خلال صلاة الجمعة
خلال صلاة الجمعة


محافظ أسيوط ووكيل وزارة الأوقاف يفتتحان مسجد النور المحمدي بالقوصية

إسراء كارم

الجمعة، 11 سبتمبر 2020 - 03:11 م

 

افتتح اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، والدكتور عاصم محمود قبيصي وكيل الوزارة اليوم الجمعة 11 سبتمبر، افتتاح مسجد النور المحمدي بقرية نزالي جنوب مركز القوصية.


ألقي الدكتور عاصم محمود قبيصي وكيل الوزارة، خطبة الجمعة تحت عنوان «تقدير المصلحة العامة وتنظيم المباح».


وأكد أن شريعة الإسلام السمحة جاءت لتحقق مصالح البلاد والعباد لكي تسمو وترتقي بالنفس البشرية، ووضعت لذلك نظاما محكما متوازنا يوازن بين المصلحة العامة والمصلحة الخاصة.


وأكد أن أعظم استقرار للمجتمع تقديم المصلحة العامة على المصلحة الخاصة، وأن شريعة الإسلام أمرتنا بطاعة ولي الأمر، وأن لولي الأمر أن يقيد المصلحة العامة وينظم المباح بما يحقق النفع لعموم الناس جلبا المنافع ودرء للمفاسد.


وبعد انتهاء الخطبة، أكد أنه والحمد لله تم بناء عدد ٣١٦ مسجد أهلي في ست أعوام من عام ٢٠١٤ حتى الآن، وتم تجديد عدد ١٠٢ مسجد بتكلفة تقارب مائة مليون جنيه علي نفقة الوزارة من عام ٢٠١٤ حتى الآن، مشيرا إلى أنه سيتم افتتاح هذا العام ٢٨ مسجد بتكلفة تقدر ٢٥ مليون جنيه منها ١٤ مليون بالجهود الذاتية و١١ مليون على نفقة وزارة الأوقاف.


جاء ذلك بحضور المهندس نبيل الطيبي السكرتير العام المساعد لمحافظة أسيوط، والدكتور محمد عبدالمالك نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي، وبعض القيادات الأمنية والتنفيذية بالمحافظة وعددا من قيادات المديرية، والشيخ محمد عبداللطيف محمود مدير الدعوة، والشيخ ناصر محمد السيد مدير المتابعة، والشيخ حجاج صلاح عبد العال مدير إدارة أوقاف القوصية غرب والشيخ عبد الباقي عبد الغني مدير إدارة أوقاف القوصية شرق .


ووجه المحافظ الشكر والتقدير لوكيل وزارة الأوقاف وقيادات الدعوة بالمديرية لجهودهم في أعمال التطهير والتعقيم بجميع المساجد بصفة دورية والتأكيد على ضرورة الالتزام بالضوابط والقواعد المعلنة لفتح المساجد في الصلوات الخمس وصلاة الجمعة وأهمها وحظر فتح دورات المياه بالمساجد والوضوء بالمنزل وارتداء جميع المصليين للكمامة وإحضار المصلى الشخصى والتباعد وتحقيق المسافة الآمنة وعدم المصافحة والانصراف بعد أداء الصلاة وغيرها من الضوابط والإجراءات اللازمة لنجاح هذه الخطوة الإيجابية وضمان استمرارها والتوسع فيها تدريجيا ولعودة الصلاة بالمساجد لطبيعتها التى كانت عليها قبل فيروس الكورونا فى أقرب وقت ممكن.

من جانبه أكد الدكتور عاصم قبيصي إنه تم تشكيل غرفة عمليات بالمديرية لمتابعة المساجد التي تم فتحها لأداء صلاة الجمعة والتي يبلغ عددها 4089 مسجد على مستوى المحافظة مشيرا إلى تطبيق جميع الضوابط الموضوعة بكل حسم وعدم التهاون فيها، ومنها عدم السماح بصعود المنبر لمن لم يصرح لهم بالخطابة، مع عدم تجاوز الوقت المحدد للخطبة حاليا وهو عشر دقائق فقط والالتزام بموضوع خطبة الجمعة المحدد من قبل الوزارة ومراعاة التباعد والالتزام بالكمامة وعدم فتح دورات المياه وعدم فتح الأضرحة، وعدم السماح بصلاة الجنازة بالمسجد أو أي مناسبات اجتماعية.


وأكد أن المديرية ستتعامل بحسم مع أي مخالفة وستتخذ الإجراءات القانونية تجاه أي مخالفة وبما قد يصل إلى إنهاء خدمة المخالف حال كونه من العاملين بالأوقاف حيث إن الظروف الراهنة لا تحتمل أي مخالفة للتعليمات والإجراءات المنظمة لعودة صلاة الجمعة.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة