د. رشا قلج
 د. رشا قلج


«السيدات الأوائل» في إفريقيا تهنئن «قلج» لاختيارها ضمن قائمة الأكثر تأثيرا لعام 2020

عمرو جلال

الإثنين، 07 سبتمبر 2020 - 04:13 م

وجهت 13 سيدة من السيدات الأفريقيات الأول التهنئة إلى المصرية  د. رشا قلج الرئيس التنفيذي لمؤسسة ميرك الخيرية الدولية لاختيارها ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرا في أفريقيا لعام 2020، وهى المرة الثانية التي تحصل فيها "قلج" على هذا اللقب بعد اختيارها عام 2019 من قبل مجلة "نيو أفريكان" البريطانية .

 

وأثنت السيدات الأول على دور "قلج" الفعال والجاد للعمل على تنمية الرعاية الصحية في أفريقيا وتدريب الكوادر الطبية حيث نجحت في توفير برامج تدريب لأكثر من ألف طبيب أفريقي يمثلون 35 دولة على تخصصات لم تكن موجودة في الكثير من الدول الأفريقية كأطباء متخصصين في علاج السرطان والقلب والأوعية الدموية والسكري والعقم والصحة الإنجابية.

 

كما عملت على إطلاق برامج توعوية للوقاية من فيروس كورونا المستجد وكذلك تنفيذ برامج متميزة لتمكين المرأة الأفريقية ومحاربة وصمة العقم المنتشرة في القارة  .

 

جاء ذلك خلال انعقاد أول قمة عبر الفيديو كونفرانس لمبادرة تضم 13 من السيدات الأول في أفريقيا بهدف تبادل الخبرات ومناقشة التحديات العالمية التي تسبب بها فيروس كورونا وتحديد الحلول لزيادة تعزيز قدرة الرعاية الصحية لمواجهة هذا الوباء العالمي في إفريقيا .

 

شهدت القمة كل من أوكسيليا ميناجوا السيدة الأولى لزيمبابوي؛ د. إستر لونجو، السيدة الأولى لزامبيا؛ د. فاطمة مادا بيو، السيدة الأولى لسيراليون؛ د. اساتا مهامادو سيدة النيجر الأولى؛ د. مونيكا جينجوس، السيدة الأولى لناميبيا؛ د. اسايرو نايوسي، سيدة موزمبيق الأولى؛ د. مونيكا شاكويرا، السيدة الأولى لملاوي؛ د. ريبيكا أكوفو أدو، سيدة غانا الأولى؛  فاطومات بهباروا السيدة الأولى في جامبيا؛ د. بريجيت تواديرا، السيدة الأولى لجمهورية إفريقيا الوسطى؛ د. السيدة أنجليين نداييشيمي، السيدة الأولى لبوروندي؛ د. نيو جان ماسيزي، سيدة بوتسوانا الأولى؛ د. آنا دياس لوريناو، السيدة الأولى لأنجولا.

 

من جانبها قالت قلج "أنا فخورة جدًا بشراكتنا القيمة مع السيدات الأفريقيات الأوائل حيث أعطى وجودهن دفعة قوية للعمل سريعا على تلبية احتياجات القطاع الصحي وتوفير التدريب اللازم للأطقم الطبية ونؤمن دائمًا بأهمية بناء قدرات الرعاية الصحية من خلال التعاون المشترك .

 

وأضافت أن القمة هدفها تحديد ومتابعة البرامج المشتركة المختلفة التي تهدف إلى تعزيز قدرات قطاع الرعاية الصحية العام وتعزيز أساليب المواجهة لفيروس كورونا المستجد  بمشاركة السيدات الأول في أفريقيا .

 

وأوضحت "قلج" أن آثار جائحة كورونا كانت أكبر مما توقعه الكثيرون في جميع أنحاء العالم، وسلط الوباء الضوء على أهمية الاستثمار في تحسين الوصول إلى رعاية صحية منصفة وعالية الجودة وهي إستراتيجية نعمل عليها منذ عام 2012، حتى قبل أن يبدأ الوباء من خلال توفير التدريب لمقدمي الرعاية الصحية في العديد من التخصصات الطبية وكانت هذه إستراتيجيتنا منذ أن بدأنا في عام 2012 بالشراكة مع السيدات الأوائل الأفارقة ووزارات الصحة الإفريقية قبل أن يبدأ الوباء في الانتشار .

 

وأشارت "قلج" إلى أنها اعتمدت إستراتيجية التعليم الطبي عبر الإنترنت من خلال تزويد أكثر من 350 طبيبًا أفريقيًا بدبلومة عبر الإنترنت لمدة عام واحد ودرجة الماجستير عبر الإنترنت لمدة عامين في العديد من التخصصات مثل: أدوية الجهاز التنفسي والسكري وأمراض القلب والغدد الصماء وأدوية الصحة الإنجابية .
 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة