رئيس مجلس النواب د. علي عبد العال
رئيس مجلس النواب د. علي عبد العال


«عبد العال»: الدولة كانت تدار بأسلوب المسكنات منذ 1965.. و«المنحة ياريس» أبرز مثال

أسامة منازع

الإثنين، 07 سبتمبر 2020 - 11:20 م

أجرى الحوار الكاتب الصحفي خالد ميري رئيس تحرير الأخبار
شارك في الحوار: محمد الفقي - محمد حمدي

قال رئيس مجلس النواب، د. علي عبد العال، إن السبب في أزمة مخالفات البناء كان غياب الدولة، والدولة كانت غائبة بإرادتها، مضيفًا: "كل مخالفات البناء مجرد ما كانت تبدأ الانتخابات كان يتم وقف هذه المخالفات وتوصيل المرافق".

وأكد "عبد العال"، في حواره مع رئيس تحرير "الأخبار" الكاتب الصحفي خالد ميري، أن المواطن دائماً في حاجة إلى المكاسب السريعة وهذا سبب انتشار المثل الشعبي السائد "عيشني النهاردة وموتني بكرة"، لكن بناء الدولة يحتاج لخطة، ومصر لم تعش المنهج العلمي في البناء إلا في مرحلتين سابقتين؛ المرحلة الأولى في بناء الدولة الحديثة في عهد محمد علي، واستعان بالعلماء والخبراء الأجانب من بلجيكا وفرنسا وإيطاليا، والمرة الثانية عندما وضعت مصر الخطة الخمسية الأولى والتي نجحت نجاحاً مبهراً وبدأت في عام 1960، واستمرت حتى 1965، ثم بعدها تم ضرب مصر في عام 1967، وبعدها كانت تدار الدولة بأسلوب المسكنات والتي كان منها "المنحة ياريس".
 
وتابع: "كان يتم إقرار المنحة وعلاوة قدرها 15% فلا تعجب الناس؛ فيتم رفعها لـ20% ولا يعرف أحد من أين وكيف سيتم تمويلها، وتنعكس على كل المرافق والقطاعات وأصبحت تعاني منها الصحافة والتليفزيون والمديونيات بدأت تزيد والإنتاج مفيش، ويتم صرف منح ورفع المرتبات للناس واكسب الناس ودغدغ مشاعرهم، وهذا هو الأسلوب السهل في إدارة الدولة".

وشدد رئيس مجلس النواب، على أن هناك الأسلوب الصعب وهو أسلوب التحدي ومواجهة الحقائق، والإدارة بالمنهج العلمي وهو أسلوب مكلف من الناحية الشعبوية، لكنه يحقق أهداف وطموحات الدولة على المدى الطويل، وهو ما تم به بناء كل الدول مثل بريطانيا وفرنسا واليابان وألمانيا وكوريا وماليزيا، وكل هذه الدول عانت شعوبها معاناة لا يمكن تخيلها.. ولكن بعد تجاوز أزماتها شعرت بالنتيجة لأن طريق البناء صعب وطويل ويحتاج لإرادة صلبة وحقيقية وتحرك.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة