د.مصطفى وزيري
د.مصطفى وزيري


خاص| «الآثار» تكشف حقيقة وجود أعمال حفر وتنقيب بحمام الشرايبي في الغورية

شيرين الكردي

الخميس، 10 سبتمبر 2020 - 03:56 م

 

نفى أمين عام المجلس الأعلى للآثار د.مصطفى وزيري، ما تناولته بعض وسائل الإعلام بوجود حفر وتنقيب في حمام الشرايبي الموجود في منطقة الغورية والذي يعود إلى العصر العثماني.

وأوضح وزيري ، فى تصريح لـ "بوابة أخبار اليوم" أن حمام الشرايبي في الغورية مسجل كأثر منذ عام 1985 وجاءت شكاوى كيدية، بأن هناك أعمال حفر وتنقيب فيه، مؤكدًا "وهو كلام عارٍ تماما من الصحة"، مشددًا على أن الآثار تهتم جيدا من كل الممتلكات الأثرية ولن تسمح بحفر أو تنقيب في أماكنها.

وأكد أن كل الادعاءات التي تخرج بين الحين والآخر بشأن هدم أو التنقيب في المناطق الأثرية، كلها عارية من الصحة، والآثار لم تفرط في أي أثر ولن تسمح بهدم أي أثر، بل بالعكس تقوم بحماية والحفاظ وترميم كل المناطق الأثرية على مستوى الجمهورية، والدليل على ذلك الإنشاءات والمتاحف الجديدة والترميمات والحفائر والاكتشافات الجارية التي شهد بها العالم أجمع.


وأشار إلى أن هذا يؤكد مدى اهتمام المجلس الأعلى للآثار بالمناطق الأثرية سواء الفرعونية أو الإسلامية أو القبطية أو حتى اليهودية المسجلة كآثار.


وتابع وزيري: "أننا أخذنا موضوع الشكوى على محمل الجدية، وبشكل حازم تم إرسال لجنة تفتيش للتأكد من الواقعة، بالإضافة إلى وجود مفتش آثار بالمنطقة، وتمت المعاينة ولكنها لم تجد أي أثر للتنقيب مما يؤكد عدم صحة الكلام المُتداول والشكوى الكيدية، بشأن التنقيب، بحمام الشرايبى".

وناشد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ضرورة تحري الدقة والمهنية، فيما يتداول من أخبار. 


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة