محمد الهوارى
محمد الهوارى


قضايا وأفكار

البناء على الأراضى الزراعية

محمد الهواري

الخميس، 03 سبتمبر 2020 - 05:57 م

من حق الرئيس أن يغضب بسبب عشوائية البناء على الاراضى الزراعية ثروة مصر لزيادة الانتاج الزراعى والغذاء  فالزراعة هى المصدر الرئيسى لانتاج الحبوب والخضر والفاكهة لذا تحويلها الى ارض بناء يهدر انتاج الغذاء.
لقد ادى الاعتداء على الاراضى الزراعية الى خسارة مصر مئات الآلاف من الافدنة من اجود الاراضى الزراعية حيث يبدأ الاعتداء بتجريف الارض قبل الشروع فى البناء وذلك من خلال بيعها كارض بناء بدلاً من ارض زراعية ثم يشرع المشترى للبناء على الارض بحراسة من مسئولى الزراعة ومسئولى المحليات رغم وجود قوانين واوامر عسكرية تحظر البناء على الارض الزراعية لا يتم تنفيذها وللاسف الامر مستمر حتى الآن رغم امكانية التوسع الرأسى فى المبانى القائمة بالريف.
لذا فإن الحد من البناء على الاراضى الزراعية يستلزم اجراءات مشددة قد تصل الى مصادرة الارض التى يتم تجريفها وحرمان الراغبين فى البناء عليها من تحويلها الى مبان  وفرض غرامات كبيرة وامكانية تحويل المعتدين على الارض الزراعية للقضاء.
لاشك ان تشديد اجراءات حماية الاراضى الزراعية امر يستلزم مشاركة الجميع فيه خاصة الادارات الزراعية والمحلية والشرطة للقضاء على هذه الاعتداءات على الاراضى الزراعية القديمة خاصة وان الأراضى المستصلحة تحتاج الى سنوات حتى تصل الى الحدية الانتاجية المطلوبة.
لقد تم غض البصر سنوات طويلة على عملية الاعتداء على الاراضى الزراعية رغم ما تم من تصوير جوى للاجهزة العمرانية فى القرى المصرية الا أنها لم تستخدم بشكل قوى فى الحد من الاعتداء على الاراضى الزراعية.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة