تصوير - محمد يوسف العناني
تصوير - محمد يوسف العناني


«الجلالة».. معجزة في حضن الجبل بيد «50 ألف مهندس وعامل»

إيمان الخميسي- محمد يوسف العناني- مؤمن عطالله- محمد جمعة

الجمعة، 28 أغسطس 2020 - 09:14 م

 

منتجع الجلالة السياحي مشروع قومي عملاق تنفذه الدولة فى حضن الجبل على ساحل خليج السويس على مساحة اكثر من ٥٠٠ فدان.

ينقسم إلى منطقتين، إحداهما مدينة الجلالة وتقام فوق الجبل على ارتفاع أكثر من ٧٠٠ متر فوق سطح البحر، والمنطقة الثانية أسفل الجبل وتقع على شاطئ خليج السويس، يربطهما طريق داخلي اشبه بالمعجزة تم شقه وسط الجبل في شكل هندسي رائع.

المشروع العملاق يعتبر الأضخم في مصر بعد مشروع العاصمة الإدارية الجديدة من حيث الإنشاءات والمساحة، وهو يعتبر تجمعا سياحيا وترفيهيا وتعليميا على أعلى المستويات العالمية، ويضم عمارات وأبراجا سكنية وكورنيش جديدا وممشى على البحر وقرى سياحية وكمبوندات مغلقة وتليفريك، بالإضافة إلى مدينة ترفيهية بحرية لليخوت والعائمات تضم مناطق للألعاب المائية «الأكوا بارك» والبحيرات الصناعية، وصولاً إلى بناء سلسلة من الفنادق والمطاعم والشاليهات السياحية، وممشى للدراجات الهوائية، بالإضافة إلى وجود مركز تجارى وترفيهي، وجامعة ومستشفى.

الحلم أصبح حالياً واقعا ملموساً على الأرض ينتظر افتتاح الرئيس في أي وقت، فقد أوشكت الإنشاءات على الانتهاء، فلم يتبق سوى استكمال «الداون تاون» وهى منطقة التسوق داخل المشروع وتضم مولات ضخمة ومطاعم عملاقة وكافيهات على أعلى نقطة فوق الجبل.

في هذه المنطقة تشاهد كتائب من المعدات والعمال يواصلون العمل ليل نهار، كما تشاهد العمال يهرولون وراء سيارات النقل المحملة بمواد البناء، يسابقون الزمن لتفريغ حمولتها تحت أشعة الشمس، وفنيين ومهندسين لا يبالون إلا بإنجاز الأعمال المكلفين بها، أعمال الإنشاءات لا تتوقف في هذه المنطقة، فهناك حفارات وماكينات رفع عملاقة تعمل على مدار الساعة من اجل سرعة الانتهاء من رسم هذه اللوحة التي أوشكت على الانتهاء ولا ينقصها سوى رتوش صغيرة، لتكتمل الصورة.

المشروع العملاق وفر فرص عمل لأكثر من ٥٠ ألف مهندس وملاحظ وفني وعامل من شركات مصرية وطنية، الكل يعمل ليل نهار في سباق مع الزمن وتحدى التضاريس الوعرة من اجل إخراج هذا المنظر البديع واثبات للعالم كله أن المصريين قادرون على إنجاز أضخم المشروعات وأصعبها بأعلى المواصفات العالمية في وقت قياسي.

جولة ٨ ساعات 

«أخبار اليوم» كانت وسط هذا المشروع العملاق وتجولت داخله في جولة استمرت أكثر من ٨ ساعات، وكانت البداية من أعلى الجبل فقد رأينا حجم الإنجازات الضخمة على ارتفاع يزيد على ٧٠٠ متر فوق سطح البحر، ثلاثة «كمبوندات» ضخمة مرسومة بشكل معماري فريد على هيئة فلل تطل على البحر من ارتفاع شاهق جدا، وهى جاهزة بالكامل لطرحها على المستثمرين، كما رأينا كورنيش جبلي تم رسمه وتنفيذه بشكل فريد يرى البحر من ارتفاعات كبيرة جدا، يزينه مطاعم ضخمة لا ينقصها سوى التشغيل.

كما ان الطرق تم تنفيذها بعناية، فهناك طرق خاصة بالمشاة وأخرى للسيارات، كما تم انشاء طرق خاصة بالدراجات وأماكن للتزحلق على الجليد.. وخلال الجولة شاهدنا الشركات والعمال وهم يعملون فى منطقة « الداون تاون» تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، لسرعة الانتهاء من هذه المنطقة، كما شاهدنا فندقا ضخما على مساحة كبيرة فوق الجبل عبارة عن غرف وشاليهات ويتوسط الفندق حمامات سباحة، كما يتميز الفندق بواجهة معمارية رائعة تفوق مثيلتها من الفنادق العالمية.

الكورنيش الجبلى
الكورنيش الجبلى تم صنعه فى اعلى قمة الجبل وتم بناء مطاعم فخمة على جانبيه تشاهد وانت جالس بداخلها منطقة خليج السويس بالكامل، كما تشاهد ارض سيناء على الضفة الأخرى من الخليج.. ولم تقتصر مدينة الجلالة على المنشآت السياحية فقط بل امتدت الى المنشآت التعليمية والصحية فتوجد جامعة ضخمة ومستشفى كبير داخل المشروع.. واثناء تحركنا فى مدينة الجلالة فوق الجبل رأينا حجم الإنجاز الضخم فى مشروعات البنية التحتية، فقد تم الانتهاء بالكامل من كل شبكات الطرق داخل المدينة وشبكات المياه والصرف الصحى والكهرباء وغيرها من مرافق البنية الأساسية، كما شاهدنا خزانات ضخمة للمياه تكفى مليون شخص يوميا فى حالة انقطاع المياه. 

وبعد الانتهاء من الجولة فى مدينة الجلالة فوق الجبل، اتجهنا بعد ذلك الى المنتجع أسفل الجبل بحوالى ٧٠٠ متر، وتحركنا عبر طريق داخلى اقل ما يقال عنه انه معجزة تحققت بأياد مصرية، فقد تم شقه فى وسط الجبل حتى أسفله.

واثناء السير على هذا الطريق شاهدنا ٤ محطات رفع مياه عملاقة على جانبى الطريق لرفع مياه الشرب من محطة التحلية الموجودة أسفل الجبل وتطل على ساحل خليج السويس الى اعلى الجبل لتغذى مدينة الجلالة بما تحتويه من منشآت عملاقة بمياه الشرب، كما شاهدنا العمال يعملون بكل جهد لتشجير الطريق بالورود والأشجار، كما يقومون بتشجير الجزيرة الوسطى ايضا، حتى أصبحت الطرق فى منطقة الجلالة كأنها حديقة مفتوحة فى منظر جذاب.

وفور وصولنا الى سفح الجبل شاهدنا منتجعا يفوق فى جماله كل منتجعات العالم ، المنتجع العالمى يقع فى حضن الجبل وعلى شاطئ البحر على شكل لوحة فنية ذات منظر خلاب ورائع يضاهى اجمل منتجعات العالم بل يتفوق عليها فى التصميمات الهندسية الرائعة والمناظر الخلابة.

الفندق الساحلى 

وكانت بداية الجولة فى منطقة سفح الجبل بالفندق الساحلى الذى تم الانتهاء منه، وبدأ يستقبل زواره، ووصلت نسبة اشغال الفندق حاليا الى ٥٠ ٪ حسب قرار رئيس الوزراء، وتم تصميم الفندق وتنفيذه على أحدث الطرق الهندسية والتصميمات المعمارية ليكون تحفة فنية وعلامة مميزة للمشروع.

ويتكون الفندق الساحلى من دور أرضى وبدروم و٤ طوابق متكررة ويوجد به ٢٦٠ غرفة و٣٤ جناحا و٣ غرف لذوىالاحتياجات الخاصة، الدور الأرضى توجد به قاعة المؤتمرات تستوعب حتى ٤٠٠ فرد وتوجد ٤ قاعات فرعية مساحة القاعة الواحدة ١٠٠ متر مسطح، البهو الرئيسى للفندق تم تنفيذه على أعلى مستوي، كما يحتوى على مطاعم مختلفة بخلاف المطعم الرئيسى للفندق، بالإضافة إلى حمام السباحة الرئيسى والمطعم الملحق به، كما يوجد بالدور الرابع بالفندق النادى الصحي، ويحتوى الفندق على جراج مكون من طابقين، كما يضم الفندق ٢٨ فيلا فندقية ملحقة بالفندق، و٤٨ شاليها ملحقا بالفندق على البحر مباشرة، و٩٦ شاليها نماذج مختلفة، وكل المنطقة عبارة عن لاند سكيب مساحات خضراء كثيرة وحمامات سباحة، كما توجد نافورة راقصة أمام الفندق وأماكن انتظار تسع ٤٠٠ سيارة.

وخلال الجولة شاهدنا فندقا آخر على شاطئ البحر ولكنه تم بناؤه على احد ادراج الجبل كما شاهدنا فندقا ضخما اعلى الجبل، ويطلق عليه الفندق الجبلى، ويرتفع عن سطح البحر بـ٤٠ متراً ويتكون من ٢٧٢ غرف مصممة لكى تطل جميعها على البحر، و٨ فيلات فاخرة و٢٦ جناحا و١٦غرفة لاستخدامات اليوم الواحد و٤غرف لذوى الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى مئات الغرف السياحية والفندقية المجهزة على أعلى مستوى.

المنطقة الترفيهية

وبجوار الفندق الساحلى شاهدنا المركز الترفيهى ويتكون من ٦ مبان هى مبنى «أ» مبنى خدمات المارينا ويحتوى على ١٢ كافيتريا و٢٢ بازارا و٣٦ مطعما، ومبنى «ب» مجمع الكافيهات والكافيتريات ويحتوى على ١١٤ محلا، وساحتين للاحتفالات ومبنى»ج» المول التجارى ويحتوى على ٢٣٢ محل،و٤ مطاعم كبرى ومبنى «د» المركز الترفيهى، ويحتوى على ٥٩ محلا، و٦ كافيتريات، و٨ قاعات للسينما، ومنطقتين للألعاب الإلكترونية، وصالة للتزحلق على الجليد ومبنى» ه « مجمع المطاعم ويتضمن ٤٩ مطعما و٩٣ محلا وساحة احتفالات وموقف للسيارات يسع ٨٠٠ سيارة ومبنى «و» الهايبر ماركت ويتضمن هايبر ماركت ضخم و٢٠ محلا أخرى ونافورة فى الوسط، كما تجولنا على الممشى الساحلى المصمم خصيصا ليرى كل المواطنين البحر، وشاهدنا ايضا ممشى للدرجات الهوائية ومارينا اليخوت ومحطة التليفريك.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة