المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية
المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية


"البترول": 100 مليون دولار لتطوير تسهيلات الشحن بميناء "الحمرا"

أ ش أ

السبت، 05 سبتمبر 2020 - 10:56 ص

أعلنت شركة بترول الصحراء الغربية (ويبكو) أنه تم الانتهاء من تطوير تسهيلات الشحن البحري بميناء "الحمرا" البترولي بإنشاء خط بحري جديد بطول 8 كم وكذلك شمندورة الربط البحري باستثمارات حوالي 100 مليون دولار، كما تم استقبال وتداول حوالي 94 مليون برميل زيت خام من خلال تسهيلات الميناء بمتوسط 275 ألف برميل يومياً خلال العام المالي 2019 / 2020.

وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية - خلال رئاسته الجمعية العامة لاعتماد نتائج أعمال شركتي (ويبكو) و(بدر-1) عن العام المالي 2019 / 2020  أن تطور نتائج أعمال قطاع البترول في منطقة ميناء الحمرا البترولي عاماً بعد الآخر يتحقق مدفوعاً برغبة قوية في الاستفادة من إمكانيات الميناء المتميزة، وأن الجولة التفقدية لرئيس الوزراء بالميناء مؤخراً وافتتاحه مشروع تطوير تسهيلات الشحن البحري أوضحت بقوة أن خطط قطاع البترول تحظى بمتابعة ودعم قوى من الحكومة والقيادة السياسية وهو ما يعطي دفعة قوية لمزيد من العمل والإنجاز.

وشدد الملا في تصريحات اليوم السبت على استمرار تقديم الدعم الكامل لشركة بدر-1 التي تمتلكها هيئة البترول بالكامل لاستمرار زيادة إنتاجها وتحقيق الاستدامة لتعظيم موارد مصر البترولية، في إطار استراتيجية الوزارة الجاري تنفيذها، وأشاد بالنتائج المحققة في أعمال تطوير الميناء وكذلك في منطقة بدر1 بالصحراء الغربية وزيادة الإنتاج البترولي بها ليصل إلى أكثر من مليون برميل سنوياً، بنسبة زيادة 11% على المخطط.

كما أكد أهمية الالتزام الكامل بالخطط الموضوعة سواء بالنسبة لإنشاء المستودعات الجديدة أو بالنسبة لمشروعات رفع كفاءة التسهيلات بمنطقة بدر1، مع الالتزام المطلق بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية واشتراطات السلامة والصحة المهنية للحفاظ على العاملين وضمان كفاءة تنفيذ العمليات.

من جانبه، أوضح المهندس إبراهيم مسعود رئيس شركة (ويبكو) أن الشركة أطلقت أحدث تطبيقات (SAP) العالمية الرائدة في مجال نظم الإدارة المتكاملة لموارد المؤسسة، وتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع التحول الرقمي. 

واستعرض مسعود نتائج أعمال شركة بدر -1 التي نجحت في إنتاج مليون و15 ألف برميل زيت خلال العام المالي الماضي من منطقة بدر1، مشيراً إلى حفر بئرين استكشافيين و3 آبار تنموية باستثمارات حوالي 21 مليون دولار أضافت حوالي 7ر5 مليون برميل مكافئ للاحتياطي المؤكد بالمنطقة.

ولفت أنه يجري تنفيذ مشروعات جديدة لرفع كفاءة تسهيلات الشركة بزيادة قدرة ضواغط الغاز من خلال إضافة ضاغطتين جديدين باستثمارات حوالي 6ر6 مليون دولار، وأوضح موقف إنشاء مستودع جديد للزيت الخام بالمنطقة لزيادة الطاقة التخزينية بحوالي 33% لتأمين عمليات استقبال الزيت الخام المنتج من شركات برج العرب و(بتروسنان) و(بتروفيوم) للبترول.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة