القومي للبحوث يوضح الطرق الآمنة لمكافحة حشائش "البسلة"
القومي للبحوث يوضح الطرق الآمنة لمكافحة حشائش "البسلة"


القومي للبحوث يوضح الطرق الآمنة لمكافحة حشائش "البسلة"

إيمان طعيمه

الجمعة، 04 سبتمبر 2020 - 05:34 م

 

أوضحت د.مني عادل الوكيل، قسم النبات بالمركز القومي للبحوث، أن ظاهرة التضاد البيوكيميائى (الأليلوباثى) هى ظاهرة ينتج فيها أحد الكائنات الحية سواء نباتات أو كائنات دقيقة مادة أو عدة مواد كيميائية (allelochemicals) يكون لها أثر مثبط أو منشط على النبات الآخر.

وأثبتت الكثير من الدراسات، أن نبات الجرجير يحتوى على العديد من المواد الثانويهالتى يمكن تطبيقها كمبيدات طبيعيه آمنه فى استراتيجيات مكافحة الحشائش في الزراعة النظيفة.

وأضافت أنه لذلك تم إجراء تجربتين في الصوبه لدراسة التأثير الأليلوباتي لنبات الجرجير على نباتات البسلة واثنين من الحشائش المصاحبه لها (حشيشة الفلارس وحشيشة السلق)، وتم إضافة نبات الجرجير بطريقتين مختلفتين كمستخلص كحولى للمجموع الخضرى لنبات الجرجير الطازج (بالرش على النباتات تحت الدراسة) ومسحوق المجموع الخضرى الجاف لنبات الجرجير (خلطا بالتربه) قبل الزراعة. 

ولقد تم إجراء التجارب في صوبة المركز القومي للبحوث، الجيزة، مصر خلال موسمين شتويين متتاليين (2016-2017 و 2017-2018).

وتضمنت هذه الدراسة 10 معاملات، وتم تطبيق 4 معاملات منهم كمسحوق خلطا بالتربة قبل الزراعة بمعدلات 15 و 30 و 45 و 60 جم/الأصيص.

وتم رش الأربع معاملات الأخرى بالمستخلص الكحولى لنبات الجرجير الطازج رشا على المجموع الخضرى لنبات البسلة والحشائش المصاحبة مرتين بتركيزات 5 و 10 و 15 و 20٪ (وزن/حجم)، بالإضافة إلى معاملتك المقارنة نبات البسلة فقط ونباتات بسلة مصحوبة بالحشائش (غير معامله).

وأشارت النتائج، إلى أن إضافة كلا من المستخلص الكحولى لنبات الجرجير الطازج ومسحوق المجموع الخضرى لنبات الجرجير الجاف أدت إلى تثبيط نمو الحشائش.

علاوة على ذلك، كانت هناك علاقة مباشرة بين التركيز و التأثير المثبط على الحشائش، وكان من الملاحظ أن المستخلص الكحولى لنبات الجرجير الطازج كان له تأثير منشط على قراءات محصول البسله. 

وأعطى المستخلص الكحولى بتركيز 20% أعلى محصول للبسلة، ولقد لوحظ العكس بإضافة أعلى معدل لمسحوق الجرجير الجاف حيث أثر بالسلب على محصول البسلة، لكن تطبيق أقل معدل من مسحوق الجرجير (15 جرام /الاصيص) زاد من إنتاج محصول البسلة مقارنة بالكنترول.

وأثبت التحليل الكيميائي لمسحوق الجرجير وجود الجلوكوسينولات (9.6 ميكرومولر/جرام) ومواد فينوليه (46.5 ملى جرام/جرام) التى بدورها قد أن تكون هى المسببه للتأثير الأليلوباثى. 

وخلاصة هذه الدراسة تتمثل فى أنه يمكن رش المستخلص الكحولى لنبات الجرجير الطازج بتركيز 20% (وزن/حجم) أو خلط مسحوق الجرجير بمعدل 15 جرام للأصيص كمبيد طبيعى آمن لمكافحة الحشاش المصاحبه لنباتات البسلة. 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة