رئيس الوزراء التركي السابق أحمد داود
رئيس الوزراء التركي السابق أحمد داود


داود أغلو: حكومة أردوغان تسئ الإدارة ولا تقدم أداء دبلوماسيا لائقا

رويترز

الخميس، 03 سبتمبر 2020 - 08:06 م

 

انتقد رئيس الوزراء التركي السابق أحمد داود أوغلو سلوك إدارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأكد في تصريحات لرويترز أنها "تجازف بالدخول في مواجهة عسكرية بشرق المتوسط لأنها تعطي للقوة أولوية على الدبلوماسية."


وانتقد أوغلو ما وصفة بـ "ميل إلى الاستبداد" في ظل نظام الرئاسة التنفيذية الجديد في تركيا، متهما الحكومة بإساءة إدارة سلسلة من التحديات من بينها الاقتصاد وتفشي فيروس كورونا والتوتر المتصاعد في شرق البحر المتوسط.


وقال داود أوغلو إن أنقرة لديها تظلمات حقيقية بشأن مطالب اليونان بالأحقية في عشرات الآلاف من الكيلومترات المربعة في البحر وصولا إلى ساحل تركيا على البحر المتوسط لكن النهج الذي يتبعه أردوغان "ينطوي على مجازفات شديدة".


وأضاف في مقابلة: “للأسف حكومتنا لا تقدم أداء دبلوماسيا لائقا”. وقال إنه إذا كانت اليونان وتركيا تفضلان “استعراض القوة” على الدبلوماسية فإن “أي أزمة قد تنشب في أي وقت وتتصاعد”.


ودب الخلاف بين داود أوغلو وحزب العدالة والتنمية الحاكم العام الماضي ليؤسس بعد ذلك حزب المستقبل. وقاد داود أوغلو خلال توليه المنصب سياسة أقل تصادما أثناء العقد الأول من حكم الرئيس رجب طيب أردوغان. وميز أسلوبه القائم على أساس “لا مشاكل مع الجيران” تعاملات أردوغان المبكرة مع أوروبا والشرق الأوسط.


كانت تركيا قد أرسلت الشهر الماضي سفينة ترافقها فرقاطات للتنقيب عن النفط والغاز في منطقة مياه تعلن اليونان أحقيتها فيها في خطوة وصفتها أثينا بأنها غير مشروعة. وهناك خلاف بين الدولتين العضوين في حلف شمال الأطلسي بخصوص مدى الجرف القاري لكل منهما والمناطق الاقتصادية الخالصة لهما في البحر.


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة