المريخ كالقمر البدر
المريخ كالقمر البدر


هل يظهر المريخ كالقمر البدر أكتوبر المقبل؟

ناريمان محمد

الخميس، 03 سبتمبر 2020 - 01:00 ص

يصل كوكب المريخ إلى حالة التقابل وأقرب مسافة من الكرة الأرضية في النصف الثاني من شهر أكتوبر 2020، ويشاع بأن الكوكب سيظهر للراصد بالعين المجردة كبيرا مثل القمر البدر في سماء الأرض، وسط توقعات بأن يكون المنظر جميلا ويتم مشاهدته مرة في الحياة.

 

وقالت الجمعية الفلكية بجدة: "علمياً لا يمكن مطلقاً لكوكب المريخ أن يظهر للعين المجردة كالقمر البدر في سماء الأرض، مهما كانت المسافة بينه وبين كوكبنا، وكما يشاهد من الأرض عندما يكون المريخ جنبا إلى جنب مع القمر البدر، فإن قطر المريخ حوالي 1 / 140 قطر القمر البدر وهذا يعني بأن هناك حاجة لوضع حوالي 140 كوكبا مثل المريخ متراصة جنباً إلى جنب لبلوغ قطر القمر".

 

واضافت: "بشكل عام حجم كوكب المريخ أصغر من الأرض ولكنه أكبر من القمر، إلا ان المريخ ابعد بكثير عن الأرض، فالقمر يبعد عن الأرض حوالي ثانية ضوئية، فالضوء الذي يتحرك بسرعة 186.000 ميل بالثانية عندما ينعكس عن سطح القمر يستغرق حوالي ثانية ليصل إلينا هنا على الأرض".

 

وتابعت: "أما الضوء المنعكس عن المريخ يستغرق وقت أطول بقليل ليصل إلى الأرض من حوالي بضعة دقائق الى 20 دقيقة وهذا الاختلاف نتيجة لأن الأرض والمريخ يتحركان حول الشمس ، فعندما يكون المريخ والأرض في نفس الجانب من الشمس تكون المسافة بينهما أقل بعكس عندما يكون كلا منهما في جانب مختلف من الشمس".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة