رجب طيب أردوغان
رجب طيب أردوغان


الحكم في تركيا.. إرث عائلي لأردوغان وحاشيته

رضا خليل

الثلاثاء، 08 سبتمبر 2020 - 08:34 م

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرًا مصورًا بعنوان «أردوغان.. حكم العائلة في تركيا» ويكشف عن تفاصيل تعامل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان مع الدولة التركية على أنها من إرثه العائلي ويتحكم فيها هو وأولاده وزوجته وحاشيته.

وأوضح التقرير أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتعامل مع تركيا على أنها إرث عائلي خاص به، فبينما يحكم هو من القصر الرئاسي تتحكم زوجته في السياسات البيئية وعلى رأس الصناعات الدفاعية ، صهره سلجوق بيرقدار بينما لصهره الآخر وزير الخزانة والمالية ، برات ألبيراق اليد الطولى في الشأن الاقتصادي.

وتابع: "ابنته سمية زوجة سلجوق بيرقدار تتحكم في سياسات المرأة والأسرة في حين يتولى ابنه الأكبر بلال شؤون التعليم في الدولة" ليس هذا فقط بل يحابي الرئيس أردوغان أقرباءه وحاشتيه، فيمنح شركاتهم امتيازات خاصة ويوظف الموالين له ولأسرته ونظامه.

وأضاف التقرير أن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان استغل النزاع الليبي للحصول على صفقات تجارية مربحة وأسند تلك الصفقات لشركات يمتلكها أفراد عائلته والمقرّبون منه خاصة وان صهره سلجوق بيرقدار يمتلك شركة تنتج طائرات مسيرة وتصدّرها إلى ليبيا.

وأشار التقرير إلى أن أحد مستشاري الرئيس التركي رجب طيب أردوغان العسكريين يمتلك شركة للاستشارات الدفاعية تتولى جلب المرتزقة والمتطرفين إلى ليبيا، أما حزب العدالة والتنمية الحاكم فبات "حزبا عائليا" لـ أردوغان بحسب وصف أحمد داوود أوغلو رئيس وزراء تركيا الأسبق وهكذا تحولت تركيا من الديمقراطية إلى إرث عائلي لأردوغان وأولادة وزوجتة وحاشيته .

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة