استشاري التغذية عدوان رئيسيان يهددان مناعة الإنسان تعرف عليهما
استشاري التغذية عدوان رئيسيان يهددان مناعة الإنسان تعرف عليهما


استشاري تغذية: عدوان رئيسيان يهددان مناعة الإنسان تعرف عليهما

منى إمام

الثلاثاء، 01 سبتمبر 2020 - 01:58 م


قال د.محمد حلمي استشاري التغذية العلاجية إنه جرت العادة في التطرق إلى الأطعمة والعادات الغذائية التي من شأنها الحفاظ على مناعة الجسم، ولكن غاب عن الكثيرين منا البحث في الأطعمة والعادات الغذائية التي من شأنها تدمير مناعة الجسم، وجعل الشخص عرضة أكثر حتى لأضعف أنواع البكتريا والفيروسات.
وأشار إلى أنه الأخطر من ذلك أن بعض الأطعمة والعادات الغذائية  غير الصحية تساعد بشكل مباشر في نمو وتكاثر تلك الميكروبات وجعلها أكثر وأشد فتكا.

وأضاف الدكتور محمد حلمي أن أخطر هذه الأطعمة أو ما نطلق عليهما العدوان الأخطر للمناعة هما السكر الأبيض والدهون المشبعة، حيث يهدمان مناعة الإنسان بشكل لانتخيله، ويكفي أن هناك أبحاث علمية أثبتت بما لا يدع مجالا للشك الدور الكبير لمنع السكر في مقاومة السرطان، حيث ترتفع مناعة الجسم، وتصبح خلاياه أكثر قدرة على مقاومة تلك العدو.

أما عن الدهون المشبعة، قال الدكتور محمد حلمي إن هذه الأطعمة تتمثل في الأطعمة التي يتم تحميرها أكثر من مرة في الزيوت، أو الأطعمة التي تحتوي على سمنة أو زبدة صناعى، والمعروفة علميا باسم الزيوت المهدرجة، كما أن تناول مثل هذه الأطعمة بشكل متكرر من شأنه حرمان الجسم من المغذيات الدقيقة، التي تتمثل في الفيتامينات والمعادن، والتي تحتوي على مضادات الأكسدة التي ترفع مناعة الجسم، وتقاوم الأمراض والشوارد الحرة والأورام وأيضا أعراض الشيخوخة.

وحذر د. محمد حلمي من إضافة محسنات الطعم ومكسبات اللون والرائحة باستمرار للأطعمة، حيث أنها تدمر مناعة الجسم على المدى الطويل، ولاداعي للقلق من تناولها لمرات محدودة في أضيق الظروف، ولكن القلق من الاعتياد عليها بشكل أساسي في نظامنا الغذائي، كما في الوجبات السريعة، وأنهى استشاري التغذية حديثه بأن التنوع الدائم في الأطعمة الطازجة والخضروات والفواكه بكميات محددة ونظام ثابت من شأنه أن يضمن مناعة جيدة لأنه وقتها يتحول لأسلوب حياة صحي.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة