صورة من البرنامج
صورة من البرنامج


بالفيديو | تفاصيل تجنيد قطر وتركيا للشباب الليبي

رضا خليل

الثلاثاء، 01 سبتمبر 2020 - 08:28 م

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرًا مصورًا بعنوان «تجنيد قطر وتركيا لشباب ليبيا » ويكشف تفاصيل قيام ، تركيا وقطر بتعبئة طلاب  ليبيا صغار السن الذين يذهبون للتدريب في كليات البلدين، بأفكار مغلوطة عن واقع بلدهم السياسي .

وأوضح "التقرير" أن هناك اتفاق عسكري بين سلطات طرابلس من جهة وأنقرة والدوحة من جهة ثانية يستهدف تدريب طلاب ليبيين في الكليات العسكرية بالبلدين ، وتعبئة هؤلاء الطلاب الليبيين ، بأفكار مغلوطة عن واقع بلدهم السياسي .

وتابع " التقرير" أن  هناك محاولة جديدة من تركيا لإكمال مخطط التغيير الديمغرافي في ليبيا،  والتى بدأتها قبل شهور عديدة باستقدام آلاف المرتزقة السوريين وبعض الجنسيات الأخرى إلى ليبيا، وها هي الآن تريد إفراغ البلاد من الشباب بزعم تدريبهم في أنقرة والدوحة، وكأنه لا توجد دولة أخرى محايدة يمكن اللجوء إليها لتدريب الطلبة الليبيين".

وأضاف" التقرير" أن الخوف كل الخوف من  تداعيات هذا الاتفاق، القطري التركي ،  خصوصاً في ترسيخ الفكر المتطرف في أذهان طلاب صغار السن نسبياً إلى جانب إحداث تغيير ديمغرافي في ليبيا ، حيث أن الاتفاق العسكري الجديد الهادف لتعزيز قدرات القوات العسكرية يتضمن إرسال مستشارين عسكريين إلى ليبيا، وإتاحة مقاعد لتدريب الطلبة الليبيين في كليات البلدين الشقيقين .

وأشار " التقرير" الى أن هناك تخوفاً حقيقياً وواسعاً بين الليبيين من إمكانية ترسيخ الفكر المتشدد لدى هؤلاء الشباب خلال تواجدهم في قطر أو تركيا ، لذا ننصحهم وأسرهم بعدم الانجرار وراء هذا المخطط الذي يهدف إلى تفتيت ليبيا  والجميع يعرف نتائج تدخل هذا الثنائي في دول عربية أخرى، خاصة وان الدول العربية تقاطعهم .

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة