البطاطس المحمرة
البطاطس المحمرة


البطاطس المحمرة| احذر خطرها على الصحة.. وهذه طريقة تحضيرها بشكل سليم

منى إمام

الأربعاء، 09 سبتمبر 2020 - 11:35 ص

البطاطس المحمرة من أكثر الأكلات المشهورة والمحببة للأطفال والكبار، فهي تعتبر من الأكلات الشعبية مثل الفول، لكنها من أخطر الأكلات التي نتناولها، فالجميع يأكلها ولكن يجهل حجم الخطر الذي ينتج منها.


قالت خبيرة التغذية د. جيهان الدمرداش إن البطاطس من الخضراوات النشوية التى لها فوائد صحية عديدة كما أنها تحتوي على عناصر غذائية كثيرة تفيد الجسم ورغم تمتع ثمرة البطاطس بالفوائد الصحية المفيده للجسم يتوقف ذلك على طريقة الطهي التى يتم إعدادها بها.


وأضافت: "هناك كثير من الأمهات يقمن بطهي البطاطس من خلال تحميرها في الزيت حتى تأخذ اللون البني أو الأصفر الغامق وهو ما يتسبب في تحول واحتراق النشا الموجودة بالبطاطس فيؤدي إلى إفراز ماده كيماوية اسمها اكريلاميد Acrylamide وهذه المادة تزيد من خطورة الإصابة بالسرطان".

 

وأضافت أن "زيت القلي يملئ البطاطس بالدهون الضارة  Trans fats التي تسبب رفع معدل الكولسترول الضار LDL وتقلل نسبة الكولسترول النافع HDL مما يزود خطورة الإصابة بأمراض القلب".


ونصحت د. جيهان الدمرداش الأمهات بضرورة تناول البطاطس مسلوقة أو مشوية أو إضافتها إلى وجبات الطعام دون قليها أو تعريضها المباشر للزيت من أجل الحفاظ على صحة أطفالها وأسرتها وإن لزم الأمر لتناولها مقلية يمكن القيام بتقطيعها شرائح ونقعها في الماء والملح قبل قليها مما يقلل من تعرض النشا إلى الحرق ولكن لا يمنعه أو يمكن أن يتم وضعها في الفرن.

 

وقدمت د. جيهان الطريقة الصحية لعمل البطاطس وهي كالتالي:

- نقطع حبة البطاطس إلى قطع صغيرة على شكل أصابع اليد ايضا ونضعها في الماء المغلي لمدّة لا تقل عن دقيقتين نصفّيها بشكلٍ تام من الماء ونتركها مكشوفة في الهواء الطلق لمدةٍ لا تقل عن نصف ساعة حتى تتخلص نهائيا من الماء الزائد فيها نتيجة السلق في الماء المغلي.

 

- نخلطها جيداً مع معلقه زيت الزيتون والتوابل الأخرى من النشا والزعتر والملح.

 

- نضعها بعد ذلك داخل صينيّة في الفرن على نار متوسّطة لمدّة عشرين أو ثلاثين دقيقة ويفضّل أن تؤكل مباشرة وهي ساخنة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة