صبرى غنيم
صبرى غنيم


رؤية

د. اسماعيل عبد الغفار يفتح خزائن أسراره بالحوار مع مصطفى بكرى

صبري غنيم

الأحد، 30 أغسطس 2020 - 07:23 م

- أسعدنى أن يراهن العالم اللواء دكتور اسماعيل عبد الغفار رئيس الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى على كفاءة الشاب المصرى ويؤكد أن هذا الشاب هو رقم واحد بالنسبة لأى دولة صناعية أجنبية تقوم بتوطين صناعتها بمحور قناة السويس، المهم أن نسلحه بالعلم ونقوم بتنمية قدراته ودعم مهاراته.. لأن كل شيء يتم تحقيقه بالتعليم والتركيز على مجالات سوق العمل، مع تغيير المناهج التى تدرس بحيث تواكب سوق العمل، وتلبى احتياجاته.. بكده نقضى على البطالة.
 - للحق حوار الرجل جعلنى أشعر بأن فى داخله غصة من مناهج التعليم الحالية لأنها لا تمس رؤية الدولة، وغير ملائمة لسوق العمل، ولذلك اتجهت الأكاديمية للتطوير فقامت باستغلال الطاقة الكهربائية فى برامج التعليم، وأنشأت قسما للطاقة لتدريس شحن العربيات بالطاقة الكهربائية، وبالفعل بدأ الشباب يقومون بالعمل على عربيات كهربائية من خلال التطبيق العملى عليها.. ولم يتوقف الرجل عند هذا القسم بل أصبح ينادى بأهمية التطوير فى العلوم التكنولوجية لاكتشاف المواهب العلمية عند الشباب.
- عن نفسى لا أستطيع أن أروى لكم كم كنت سعيدا بالحوار الذى جرى منذ أيام على قناة صدى البلد، من خلال برنامج الكاتب والسياسى المحنك مصطفى بكرى الذى اعتاد أن يبحث عن الحقائق والاسرار وكان ضيفه العالم الدكتور إسماعيل عبد الغفار رائعا فى إجاباته، وكانت سعادتى أكثر عندما علمت أنه أسس توأمة للأكاديمية فى دبى، ولأنه من أبناء المدرسة العسكرية حيث كان مديرا للكلية الفنية العسكرية، قبل أن يترأس الأكاديمية لذلك ترى التغيير والتطوير والاضافات العملاقة التى أضيفت لها فأصبح إقبال الطلاب عليها من مصر وعدد من الدول العربية.
 - لم يخطئ بكرى وهو يؤكد أننا نعيش فى هذه الفترة ما يسمى بصراع التكنولوجيا، لذلك سأل كيف نواجه الصراع التكنولوجى.. وهنا يعلن العالم الدكتور إسماعيل عبدالغفار هذا الرأى عن وجود فجوة رقمية، والدولة تسعى الى سد هذه الفجوة لتحقيق الذكاء الاصطناعى وتمضى بقوة لخلق مجتمع ذكى بكوادر بشرية مؤهلة.. فالجميع ينظر الآن الى الذكاء الاصطناعى وهو ميزة للبحث عن الكم الهائل من المعلومات وبالفعل استحدثناه عندنا فى مدينة العلمين ولدينا بيانات ضخمة وعملاقة، فالدولة فى الفترة الماضية بدأت تكون لها شبكات رقمية مستحدثة حيث بدأت بربط المدارس والجامعات، لذلك لابد أن نكون حريصين على سد فجوة الذكاء الاصطناعى ليفيدنا فى جميع قرارات الدولة ومنها تحديد قيمة الدعم المقدم للأسر ونأخذ القرار الصحيح وتسعى التكنولوجيا فى مصر الى أن تستوطن فى كل المجالات والصناعات بداية من الزراعة والتعليم وكل مناحى الحياة.
 - وعن رؤيته لمدينة العلمين.. أكد أنها ستكون هامة فى خريطة السياحة العالمية، لذا قام عند افتتاح فرع الأكاديمية بالتركيز على الكليات التى تؤهل الخريجين الذين يخدمون سوق العمل بها، وقد افتتحنا كلية طب أسنان بها لأول مرة، كما نعمل على بناء المهارات الشخصية للطلاب.. وفى الوقت نفسه نتيح للطالب مساحة ليكون خلاقا ومبدعا.
- ويختم العالم الدكتور إسماعيل عبد الغفار حواره قائلا: بعد عام اواثنين سنجد ان سلوك البشر تغير بالتغيير الموازى مع الانسانية مع كونه مواطنا وإنسانا مصرىا فى اطار التنمية الشاملة والتنمية المستدامة.. لذلك لابد ان نتصالح مع أنفسنا وننظر الى الإنجازات العملاقة التى تحققت على ارض مصر بشكل موضوعى، لذلك تسعى الدول الصناعية لتوطين صناعتها بمحور قناة السويس، ويعمل الرئيس عبد الفتاح السيسى على تطوير الموانئ وتوطين صناعة السفن، ويكفى أن حركة الملاحة فى مصر لم تتأثر بجائحة الكورونا والسبب لامتلاك مصر أهم ممر ملاحى فى العالم بعد تطويره وازدواجه فعلا سنواكب الدولة العصرية التى لها حضارة ولها صدارة.
- بصراحة التحية هنا واجبة للضيف الذى تفتخر به مصر من خلال بصماته على أول أكاديمية تجمع ثلاث جامعات فى وقت واحد، حتى صار اسم رئيس الأكاديمية دكتور اسماعيل عبد الغفار مسموعا فى الخارج.. أما عن تحية المحاور فقد كان مصطفى بكرى متألقا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة