صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


اتفاقية بين الإيكاو و الأمم المتحدة للحد من تنقل الإرهابيين جوا

إنجي خليفة

الثلاثاء، 01 سبتمبر 2020 - 04:28 م

انضم الأمين العام لمنظمة الطيران المدني الدولي الدكتورة فانغ ليو إلى مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب وكيل الأمين العام فلاديمير فورونكوف في إضفاء الطابع الرسمي على مذكرة اتفاق جديدة مهمة (MoA) ، تهدف إلى بناء الدول الأعضاء القدرة على منع الجرائم الإرهابية وكشفها والتحقيق فيها والجرائم الخطيرة الأخرى من خلال جمع وتحليل معلومات الركاب المسبقة (API) وبيانات سجل أسماء الركاب (PNR).

ويتبع البرنامج الجديد بشكل مهم نهج الأمم المتحدة ، بقيادة UNOCT بشكل مشترك ويتم تنفيذه بالشراكة مع منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) ، والمديرية التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب (CTED) ، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (UNODC) ، ومنظمة الأمم المتحدة مكتب الأمم المتحدة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (OICT) ، والإنتربول.

وقالت الأمين العام لمنظمة الإيكاو: "سيكون هذا الاتفاق الجديد والتمويل ضروريين لجهود منظمة الطيران المدني الدولي للتعاون مع شركاء البرنامج ذوي الصلة وتعزيز وعي البلدان بالكيفية التي يمكن أن تساعد بها بيانات الركاب في اكتشاف تدفق المقاتلين الإرهابيين الأجانب وغيرهم من المجرمين الخطرين ، كما هو مطلوب بموجب الأمم المتحدة قرارات مجلس الأمن 2178 (2014) و 2396 (2017) و 2482 (2019) .

وتابعت الدكتور ليو: "للمضي قدمًا ، سنساعد الدول الأعضاء في الحصول على فهم أكمل لالتزاماتها الدولية بموجب التعديلات الجديدة ذات الصلة على الملحق 9 لاتفاقية شيكاغو ، ولحل أي تضارب في القانون تمنع النقل الدولي ومعالجة بيانات PNR مع الاحترام الكامل لحقوق الإنسان والحريات الأساسية ".

وأكدت ليو: "سنساعدهم أيضًا في إنشاء إطار تشريعي مناسب لتنظيم جمع بيانات الركاب ونقلها واستخدامها والاحتفاظ بها ومشاركتها ، وفقًا للمعايير المعترف بها دوليًا بشأن API ، وبناءً على معيار قانوني عالمي يدعم الجمع المسؤول ، استخدام ومعالجة وحماية بيانات PNR ".

يدخل الاتفاق الجديد بين مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب ومنظمة الطيران المدني الدولي حيز التنفيذ عند توقيعه ، وسيوجه جهود البرنامج ذات الصلة حتى أغسطس 2022.

كان اعتمد مجلس الإيكاو التعديل ذي الصلة للملحق 9 من اتفاقية شيكاغو في دورته 220 في وقت سابق من هذا العام وسيصبح التعديل 28 ساريًا في أكتوبر 2020 ويسري في فبراير 2021.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة