الدكتور أسامة العبد الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية
الدكتور أسامة العبد الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية


"الجامعات الإسلامية" تنظم بعد غد المؤتمر الدولي الافتراضي "دور الجامعات في خدمة المجتمع"

إسراء كارم

الجمعة، 11 سبتمبر 2020 - 10:32 ص

تنظم رابطة الجامعات الإسلامية بعد غد الأحد المؤتمر الدولي الافتراضي، تحت عنوان "دور الجامعات في خدمة المجتمع وترسيخ القيم" والذي يهدف إلى الإسهام في إعادة ترتيب الجامعات العربية والإسلامية لأولوياتها، من أجل تعزيز دورها المأمول في خدمة المجتمعات، ومواجهة مشكلاتها، وترسيخ القيم في جنباتها.


وقال الدكتور أسامة العبد الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية - في تصريحات اليوم - إن المؤتمر يهدف إلى إبراز الدور المأمول للجامعات في خدمة المجتمعات العربية والإسلامية في شتى المجالات بعد أزمة كورونا، وتعزيز دورها في بناء منظومة القيم في المجتمعات وترسيخها من خلال البرامج والأنشطة، وإبراز القيم الدافعة للتقدم في الفكر الإسلامي وسبل تمكين الجامعات من تطبيقها في واقع الحياة.


وأضاف أن المؤتمر سيناقش العديد من المحاور، منها.. دور الجامعات في ترسيخ البنية المجتمعية وتعزيز الأمن الثقافي والتربوي ومواجهة تحديات الهوية والإعلام الجديد، دورها في الارتقاء بالقطاع الاقتصادي والإسهام في تنمية المجتمع، والقطاع الطبي والتركيز على المشتركات الدينية والثقافية لتعزيز السلام العالمي.


وأوضح أنه سيتم كذلك مناقشة دور الجامعات في نقل التكنولوجيا الحديثة وتوطينها في العالم الإسلامي، وتنمية التفكير الناقد بما يعزز قدرة الشباب على تفنيد الشائعات ومواجهة الفكر المتطرف وتعزيز الشراكة بين الجامعات ومؤسسات العمل والإنتاج، والأدوار الجديدة التي يجب أن تضطلع بها الجامعات في ظل تداعيات أزمة كورونا.


وأشار الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية إلى أن المؤتمر سيركز على الدور المأمول للجامعات في إحياء منظومة القيم وترسيخها في المجتمع، وأهمية القيم الإسلامية والإنسانية في الحياة، وواقع القيم وتطبيقاتها في برامج الجامعات الإسلامية وبرامجها وأنشطتها، وقيم البحث العلمي وتقاليده في القرآن والسنة، والقيم الدافعة للتقدم في الفكر الإسلامي وسبل تمكين الجامعات من تفعيلها في المجتمع، ودورها في تعزيز ثقافة مسؤولية الشباب تجاه الوطن والمواطنين.


يشارك في المؤتمر رابطة العالم الإسلامي ووزارة الأوقاف وجامعة الإسكندرية وجامعة الأزهر ومكتبة الإسكندرية والمجلس العالمي للمجتمعات المسلمة ونخبة من كبار علماء الأمة من الوزراء ورؤساء الجامعات وكبار المتخصصين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة