صورة من المؤتمر في التشيك
صورة من المؤتمر في التشيك


العناني من التشيك: معرض «ملوك الشمس» أثبت أننا أقوى من الكورونا 

مي سيد

الأحد، 30 أغسطس 2020 - 03:52 م

قال وزير السياحة والآثار د. خالد العناني أمام أكتر من 30 جهة صحفية وإعلامية وقنوات تليفزيونية من التشيك وفيننا وألمانيا وغيرهم، بالإضافة إلى جهات صحفية و إعلامية عالمية مثل ال CNN و ال Euronews  ": إننا أقوى من فيروس كورونا المستجد لأننا استطعنا أن نجعل معرض " ملوك الشمس" حقيقة". 

ولفت الوزير إلى أن التحضيرات لهذا المعرض بدأت منذ حوالي ٥ سنوات، وأن هذا المعرض هو أول معرض للآثار المصرية في التشيك والقطع المعروضة به لم تغادر مصر من قبل؛ فهي أول مرة تسافر في معرضا.

و أعرب وزير السياحة والآثار عن إعجابه بأسلوب وطريقة العرض المتحفي للقطع، بالإضافة إلى أساليب التقنية الحديثة المطبقة مثل استخدام تقنية الهولوجرام لشرح كل قطعة على حدا بطريقة مفصلة مما يوفر للزائر الفرصة الكاملة للتعرف على الحضارة المصرية العريقة.

 

وقد نقلت 5 قنوات تليفزيونية تشيكية وعالمية وقائع المؤتمر الصحفي على الهواء مباشرة والذي استمر مايقرب من ساعتين. 

و في نهاية كلمته، أعرب وزير السياحة والآثار عن ثقته فى أن المعرض سوف يجذب عدد كبير  من الزائرين ليس فقط من المواطنين التشيك ولكن من الدول المجاورة وتشجيعهم على زيارة مصر لمشاهدة الأوجه المختلفة لحضارتها العريقة والاستمتاع بشواطئها الخلابة وشمسها المشرقة وجوها الدافئ.
 ويتوقع منظمي المعرض أن يستقبل خلال فترة إقامته في براج أكثر من ٣٠٠ ألف زائر.

جدير بالذكر أن يعرض الآن معرض ملوك الشمس في التشيك و يتزامن افتتاح معرض " ملوك الشمس" مع الاحتفال بمرور ٦٠ عاما على العمل الأثري للبعثة التشيكية في مصر. ومن المقرر أن يستمر المعرض لمدة ستة أشهر، حتى فبراير ٢٠٢١. 

 

يعرض ٩٠ قطعة أثرية من نتاج أعمال حفائر البعثة التشيكية في منطقة أبو صير الأثرية؛ من بينها  رأس تمثال للملك "رع-نفر-اف"، ومجموعة من التماثيل من الدولة القديمة منها تمثال لكاتب وتماثيل لكبار رجال الدولة والموظفين ومجموعة من الأواني الكانوبية، بالاضافة إلى عشرة تماثيل اوشابتي من الفيانس.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة