وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف


روسيا مستعدة للتعاون مع اليابان بغض النظر من سيصبح رئيسا للوزراء

أ ش أ

الثلاثاء، 01 سبتمبر 2020 - 01:35 م

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف استعداد بلاده للتعاون مع اليابان بغض النظرعن نتائج انتخابات رئيس الوزراء في البلاد.

وقال لافروف خلال كلمته في جامعة العلاقات الدولية بموسكو وفق ما أوردته وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية اليوم الثلاثاء - "أؤكد مرة أخرى، مهما كانت نتيجة انتخابات زعيم الحزب الحاكم، وبالطبع، انتخابات رئيس الوزراء، مستعدون للتعاون الوثيق مع جيراننا في كل المسارات".

وأشار إلى أن روسيا واليابان، تتقدمان في الأنشطة الاقتصادية المشتركة في جزر كوريل الجنوبية، وإن لم يكن بالسرعة الكافية، لكن التقدم موجود.
وأضاف لافروف أن موسكو تريد إقامة حوار مهني مع طوكيو حول القضايا الأمنية في المنطقة الحدودية لروسيا على الجزر اليابانية، وتريد أن تفهم "كيف تنظر اليابان إلى التزاماتها تجاه الولايات المتحدة في المجال العسكري، في وضع أعلنت فيه الولايات المتحدة رسميًا روسيا خصمها".

وكان رئيس الوزراء الياباني شنزو آبي قد أعلن في مؤتمر صحفي يوم الجمعة الماضي، عن استقالته لأسباب صحية، وقال إنه خلال السنوات الثماني التي قضاها كرئيس للوزراء الياباني، "تمكن من التغلب على المرض" لكن "في يونيو اكتشف عودة المرض".

وأعلن النائب الأول لرئيس اللجنة الدولية بمجلس الاتحاد الروسي، فلاديمير جاباروف، في وقت سابق، أن روسيا تتوقع أن يكون رئيس وزراء اليابان الجديد قادرًا على المضي قدمًا على طريق توقيع معاهدة سلام مع روسيا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة