أمنية طلعت
أمنية طلعت


حبوا بعض

نورت يا قطن النيل

أمنية طلعت

الأربعاء، 02 سبتمبر 2020 - 07:02 م

 

«نورت يا قطن النيل، يا حلاوة عليك يا جميل، اسمعوا يا بنات النيل يلا ده ملهش مثيل قطن ما شا الله»، هذه الأغنية التى كتب كلماتها حسين حلمى المانسترلى ولحنها وغناها محمد صادق، لطالما سمعناها تتردد فى البرنامج العام بالإذاعة المصرية سنوياً مع بداية شهر سبتمبر، حيث تبدأ عملية جنى القطن فى المحافظات المصرية.
هذه الذكرى وتلك الأجواء التى افتقدناها مع انهيار عرش القطن المصرى لأسباب لا مجال لطرحها الآن، لكن الجرح كان عميقاً والخنجر مثبت فى صميم القلب ولا شيء بأيدينا سوى التباكى على قطن النيل الذى باعوه بثمن بخث.
لم أصدق عندما قرأت أن حكومة مصر تنبهت أخيراً إلى الكارثة وبدأت فى إعادة بناء وهيكلة منظومة القطن المصرية التى انهارت بالكامل. الشك داخلى فى ألا يكون ذلك مجرد فرقعات بروباجندا كان أكبر من الثقة فى تحقق الحلم، ولكننى فوجئت منذ يومين بالدولة تطلق منظومة جديدة لتجارة القطن تنتهى مع نهاية أكتوبر وأن المزارعين من خمسين قرية سيسلمون محاصيلهم إلى أماكن التجميع ليبدأ المزاد عليها فى اليوم التالي.
وبذلك أستطيع أن أستعيد حلاوة الأغنية وأرددها بسلطنة «يلا يا بنات هيصوا وغنوا ليلة فرحكم تلبسوا منه، قطن بلادنا الله أكبر يملى جيوبنا سمن وسكر».

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة