الطفل مهند
الطفل مهند


«القيم واحترام الآخر».. أمنية «مهند» التي حققها الرئيس السيسي في مناهج التعليم الجديدة

محمد مصطفى كمال

الثلاثاء، 08 سبتمبر 2020 - 10:07 م

 

لم يتخيل الطفل صاحب الـ12 عامًا أن تستجيب الدولة لمقترحه بتدريس مادة لاحترام الأخر وتقبل الاختلاف.

فبعد ثواني من طرح «مهند» لفكرته بتدريس مادة «احترام الآخر» في المدارس والجامعات أمام رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي، فوجئ الحضور باستجابة الرئيس بقوله: «يا مهند هتتعمل فورًا».

لم تمضي نحو تسعة أشهر على المطلب الذي أثار انتباه الحضور كافة، حتى أصبح أمرًا واقعًا وباتت المادة مقررا دراسيا بداية من العام الدراسي الجديد 2021، حيث أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم لإعلان خطة العام الدراسي الجديد، إدراج مادة «القيم واحترام الآخر» كمقرر دراسي جديد للمرحلة الابتدائية، ذلك المطلب الذي طرحه الطفل الكفيف مهند، أمام الرئيس السيسي خلال حفل «قادرون باختلاف» في ديسمبر الماضي احتفالا باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة.

وعلق الطفل مهند على قرار الوزير – في تصريحات تليفزيونية- بقوله: «مبسوط جدا بسرعة استجابة الدولة لطلبي، المادة دي هتفرق كتير معانا».

وأضاف الطفل مهند أنه تعرض منذ فترة لمضايقات ومواقف تنمر مختلفة هو وعدد من زملائه نظرًا لظروف فقدان بصره، دفعته لاقتراح تدريس مادة احترام الآخر في المدارس والجامعات، مضيفا: «الناس لازم تراعي فرق اللون والشكل والظروف الصحية المختلفة لكل واحد فينا»، معتبرًا تدريس تلك المادة سيشكل فارقًا كبيرًا في المستقبل في طريقة تعامل المدرسين والطلاب والمجتمع كل مع ذوي الهمم وأصحاب البشرة السمراء وغيرها من الصفات التي قد تدفع البعض إلى إساءة تعاملهم أو التنمر بهم.

ووجه الطفل مهند، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، لسرعة الاستجابة لمطلبه الذي يعكس به رغبة الملايين من ذوي الهمم مثله ممن يواجهون مضايقات أو سوء معاملة في بعض الأحيان.

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة