رئيس جامعة بورسعيد خلال حواره مع بوابة أخبار اليوم
رئيس جامعة بورسعيد خلال حواره مع بوابة أخبار اليوم


حوار| رئيس جامعة بورسعيد: انتهاء الدراسات الأولية لإنشاء الجامعة الأهلية بسيناء

نبيل التفاهني

الأربعاء، 09 سبتمبر 2020 - 10:33 م

 

منذ أن تولى د. أيمن ابراهيم رئاسة جامعة بورسعيدلم يتوقف عن العمل ليوم واحد بالجامعة، جاء الرئيس الجديد من رحم الجامعة منذ أن كان طالبا بكلية الهندسة متدرجا فى الوظائف بها إلى أن تولى منصب نائب رئيس الجامعة قبل استلام مهمة الرجل الأول بعد أن عاش كل قضاياها على مدى ربع القرن ولم يحتاج لفترة معايشة او دراسة بل اكمل المسيرة مباشرة، كما انه شارك فى معظم مشروعات التنمية فى بورسعيد كخبير وأستاذ متخصص فى الطاقة ليبدأ معه عصر جديد تتحول فيه كل كليات الجامعة لاستشارى اقتصادى لمشروعات التنمية المختلفة بالمحافظة ومنافس قوى للمكاتب الخاصة، وذلك إلى جانب رسالتها التقليدية فى التعليم، بالإضافة إلى أشياء كثيرة يسابق د. ايمن ابراهيم الزمن لتنفيذها داخل رحاب الجامعة.. «الأخبار» التقت بالدكتور أيمن إبراهيم للحديث حول الكثير من النقاط أبرزها استعدادات الجامعة للعام الجديد، ودورها المجتمعى، وآخر تطورات المستشفى الجامعى.. وإلى نص الحوار: 

 

في البداية دعنا نتحدث عن استعدادات الجامعة للعام الجديد وسط الظروف الحالية؟
- بالفعل ومنذ التيرم الثانى من العام الدراسى الماضى والظروف غير عادية بسبب جائحة كورونا ونحن ملتزمون بخارطة الطريق التى أقرتها وزارة التعليم العالى والمجلس الأعلى للجامعات بتنفيذ آلية الدراسة للطلاب فيما بين الحضور للكليات والتعليم عن بعد وقمنا بالتعاون مع وزارة الاتصالات بزيادة سعة الاشتراكات بالإنترنت لجميع الكليات وزيادة سرعتها أربعة أضعاف السعة الحالية ومراجعة جميع الشبكات الداخلية على مستوى الجامعة، كما أنه من المنتظر ان تكون نسبة الحضور فى الكليات النظرية ٤٠٪‏ يومين أسبوعيا و٦٠٪‏ من خلال شبكة الانترنت..وبعكس هذه الأرقام للكليات العملية.

 

وتم رفع كفاءة الإجراءات الطبية لتطبيق الإجراءات الاحترازية بكل صرامة وفيما يتعلق بالجديد فى العملية الدراسية فسيتم افتتاح قسم جديد للصيدلة الإكلينيكية بالمصروفات، وسيتم تأجيل افتتاح كلية العلاج الطبيعى للعام بعد القادم لعدم الانتهاء من تجهيز المبنى الخاص بها.. ولدينا عجز فى هيئة التدريس بكليتى الطب والحقوق وحصلنا على ٤٩ وظيفة جديدة من التنظيم والإدارة وفى انتظار دفعة أخرى ونعالج الأمر بالانتدابات والتعاقد من خارج الجامعة لسد العجز.

 

وتم الانتهاء من رفع كفاءة المدن الجامعية الثلاث وكان قد تم تجهيز مدينة الطلبة منذ شهرين لاقامة أحد أفواج المصريين العائدين من الخارج ولكنها لم تُستخَدم، كما أننا انتهينا من الدراسات الأولية لانشاء جامعة بورسعيد الأهلية فى اطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى لاقامة 6 جامعات أهلية فى مصر وستكون الجامعة الجديدة مقرها بشرق بورسعيد فى سيناء.

 

ما الدور المجتمعى للجامعة فى محافظة تعد قاطرة التنمية فى مصر؟
- بورسعيد بالفعل محافظة متميزة رغم أنها أصغر محافظات مصر من حيث المساحة إلا أنها بموقعها واحدة من أهم المناطق الاقتصادية المؤثرة فى الاقتصاد القومى، وتنخرط جميع كليات الجامعة فى ميدان العمل كمراكز استشارية بحثية إلى جانب دورها التقليدى فى العملية التعليمية وستجنى عوائد اقتصادية من دورها الاستشارى وتوجيه هذه العوائد للنهوض بالبحث العلمى وزيادة مجالاته. وفى الحقيقة نحن ننمى هذا الدور الذى تقوم به الجامعة منذ سنوات وكان تركيزه بكلية الهندسة باعتبارها الأقرب للجانب الفنى لإقامة المشروعات، وتوسعنا فى هذا المجال بالتعاون مع جامعة شيفيلد الانجليزية والتى تتولى تنفيذ مشروعات عالمية فى مناطق متعددة من العالم وسيتوج هذا التعاون قريبا بتوقيع اتفاق مشترك لاقامة اكبر مركز علمى فى مصر لاستشارات تحلية مياه البحر وانتاج الطاقة باستثمارات ٤٠ مليون جنيه. وهناك تعاون مع هيئة حماية الشواطئ فى تنفيذ مشروع حماية شواطئ البحر المتوسط وكذلك حماية وتطوير أرصفة ميناء دمياط وميناءغرب بورسعيد وهناك مشروعات محلية عديدة تتولى كلية الهندسة الإشراف عليها داخل المحافظة، وساهمت كلية الصيدلة فى كشف كميات كبيرة من المطهرات والكحول والكمامات المغشوشة قبل بيعها فى الاسواق وحتى كلية الحقوق ستقيم قريبًا مركزا للاستشارات القانونية لجميع المشروعات بالمحافظة.


أما بالنسبة لكلية التربية النوعية فتم الاتفاق مع إحدى الجهات المتخصصة لتولى الإشراف على اقامة كل الجداريات ومشروعات التجميل بالمحافظة وقريبا ستقيم كلية رياض الاطفال حضانة لغات نموذجية عربى وانجليزى بأحدث أساليب تعليم الأطفال، وتم تكليف جميع عمداء الكليات للإعداد لتوسيع نشاطها ليكون دورها فعالا فى التعامل مع سوق العمل الكبير بالمحافظة للاستفادة المتبادلة إلى جانب إعداد الكوادر المؤهلة لشغل الوظائف المتاحة بسوق العمل.


حدثنا عن آخر تطورات إنشاء المستشفى الجامعى الجديد؟
- هذا المستشفى هدية الجامعة ليس لبورسعيد وحدها ولكن لمحافظات القناة وسيناء وشرق الدلتا، فهو المستشفى الأكبر فى هذه المنطقة، بطاقة استيعاب ٤٠٠ سرير و١٦ غرفة عمليات وسيعمل فى مختلف التخصصات الطبية، ولضخامة المشروع فقد تم تقسيمه لثلاث مراحل إنشائية انتهت المرحلة الأولى وهى إنشاء مبنى المستشفى بتكلفة بلغت ١٢٠ مليون جنيه وجار العمل فى الوقت الحاضر بالمرحلة الثانية وهى مرحلة التجهيزات الفنية للشبكة الكهربائية ونظام تأمين المبنى ضد المخاطر المختلفة وعزل غرف العمليات وغيرها من التجهيزات الفنية بتكلفة وصلت الى نصف مليار جنيه.


وكل هذه الاستثمارات تتكفل بها الدولة ويأتى بعد ذلك المرحلة الثالثة فى تجهيز الأثاث من الأسِرة والمعدات الطبية التى ستكون الأحدث فى مصر ومن المقرر ان يتم تشغيل المستشفى على مراحل لضخامة التكلفة ونأمل فى أن نفتتح المرحلة الأولى من التشغيل العام القادم وستكون ميزة إضافية كبيرة لبورسعيد فى المجال الصحى إلى جانب مشروع التأمين الصحى الشامل والذى يعد طفرة طبية لتحويل بورسعيد إلى واحدة من أهم المراكز الطبية فى مصر.


بصفتك خبير طاقة.. كيف ترى مستقبل الطاقة الكهربية فى مصر؟ 
- بصفتى خبير طاقة أقول إنها معجزة تاريخية بكل المقاييس ان تقام هذه المحطات العملاقة لتوليد الكهرباء فى زمن أقل خمس سنوات من عمرها الطييعى للانشاء وظهرت مشروعات الطرق العالمية والمدن الذكية الجديدة والأنفاق وغيرها وغيرها واعجبنى كثيرا اعتماد الرئيس على العلم فى مشروع بناء الدولة وهو أساس صحيح تماما للحصول على نتائج إيجابية كما نرى ونعيشه حاليا ويكفى أن ميزانية البحث العلمى تضاعفت عشرات المرات فى عهد الرئيس السيسى وأقول بكل أمانة إن مصر تسير على الطريق الصحيح على كافة الأصعدة وعندى تفاؤل كبير بمستقبل باهر إن شاء الله ينتظر مصر ويجب على كل منا أن يقوم بدوره فى أداء واجبه بكل أمانة وإخلاص نحو وطننا وأتوقع أن مصر ستكون كيانا اقتصاديا عالميا قريبا بعد أن استعادت مكانتها الدولية المرموقة على كل الأصعدة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة