رئيس جامعة القاهرة  د.محمد عثمان الخشت في حواره مع بوابة أخباراليوم
رئيس جامعة القاهرة  د.محمد عثمان الخشت في حواره مع بوابة أخباراليوم


خاص| مفاجأة من جامعة القاهرة بخصوص تجارب كورونا

مروة فهمي

الثلاثاء، 01 سبتمبر 2020 - 01:38 م


أكد رئيس جامعة القاهرة  د.محمد عثمان الخشت أن جامعة القاهرة ساهمت بقوة في أبحاث فيروس كورونا.

وأوضح في حوار  مع بوابة أخباراليوم ، إن الجامعة ساهمت   بتشكيل 5 فرق بحثية ضمت ما يزيد عن 25 عالمًا وباحثًا من أساتذة كليات العلوم والطب والصيدلة والمعهد القومي للأورام والطب البيطري، لإجراء البحوث العلمية والمعملية لفيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، ونعمل على متابعة مستجدات البحث العلمي وتطوير علاج أو مصل أو لقاح مضاد للڤيروس.

وأضاف أن الجامعة عمت الفريق البحثي الرئيسي بـ 10 ملايين جنيه، كما ضاعفت مكافآت النشر الدولي، لتكون دافعًا للباحثين للتفرغ العلمي، والعكوف على البحث العلمي خاصة في ظل جائحة فيروس كورونا.

وكشف أن الفرق البحثية للجامعة استطاعت تنفيذ نحو 25% من التجارب السريرية للوصول إلى لقاح لفيروس كورونا، و30% من المشاركة المصرية في الأبحاث العلمية على المستوى العالمي، حيث كانت الأولى على مستوى مصر في الأبحاث المنشورة دوليًا عن فيروس كورونا بواقع نحو 30 بحثًا من 100 بحث مصري.

وتابع قائلا إن الفرق البحثية استطاعت تحديد البصمة الوراثية لنوع فيروس كورونا في مصر، من بين 3 أنواع، والتوصل إلى 78 عينة فيروسية بما يمكننا من الوصول إلى علاج لفيروس كورونا، وبالتالي المساهمة في البروتوكول العلاجي للمصابين، حيث كلفنا فريق مكافحة ڤيروس كورونا المستجد بالعمل على تطوير علاج أو مصل أو لقاح، والبحث في آخر ما يتوصل إليه العلماء على مستوى العالم، ومتابعة جميع التجارب السريرية التي يتم العمل عليها لمواجهة الجائحة.

وأعدت اللجنة العلمية وثيقتين من مئات الصفحات إحداها تستخلص معظم ما نشر عن الڤيروس، والأخرى تستخلص 380 تجربة سريرية منشورة، كما يقوم موقع كلية الصيدلة بجامعة القاهرة بإدراج هذه القائمة من الأبحاث السريرية المنشورة ليستفيد بها باحثو العالم كله لحظة بلحظة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة