محمود عباس
محمود عباس


محمود عباس: لن نقبل بأمريكا وسيطًا وحيدًا للمفاوضات.. ولا بخطتها

أحمد نزيه

الخميس، 03 سبتمبر 2020 - 08:37 م

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الخميس 3 سبتمبر، رفضه لأن تلعب الولايات المتحدة دور الوسيط الوحيد في مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

جاء ذلك خلال كلمته في اجتماع قادة الفصائل الفلسطينية في مقر الرئاسة الفلسطينية برام الله، وعبر "الفيديو كونفرانس" من بيروت، حيث قال عباس "نؤكد أننا لن نقبل بالولايات المتحدة وسيطًا وحيدًا للمفاوضات ولا بخطتها التي رفضناها ورفضها المجتمع الدولي لمخالفتها الصريحة للقانون الدولي".

وشدد الرئيس الفلسطيني على رفض مخطط الضم الإسرائيلي والخطة الأمريكي للسلام على حدٍ سواء، قائلًا "لن أقبل بمخططات الضم وصفقة القرن.. ولن أخون وطني وشعبي"

وأردف قائلًا "صفقة القرن هي صفعة.. نحن قرأناها وهي فيها كلمة واحدة دولة فلسطينية للفلسطينيين بعد أن يثبتوا ولائهم بـ4 سنوات"، ثم عرض خريطة لشكل الدولة الفلسطينية وفق صفقة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في تهكمٍ منه على شكل الدولة الفلسطينية وفق الخطة.

ومضى يقول "مبادرة ترامب مخالفة للشرعية الدولية ولقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة وحقوق الإنسان"، مؤكدًا "صمود شعبنا وثبات موقفنا منع صفقة القرن ومخططات الضم الإسرائيلية".

وقال الرئيس الفلسطيني أيضًا "لن نحيد عن ثوابتنا الوطنية وفق ما جاء في قرارات المجلس الوطني الفلسطيني وإعلان الاستقلال عام 1988".

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة