دونالد ترامب وجو بايدن
دونالد ترامب وجو بايدن


صدمة لـ«ترامب».. استطلاعات الرأي تشير إلى محافظة «بايدن» على تقدمه

أحمد نزيه

الثلاثاء، 08 سبتمبر 2020 - 11:33 ص

 

قالت صحيفية "نيويورك تايمز" الأمريكية إن مجموعة من استطلاعات الرأي في الولايات المتحدة التي صدرت مؤخرًا أظهرت أن المرشح الديمقراطي السيناتور جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، يتقدم على منافسه الرئيس دونالد ترمب بنسبة تتراوح ما بين سبع إلى 10 نقاط مئوية.

وأشارت الصحيفة إلى أن مجموعة متنوعة من استطلاعات الرأي في الولايات المتأرجحة قد أظهرت هذا الأسبوع على نطاق واسع أن بايدن يحتفظ بتقدمه، وإن لم يكن كثيرًا دائمًا.

ومن جهتها، ذكرت شبكة "فوكس نيوز" أن بايدن يتقدم على ترامب بفارق تسع نقاط في ولاية أريزونا، وبفارق ثماني نقاط في ولاية ويسكونسن، وبفارق أربع نقاط في ولاية نورث كارولينا.

حفاظ على التقدم

وفي شهر يوليو الماضي، أظهر استطلاع للرأي من تنظيم "رويترز إبسوس" أن جو بايدن، المرشح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأمريكية، يتقدم على الرئيس دونالد ترامب بثماني نقاط مئوية في تأييد الناخبين المسجلين.

كما كشف ذلك الاستطلاع عن أن بايدن، نائب الرئيس السابق، يتمتع فيما يبدو أيضًا بفارق كبير لدى الناخبين الذين لم يحسموا رأيهم حتى الآن.

وبعد أقل من 50 يومًا، لم يتمكن ترامب حتى الآن من تجاوز خصمه بايدن في استطلاعات الرأي، أو حتى تذليل الفارق معه، في مؤشر يوحي بأن مكوث سيد البيت الأبيض في موقعه على رأس الإدارة الأمريكية أصبح عسير المنال، ويتطلب جهدًا شاقًا لإذابة كتل الثلج التي تفصل ترامب بمنافسه الديمقراطي بايدن.

انتخابات في زمن كورونا

وتُجرى الانتخابات الرئاسية الأمريكية في الثالث من نوفمبر المقبل، أي بعد نحو أقل من شهرين من الآن، والتي تأتي في ظل استمرار تفشي وباء كورونا، الذي أصاب ما يقرب من ستة ملايين ونصف المليون شخص في الولايات المتحدة، وأودى بحياة أكثر من 193 ألفًا منهم.

ويسعى الرئيس الجمهوري ترامب للظفر بولايةٍ ثانيةٍ وأخيرةٍ في حكم البلاد، فيما يمني المرشح الديمقراطي بايدن النفس لإزاحة ترامب من على عرش البيت الأبيض، لكي يصبح هو الرئيس السادس والأربعين في تاريخ الولايات المتحدة.

ويحتدم التنافس بين المرشحين، في وقتٍ لا تخلو فيه المعركة الانتخابية التي بدأت مبكرًا منذ فترة من تبادل الاتهامات، والتهكم والتنابذ بالتعبيرات بين الجانبين.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة