د. محمد فهيم مستشار رئيس الهيئة لشئون الرعاية الصحية والعلاجية
د. محمد فهيم مستشار رئيس الهيئة لشئون الرعاية الصحية والعلاجية


حوار| مستشار «التأمين الصحي» للرعاية العلاجية: قدمنا 2 مليون خدمة طبية.. والمنظومة توقف جشع القطاع الخاص

أحمد سعد

الأربعاء، 09 سبتمبر 2020 - 06:13 ص

يحتاج المريض دائما إلى الحصول على خدمات طبية بجودة عالية تبعده عن استغلال القطاع الخاص، وهو ما تحاول الهيئة العامة للرعاية الصحية توفيره منذ تطبيق مشروع التأمين الصحي الشامل فى المحافظات تباعا.

 

وأكد د. محمد فهيم مستشار رئيس الهيئة لشئون الرعاية الصحية والعلاجية أن الهيئة تقدم كل الخدمات العلاجية للمرضى فى بورسعيد بجودة عالية بحيث لا يخرج المريض خارج محافظته لتلقى الخدمة، وتم التعاقد مع الجامعات المختلفة لتوفير الاستشاريين لإجراء الجراحات.. وأضاف أنه خلال عام تم تقديم 2 مليون خدمة طبية فى بورسعيد منها 26 ألف عملية جراحية منها 6 آلاف عملية لم تجر من قبل فى بورسعيد، وأن هذه الخدمات ستقدم فى محافظة الأقصر التى سيطلق التشغيل التجريبى للمشروع فيها قريبًا.

 


فى البداية، حدثنا عن الخدمات العلاجية التى يتم تقديمها من الهيئة مع وجود القطاع الخاص كمنافس؟
- هيئة الرعاية الصحية التى توجد حاليا فى بورسعيد والتى نأمل أن تصبح فى كل المحافظات قريبا، هدفها الأساسى أن المواطن فى محافظته لا يحتاج إلى أن يبحث عن الخدمة العلاجية خارجها، فالخدمات الصحية تغطى كل العمليات فى بورسعيد ما عدا زراعة الكبد أو الكلى أو النخاع ولكن فى الطريق إلى أن نؤديها فى الفترة المقبلة.


وما أبرز الجراحات التى أدخلت حديثاً فى بورسعيد؟
- جراحات الوجه والفكين وجراحات الأورام المتقدمة وجراحات قلب الأطفال الخاصة بالعيوب الخلقية، وتركيب منظمات القلب، وجراحات العمود الفقرى، وكل التخصصات متوافرة فى بورسعيد، ومعنى ذلك أن المواطن لن يخرج من بورسعيد نهائيا للحصول على الخدمة الطبية.


لكن أليس لديكم مشكلة فى استقطاب الخبراء والأساتذة لإجراء الجراحات فى بورسعيد؟
- نتعامل مع هذا الأمر فى شكل تعاقدات وبروتوكولات مع الجامعات المختلفة، مثل جامعة عين شمس وقناة السويس وكلية طب بورسعيد وكلية طب دمياط، وكذلك المنصورة، ولا يكون لديهم مشكلة فى الانتقال لبورسعيد حتى إن بعض الاستشاريين يحضر مخصوص من أجل عملية ولا يوجد أى مشكلة لديهم للمساعدة ضمن منظومة قومية ولا تقف أمامه فكرة الأموال وكسبها.

عملت سابقًا كمدير إقليمى لأحد المستشفيات الخاصة فى الوطن العربى، هل وصلنا لنفس مستوى الخدمة فى هذه المستشفيات؟
- «بدون مجاملة.. نحن أحسن منهم»، عملت بالسعودى الألمانى عشرين سنة وكنت مديرا للمنظومة كلها، ونحن أفضل بكتير لأننا نقدم الخدمة دون التفكير فى المقابل المالى، فحقنة الأورام فى هذه المستشفيات تتجاوز 150 ألف جنيه ونقدمها فى مستشفيات هيئة الرعاية الصحية مجانًا، ومستوى الخدمة مرتفع جدا.


وهل نتائج الجراحات خاصة النادرة تكون جيدة؟
- نتائج جيدة ما شاء الله والنجاح يصل لأكثر من 90% فى جميع الجراحات إلا الأورام تكون حسب نوعه ومرحلته.


وما المدة الزمنية التى يستغرقها المريض لإجراء الجراحات؟
- إذا ذهب المريض للطبيب وتم تشخيصه مثلا بإصابته بحصاوى على المرارة، يتم دخوله المستشفى فى اليوم التالى وإجراء العملية، ولكن توجد جراحات مثل جراحات القلب تحتاج لمزيد من الفحوصات ويكون لها لجنة جراحات لدراسة ملف المريض ويحددون موعدا للجراحة وفقا لحالة المريض، ويتم تجهيز المريض للجراحة قبلها بـ 24 ساعة، ونجرى من 5 إلى 7 حالات قلب مفتوح فى الأسبوع، أما قساطر القلب فتجرى يوميًا.


وما هو عدد العمليات الجراحية التى تم إجراؤها فى بورسعيد منذ بداية إطلاق منظومة التأمين الصحى الجديدة؟
- هيئة الرعاية الصحية قدمت للمواطنين فى بورسعيد 2 مليون خدمة طبية خلال عام، و25 ألف عملية جراحية منها 6 آلاف عملية أول مرة تجرى فى بورسعيد منها جراحات الوجه والفكين والأورام والمخ والأعصاب وقلب الأطفال.


وما الذى يميز مستشفيات الهيئة عن مستشفيات القطاع الخاص؟
- ما يميزنا أننا لسنا تجارا، فكنت فى مؤتمر ذات مرة فى أمريكا عن خصخصة القطاع الصحى عام 2000، وحاليا ما يتم على أرض الواقع ما رأيته فى المؤتمر منذ 20 عاما، وجرأة القيادة السياسية على أخذ الخطوة فى مصلحة البلد، وهذا ما دفعنى فى الدخول فى هذه المنظومة لأنه عمل قومى جميل.


عدت إلى بلدى بعد 4 سنوات بالخارج وفى القطاع الخاص فى مصر عانيت الأمرين، ورأيت معاناة الناس أيضا فى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة، وأنا لا ألوم وزارة الصحة، لأنه لا توجد دولة فى العالم تستطيع أن تغطى التكلفة الصحية بشكل كلي.


وأثبتت جائحة كورونا أن من لديه نظاما يتمكن من الوقوف صامدا، ولذلك أمريكا لم تستطع المواجهة وكذلك كل دول أوروبا ماعدا ألمانيا، ولم يضعوا خطة كوارث، وأرى أن هذه المنظومة ستوقف جشع القطاع الخاص، والتحدى الحقيقى للمنظومة ستكون محافظة القاهرة والإسكندرية.


لكن فى النهاية القطاع الخاص شريك فى المنظومة؟
- نعم هو شريك معى فى المنظومة ولكن سيأتى له وقت ويتعاقد مع الهيئة، لأننا نقدم خبرة كاملة فى الخدمات الطبية.


هل تم توفير بروتوكولات علاج محددة لمستشفيات الهيئة؟
- لدينا بروتوكول العلاج المطبق فى انجلترا NIC فى كل التخصصات.


وهل تقوم الهيئة بالمتابعة مع المرضى بعد إجراء العمليات ورصد نسب الوفاة وأسبابها؟
- طبعا، لدينا قسم الجودة خاص بالمضاعفات ونسب الوفيات مسئول عن دراسة ملف كل حالة وفاة وتحديد سبب ذلك وهل هناك خطأ أو قصور فى تقديم الخدمة وكذلك دراسة المضاعفات بعد العمليات سواء الآثار بعد الجراحات أو مشكلات العناية المركزة من الإهمال مثل قرح الفراش، والتى إن حدثت تكون ناتجة عن التقصير، واطلع على الإجراءات التى تجرى طبقا للمعايير أم لا ويتم توجيه المخطئ ثم اتخاذ خطوة تجاهه ومحاسبته.


وما هى آلية تلقى الشكاوى من المرضى؟
- لدينا قسم كامل للشكاوى يسمى رضا المنتفعين داخل إدارة الفرع الرئيسى، كما أنه يوجد فى كل مستشفى ووحدة، بالإضافة لأننا نسعى لتخصيص رقم واتس آب للشكاوى، وذلك بجانب استمارات التقييم لكل مريض التى يقوم بملئها قبل مغادرته المستشفى.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة