشار وزير الصحة إلى أنه سيكون قبل دخول الفصل و "بالطريقة التي يختارها كل مجتمع مستقل" أنه "سينظمها كما هي من أجل ملائم  ظروفه".


في هذا الصدد، أشار الوزير إيا إلى أنه يمكن إجراء قياس درجة الحرارة في بيئة المدرسة نفسها ، أو في المنزل . وبهذا المعنى ، أشار إلى أن هذا الاحتمال مرتبط بتوقيع المسؤولية من جانب الوالدين أو "معلومات موثوقة" بأنه يجب القيام بذلك.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة