تورال رضاييف سفير أذربيجان بالقاهرة
تورال رضاييف سفير أذربيجان بالقاهرة


سفير أذربيجان: نتطلع لزيارة الرئيس السيسي ونرحب بالقطاع الخاص المصري

وردة الحسيني

الجمعة، 04 سبتمبر 2020 - 09:40 م

أكد تورال رضاييف سفير أذربيجان بالقاهرة، أن بلاده تتطلع لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إليها وذلك حينما تسمح الظروف بإتمام هذه الزيارة بعد انتهاء جائحة كورونا.

وقال إن بلاده ترتبط بعلاقات مهمة ومتنامية مع مصر في المجالات الثقافية والاقتصادية والسياسية، موضحا أن هناك تقدير خاص لمصر ولدورها بالمنطقة والتي كانت من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال أذربيجان.

وأوضح تورال رضاييف، أنه مازال هناك إمكانيات واعدة بالبلدين لتوسيع أوجه التعاون الثنائي في شتي المجالات خاصة التجارية والاستثمارية.

وأشار إلى أن بلاده ترحب برجال الأعمال المصريين وعلى استعداد لتوفير كافة التسهيلات لهم سواء المتعلقة بمساحات من الأراضي لمشروعاتهم أو من خلال إتاحة المزايا الاستثمارية لهم.

كما تطرق الى ترحيب أذربيجان بالدواء المصري، مشيرا إلى أنه ذو ميزه تنافسية ولا يقتصر الإقبال عليه على السوق الأذرببحانية ذات الـ١٠ملايين نسمة وإنما يمتد  لكافة الأسواق المجاورة خاصة دول آسيا الوسطى.

وقال إن الإطار القانوني للتعاون بين مصر وأذربيجان متوفر من خلال دور اللجنة المشتركة التي يرأسها وزيري التعاون الدولي بالبلدين وكذلك مجلس رجال الأعمال المشترك .

وقال إن حجم التبادل التجاري بين البلدين قد تأثر بالظروف التي مرت بها مصر عام ٢٠١١ وكذلك جائحة كورونا، موضحا أنه قد وصل في بعض السنوات إلى مليار دولار حيث جاءت نسبة كبيرة من هذا الحجم من تصدير البترول الأذربيحاني لمصر ٱنذاك.

وأشار رضاييف، إلى امكانيات التعاون الكبيرة في المجال السياحي وتبادل الوفود  السياحية  بين البلدين، واصفا مصر وأذربيجان بأنهما من أهم الأسواق السياحية بالعالم ولديهما أنواع مختلفة من السياحة.

واختتم حديثه أن بلاده ترتبط بعلاقات صداقة مع كافة الدول المجاورة لها باستثناء أرمينيا والتي تحتل  ٢٠٪ من أراضي أذربيجان وقد صدر أكثر من قرار من الأمم المتحدة بهذا الشأن ولم تنفذ أرمينيا أيا منهم.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة