المهندس كامل الوزير
المهندس كامل الوزير


من يحدد سعر تذكرة المترو بعد تشغيل الشركة الفرنسية للخط الثالث؟.. كامل الوزير يجيب

نشوة حميدة

الثلاثاء، 01 سبتمبر 2020 - 10:57 م

شهد وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، اليوم الثلاثاء، فعاليات الإعلان الرسمي لتوقيع عقد إدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث للمترو (جامعة القاهرة – إمبابة – العباسية - عدلي منصور) بين الهيئة القومية للانفاق وشركة RATP DEV الفرنسية حيث وقع عن الجانب المصري الدكتور مهندس عصام والى رئيس الهيئة القومية للأنفاق، وعن الجانب الفرنسي لورانس باتل رئيس مجلس إدارة الشركة الفرنسية.

 

وأكد وزير النقل، أن الشركة الفرنسية ستعتمد على عمالة مصرية بنسبة لا تقل عن 90%، كما أن الحكومة قد احتفظت بحقها في تحديد سعر تذكرة الرحلة، لافتا إلى أنها ستدخل نظاما جديدا للتشغيل يضمن خفض الخسائر والوصول إلى نقطة تعادل لمصروفات التشغيل والصيانة لإجمالي الإيرادات كمرحلة أولى، يليها تحقيق إيرادات مناسبة يتم استغلالها في سد جزء من تكلفة البنية الأساسية للمرفق، للتخفيف عن عاتق الدولة. 

 

وأوضح أن الشركة ستقوم بتأسيس معهد تدريب للعاملين بالمترو، وأنها ستوفر جميع قطع الغيار التي يتطلبها الخط الثالث لمترو الأنفاق طول فترة العقد. 

 

وأكد الوزير، أنه طالب الشركة الفرنسية بأن العاملين والمهندسين والفنيين المصريين الذين سيعملون بالشركة بعد أن يتم تدريبهم ونقل الخبرة إليهم من الشركة الفرنسية من خلال إدارة وتشغيل الخط الثالث، أن يتم توفير فرص عمل لهم في الدول الأجنبية والعربية التى تتعاون معها الشركة الفرنسية في إدارة وتشغيل الجر الكهربائي بها. 

 

كما طالب الوزير، الجانب الفرنسي بسرعة تكوين أطقم عمل فنية لسرعة إدارة وتشغيل وصيانة الشركة الفرنسية للخط الثالث، مؤكدا أن الجانب المصري سيوفر كل ما يتطلبه هذا المجال. 

 

ومن جانبه، أكد السفير الفرنسي بالقاهرة استيفان روماتيه، أن توقيع هذا العقد يمثل تحقيقا لحلم طال انتظاره ويمثل خطوة ضخمة نحو الأمام، وأنه يعتبر إنجازاً بعد أشهر من المفاوضات ويمثل نجاحا باهراً للشركات الفرنسية كما يمثل استمراراً للصداقة والعلاقة العميقة بين الشعبين الصديقين والتحالف الاستراتيجي بين مصر وفرنسا. 

 

ولفت إلى أنه سيساهم في تقديم خدمات مترو على أعلى مستوى من الجودة لسكان القاهرة خاصة وأن الشركة الفرنسية سوف تكلف كوكبة من أفضل فرق العمل التكنولوجية بها للعمل بالخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبري ونقل الخبرات إلى الفنيين والعمال المصريين. 

 

ومن جانبها، أكدت لورانس باتل رئيس المجلس التنفيذي لشركة RATP DEV الفرنسية، على اعتزازها بالثقة التي أولتها وزارة النقل للشركة من خلال توقيع هذا العقد، وأن الشركة ستسعى إلى المشاركة في تطوير النقل الحضري في القاهرة الكبرى من خلال هذا العقد.

 

وأشارت قائلة: إننا نهدف الى أن يصبح الخط الثالث للمترو أكثر كفاءة، واستدامة، كما أن الشركة ستقوم بحشد أفضل ما لديها من خبرات فنية وتقنية وبشرية لجعل الخط الثالث خطاً عالميًا من حيث الجودة والكفاءة ومستوى الخدمات المقدمه به. 

 

وأوضحت أن هذا العقد يعد انعكاسًا للعلاقات طويلة الأمد بين مصر وفرنسا في قطاع النقل وأن الشركة ملتزمة بنقل الخبرات إلى الفنيين والمهندسين والعمال الذين سيعملون بها، كما ستقوم بإنشاء مراكز تدريبية بالقاهرة وستقدم أفضل خدمات نقل لركاب المترو، مشيرة الى أن مستقبل الخط الثالث بالقاهرة الكبرى يمثل التحدي الأكبر لشركة RATP العالمية. 

 

جدير بالذكر أن وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق قد قامت بتشغيل المرحلة الأولى من هذا الخط في فبراير 2012 ، والمرحلة الثانية في مايو 2014 ، والجزء الأول من المرحلة الرابعة في يونيو 2019 ، والجزء الثاني من المرحلة الرابعة والورشة الرئيسية للخط الثالث البالغ مساحتها 65 فدانًا في أغسطس 2020 ، و يجري حاليا تنفيذ المرحلة الثالثة منه ومخطط افتتاحها على ثلاث مراحل آخرهم في 2023 لتصل طاقة النقل بالنقل بالخط بعد اكتماله إلى 1.5مليون راكب يوميا كما تصل طاقة النقل لشبكة مترو الأنفاق بخطوطها الثلاثة لحوالي 3.7 مليون راكب يومياً لتخفيف حدة الازدحام السطحي وحل مشاكل النقل والمرور في القاهرة الكبرى.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة