المهندس طارق سعد مستشار رئيس هيئة الرعاية الصحية لتكنولوجيا المعلومات
المهندس طارق سعد مستشار رئيس هيئة الرعاية الصحية لتكنولوجيا المعلومات


حوار| مستشار «التأمين الصحي» لنظم المعلومات: ميكنة كل الخدمات.. والانتهاء من بورسعيد قريباً

أحمد سعد

الأربعاء، 09 سبتمبر 2020 - 06:46 ص

 

أكد المهندس طارق سعد مستشار رئيس هيئة الرعاية الصحية لتكنولوجيا المعلومات أن الهيئة تعتمد خطة شاملة لتطبيق التحول الرقمى لكل خدماتها، حيث يعتمد مشروع التأمين الشامل على ميكنة كل الوحدات والمنشآت المشاركة فى المنظومة مع الغاء التعاملات الورقية بعد تطبيق الميكنة.


يعتمد التأمين الصحى الشامل على التحول الرقمى ماذا حققتم فى هذا الأمر؟
التحول الرقمى هو منهج الهيئة فى تقديم كل الخدمات الصحية بالاعتماد على التكنولوجيا، وبدأنا فى بورسعيد بعمل الملفات الخاصة بالمنتفعين إلكترونيا والحجز للكشف فى وحدات الرعاية عن طرق الكول سنتر مع وجود نظام إلكترونى وميكنة فى الوحدات منذ وصول المريض حتى مغادرته مع تسجيل نتائج الفحص إلكترونيا وإمكانية الوصول إليها فى المعمل ومركز الأشعة والمستشفيات المشتركة.


بالإضافة إلى ذلك تمت ميكنة العيادات الخارجية فى المستشفيات والبدء فى ميكنة الأقسام الداخلية، وبدأت المطالبات الإلكترونية تجهز وترسل للهيئة العامة للتأمين الصحى فتصدر الفواتير إلكترونيا.


وأطلقت الهيئة مبادرة اطمن وهو تطبيق على الموبايل يمكن المواطن أو المنتفع من التحدث للطبيب بالصوت والصورة بشروط أن تتم فى إطار الاستشارات او المتابعات ويكون للمريض ملف طبى وكشف سابقا فى المركز الصحى أو المستشفى، وهى استشارات ومتابعات للكشف عن بعد.


إلى ماذا وصلتم فى تطبيق الميكنة فى الأقصر؟
بدأنا العمل فى الميكنة فى الأقصر بتسجيل المنتفعين إلكترونيا، ويتم حاليا ميكنة الوحدات الصحية كلها فى الأقصر، والتكنولوجيا تساعد فى تقديم الخدمات الصحية وتيسير حصول المنتفع على الخدمة الصحية حيث يتم الحجز للمريض ويذهب للطبيب فى الموعد المحدد.


وهل تم ميكنة المقر الرئيسى للهيئة وفروعها؟
المقر الرئيسى للهيئة تم تجهيزه قريبا ونعمل على ميكنته مع الفروع، وهدفنا خلق بيئة عمل غير ورقية وكل التعاملات تكون من خلال التكنولوجيا سواء شئونا إدارية والحضور والانصراف تمهيد للانتقال للعاصمة الإدارية.


وماذا عن المعامل ومراكز الأشعة هل تم ضمها للمنظومة الإلكترونية؟
المريض يحول إلكترونيا للمعامل بعد ميكنة المعامل ومراكز الاشعة، وتظهر صور الاشعة ونتائح التحاليل على الجهاز امام الطبيب بمجرد فتح ملف المريض، ويمكن أن يشخص المريض من خلال استشارى خارج المستشفى.


وهل كان هناك تعاون من المواطنين على هذه المنظومة الجديدة؟
كان هناك تعاون فى ذلك من المواطنين والمحافظ فى بورسعيد، وعملنا على تغيير ثقافة مقدم وطالب الخدمة وهو أصعب شئ فى المنظومة أن تقوم بإقناع المواطن بالحجز قبل الذهاب للوحدات الصحية او المستشفى.


وماذا عن باقى المحافظات بشأن تطبيق المنظومة الإلكترونية؟
سيتم نقل تجربة الميكنة إلى المحافظات الجديدة كما طبقت فى بورسعيد باختلاف البيانات الخاصة بكل محافظة ومواطنيها.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة