«الخشت » في حوار خاص لـ"بوابة أخبار اليوم" 
«الخشت » في حوار خاص لـ"بوابة أخبار اليوم" 


لطلاب جامعة القاهرة.. تعرف على نظام التعليم في العام الدراسي الجديد

مروة فهمي

الثلاثاء، 01 سبتمبر 2020 - 01:46 م

كشف رئيس جامعة القاهرة د.محمد عثمان الخشت، استعدادات الجامعة للعام الدراسي الجديد 2020/2021 خاصة في ظل  جائحة كورونا.

وقال «الخشت » في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم": نستعد للعام الدراسي الجديد 2020/2021 خاصة في ظل ما فرضته علينا جائحة كورونا، من خلال خطة شاملة تم وضعها بما يرسخ منظومة تعليمية متكاملة الأركان لتحقيق أهداف العملية التعليمية بالإضافة إلى حماية جميع منتسبي الجامعة من طلاب وأعضاء هيئة تدريس وعاملين، من خلال مراعاة جميع الإجراءات الاحترازية، وتطبيق نظام التعليم عن بعد.

وأوضح أن الاستعدادات للعام الجامعي الجديد تتضمن عدة إجراءات من بينها، استكمال أعمال البنية التحتية اللازمة لتحول طرق التدريس والامتحانات إلى نظام التعليم الإلكتروني، وتجهيز كل مواد الفصل الدراسي الأول إلكترونيًا كخطوة ضرورية للتحول إلى عمليات التدريس الالكتروني، وإتاحة المقررات الدراسية الكترونيًا، بالإضافة إلى عقد الحلقات النقاشية والأنشطة الكترونيًا أيضًا.

وسيتم الاعتماد على نظام التعليم المدمج الذي يجمع بين التعليم المباشر والتعليم عن بعد "الالكتروني"، وسيتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة لمنع التزاحم وتحقيق التباعد الاجتماعي.

كما حققت جامعة القاهرة نجاحا كبيرا في كل من التعليم عن بعد والأبحاث العلمية للطلاب عن بعد بالتزامن مع جائحة كورونا، نتيجة الخطوات التي أنجزناها للتحول الرقمي خلال العامين الماضيين بالجامعة ، وما زلنا نواصل تحسين أدائنا في هذا النطاق من خلال العديد من الإجراءات، من بينها إيجاد منصة تعليم ذكي ومنصة امتحانات خاصة بالجامعة على أعلى مستوى مع جهات عالمية، بالإضافة إلى استمرار دعم البنية التحتية بمزيد من الأجهزة للاعتماد على التكنولوجيا واستثمار معطيات العصر، وذلك في إطار تنفيذ سياسات التحول إلى جامعات الجيل الثالث.

وقال: نحرص على إكساب الطلاب المزيد من المهارات الرقمية في مجالات المعرفة واستعمال تكنولوجيا التعلم، بالإضافة إلى استمرار رفع مستوى قدرات أعضاء هيئة التدريس وتمكنهم من توظيف الوسائط التكنولوجية الحديثة في التعليم. وسوف يتم استمرار تطبيق نظام التعليم المدمج الذي يجمع بين التعليم عن بعد والتعليم المباشر، وقد قطعنا شوطًا كبيرًا في تطوير البنية التحتية والتكنولوجية لمواكبة متطلبات جودة العملية التعليمية عن بعد، ونحن بصدد الانتهاء من آخر مرحلة.

وتابع: نعمل على توفير منصات إلكترونية للمساعدة في اتساع نطاق تطبيق التعليم عن بعد واعتماد المحاضرات الرقمية، بالإضافة إلى التواصل مع الطلاب من خلال بيئة افتراضية وتطبيقات يتم تحميلها عن طريق الهواتف الذكية.

وأشار رئيس جامعة القاهرة إلى أنه  يعتقد أن التعليم المدمج الذي يجمع بين الحضور والتعليم عن بعد مناسب، لأنه يناسب الأعداد الكبيرة من الطلبة في الجامعة، حيث يساهم في خفض الكثافات الطلابية والحضور الجامعي، ويقلل الضغط على البنية التحتية، وفي الوقت  نفسه يمنح الطلاب الثقافة الرقمية، بالإضافة إلى أنه يتيح التحكم في الطلاب عند تأدية الامتحانات إلكترونيا.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة