تصوير محمد يوسف العناني
تصوير محمد يوسف العناني


بطول 82 كيلو متراً.. «طريق الجلالة» إعجاز هندسي «يشُق الجبال»

إيمان الخميسي- محمد يوسف العناني- مؤمن عطالله- محمد جمعة

الجمعة، 28 أغسطس 2020 - 09:45 م

بعقول لا تعرف المستحيل وأيد تشق الجبال، أنجزت الدولة واحدة من أصعب مهام الإنشاءات الهندسية، وهو طريق الجلالة الذي يبلغ طوله 82 كيلومترا.

وذلك الإعجاز الذي تحقق على ارض الواقع بشق الجبل، والذي كانت تتمثل صعوبته في وعورة المنطقة الجبلية ذات الكتل الصخرية الضخمة التي أقيم عليها الطريق.

إنشاء طريق الجلالة الجديد تطلب القيام بأعمال نسف وتدمير لشق الطريق من خلال معدات خاصة تم زرعها وسط الجبال، حيث تم نسف ارتفاعات كبيرة تصل إلى ٢٢٠ متراً، ما يعادل بناية 70 دوراً، وتمت أعمال النسف بأيادي الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مع مراعاة عدم التأثير على البيئة الجيولوجية، والاستفادة من الصخور التي يتم نسفها في أعمال الردم الخاصة باستكمال بناء جسم الطريق.

صمم الطريق ليكون باتجاهين بعدد 3 حارات مرورية لكل اتجاه، ويبدأ من تقاطع طريق العين السخنة حتى الزعفرانة. 

يبلغ طول الطريق 82 كيلو مترا، ويبدأ في التصاعد حتى قمة الهضبة بارتفاع ٧٧٠ مترا، بالإضافة إلى عدد من الوصلات مع الطريق الساحلي، مثل وصلة منطقة «رأس أبو الدرج» بطول ١٦ كيلو مترًا، وهى المنطقة التي يقام فيها المنتجع السياحي على جبل الجلالة، بالإضافة إلى وصلة وادي ملحة بطول 13 كيلو مترًا، للربط بين الطريق الساحلي والطريق الرئيسي.

ويتفادى الطريق الجديد كل سلبيات طريق السخنة - الزعفرانة الساحلي المكون من حارة واحدة، وفى منتصف الطريق الجديد يوجد نيوجرسي لحماية المركبات المنحرفة من السقوط على جانبي الطريق الجبلي. 

أنشئ الطريق بدرجة ميل 4% لكي تكون السرعة المحددة عليه 120 كم في الساعة حتى لا يشعر راكبو السيارات بأي معوقات أو صعوبة أو مشقة نتيجة ارتفاع الطريق الذي يمر بين الجبال، بالإضافة إلى وجود سدود توجيه وإعاقة ومخرات سيول على جانبي الطريق حتى تنقل مياه السيل الزائدة من اتجاه الجبل إلى البحر، كما تم عمل مخرات وبرابخ للاستفادة من مياه السيول فى المشروعات الصناعية والزراعية.

يتصل الطريق مع محور 30 يونيو لتسهيل حركة التجارة بين مصر ودول قارة أفريقيا، وكذلك ربط المشروعات الزراعية والسياحية والمناطق الصناعية والموانئ والمناطق السكنية الجديدة المنتظر تأسيسها في تلك المنطقة الواعدة.

كما يمر الطريق بمنطقة المحاجر التي يوجد بها جميع أنواع الخامات الهامة مثل الرخام وخام «الكولينا» و»الطفلة» و»رمل الزجاج»، وهو ما يساهم في دعم عمليات استخراج وتصنيع تلك المواد دون الحاجة إلى عمل مدقات وعرة أو طرق غير ممهدة تكثر فيها المشكلات والحوادث، ويخدم الطريق المنطقة الصناعية الجديدة بهضبة الجلالة، والمنطقة الاقتصادية الموجودة بشمال غرب خليج السويس، والتي تضم مصانع «حديد ـ سيراميك ـ أسمنت ـ بتروكيماويات»، ويسهل الحركة من الجنوب إلى ميناء العين السخنة والزعفرانة، وميناء الغردقة وميناء سفاجا.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة