34 كوبري للسيارات والمشاة.. و3 أنفاق.. وتركيب 3300 عامود إنارة
34 كوبري للسيارات والمشاة.. و3 أنفاق.. وتركيب 3300 عامود إنارة


صور| شريان الأمل.. إنجاز جديد في مسيرة التنمية على أرض الإسكندرية

سرحان سنارة

السبت، 29 أغسطس 2020 - 02:06 م

 

6 أعوام استثنائية مرت على الإسكندرية، لم تتوقف فيها لحظة مسيرة التنمية والبناء، من أجل إعادة عروس البحر المتوسط إلى سابق عهدها كمدينة السحر والجمال والحضارة.

إنجازات عديدة ومشروعات عملاقة تتوالى على أرضها عام تلو الآخر، ما أحدث طفرة اقتصادية، وحلول جذرية لمشكلات معقدة، ومردود إيجابي يجني ثماره أكثر من 5.5 ملايين مواطن.

ومن مستنقع للمخلفات والقاذورات إلى شريانا جديدًا للتنمية الشاملة والرفاهية، هكذا تحولت ترعة المحمودية من القبح إلى الجمال، بإرادة حقيقية وسواعد رجال لا يعرفون المستحيل.

قبل نحو عامين ونصف، كانت ضربة البداية في مشروع تنمية محور المحمودية "شريان الأمل" الذي أعطى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الضوء الأخضر لتنفيذه على أرض الواقع.

والآن ومع تحقق الحلم، وانجاز الشعبة الهندسية بالمنطقة الشمالية العسكرية المشروع في زمن قياسي، آن للإسكندرية أن تفخر برسم خريطة جديدة خالية من العشوائية والزحام المرورية.

تحطيم الصعاب

بعزيمة صلبة لا تعرف المستحيل، أنجز الرجال مشروع جديد تحت إشراف ومتابعة مستمرة على مدار الساعة من اللواء أحمد العزازي، مساعد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة للمشروعات.

طريق الإسكندرية نحو المستقبل، الذي كان أكثر المتفائلين حتى وقت قريب لا يصدق إمكانية تحقيقه، مر بصعوبات وتحديات عديدة، أكبرها نقل نحو 22 كيلو متر من شبكات المتهالكة وغير المخططة لخطوط المرافق العامة.

تحد آخر واجه المشروع وهو وجود مساجد وعقارات مخالفة و40 كوبري حديدي تزن نحو 3000 طن، بالإضافة إلى الكثافة السكانية على جانبي المحور والتي تفوق الـ 1.5 مليون نسمة.

شريان الأمل

مشروع تنمية محور المحمودية أو "شريان الأمل".. محور مروري وتنموي متكامل يقوم على ردم وتغطية المجرى المائي لترعة المحمودية واستبدالها بخطوط مواسير مدفونة ذات قطر كبير.

ويسع المحور من ٦ إلى ٨ حارات مرورية في كل اتجاه بطول 22.1 كيلو متر، بدءا من الحدود الإدارية للإسكندرية بالكيلو 55 "تقاطع كوبري الطريق الدولي" شرقا وحتى المصب بمنطقة الدخيلة بالكيلو ٧٧.١ غربًا.

ينقسم موقع المشروع إلى قطاعين، "القطاع المكشوف" من تقاطع كوبري الدولي حتى منطقة الهدار بطول 7.750 كيلو متر، و"القطاع المغطى" من منطقة الهدار الكيلو62 حتى المصب بطول 14.350 كيلو متر.

34 كوبري

وفي القطاع المغطي جرى تشييد 7 كباري سيارات علوية بإجمالي أطوال 8.7 كيلو متر، بينهم 3 كباري على المحور هي " بشاير الخير أ، وأنطونيادس، وأبو سليمان".

أما الكباري الأربعة الأخرى فهي "بشاير الخير ب، المطار، 14 مايو، الدولي الساحلي" وهي لربط المحور بالطرق السريعة كالطريق الساحلي والإسكندرية الزراعي.

وأنشئ أسفل الكباري العلوية بمحور تنمية المحمودية مراكز ومحال تجارية وأماكن لانتظار السيارات وخدمات حكومية، في تجربة تنفذ لأول مرة في الإسكندرية.

ويشمل المحور 22 كوبري مشاة، و3 أنفاق مكشوفة هي "نفق كوبري الناموس، نفق القطار القبلي، نفق القطار البحري"، بالإضافة إلى 5 كباري سطحية للسيارات بالقطاع المكشوف.

ويرتبط محور المحمودية بشوارع الإسكندرية من خلال 12 محور عرضي، بينهم 6 محاور تربط المحور بالطرق السريعة.

3300 عامود إنارة

وانتهت الشركات المنفذة من أعمال رصف تقدر بـ 22.1 كيلو متر طولي و839 ألف و225 متر مربع مسطح، إلى جانب أعمال "النيوجرسي" و"البلدورات" والأرصفة وتركيب 3300 عامود إنارة.

وفي القطاع المكشوف، جرى تدبيش جانبي المجرى المائي بطول 14 ألف و350 متر طولي، فضلا عن إنشاء نصب تذكاري بمنطقة السيوف وهدار مياه لتغذية البحيرات الصناعية.

وتضمن المشروع تنفيذ خطين أسفل القطاع المغطي، الأول لمياه الأمطار منفصل عن شبكة الصرف الصحي، والثاني لرشح المياه الجوفية، عبارة عن مواسير مثقبة قطر 500 مم بطول 14.350 متر طولي.

1.5 مليون متر

ونتج عن تغطية ترعة المحمودية أراضي فضاء تقدر مساحتها بـ 320 ألف متر مربع، جرى استخدام 72 ألف متر منها في تنفيذ المناطق التنموية والمساجد والملاعب.

ويتيح مشروع "شريان الأمل" الاستفادة من 1.5 مليون متر مربع عبارة عن منشآت صناعية لا تعمل بكامل طاقتها سواء قطاع خاص أو عام على جانبي المحور.

50 ألف فرصة عمل

ووفقا للشعبة الهندسية بالمنطقة الشمالية العسكرية يوفر المشروع 50 ألف فرصة عمل مباشرة من خلال المناطق الاستثمارية والتجارية، بالإضافة إلى 150 ألف فرصة عمل غير مباشرة.

صور|"شريان الأمل".. إنجاز جديد في مسيرة التنمية على أرض الإسكندرية

صور|"شريان الأمل".. إنجاز جديد في مسيرة التنمية على أرض الإسكندرية

صور|"شريان الأمل".. إنجاز جديد في مسيرة التنمية على أرض الإسكندرية

صور|"شريان الأمل".. إنجاز جديد في مسيرة التنمية على أرض الإسكندرية

صور|"شريان الأمل".. إنجاز جديد في مسيرة التنمية على أرض الإسكندرية

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة