القطع الاثرية الجديدة
القطع الاثرية الجديدة


وزير السياحة والآثار: مقتنيات توت عنخ أمون بمعرض الغردقة

إبراهيم الشاذلي

الجمعة، 11 سبتمبر 2020 - 11:25 م

كشف وزير السياحة، أن القطع الاثرية الجديدة التي تعرض في متحف الغردقة هي جزء من 166 قطعة أثرية كانت تعرض في معرض يجوب العالم، وأنه بسبب أزمة كورنا توقف المعرض وطلب منظم المعرض تخزين تلك القطع الأثرية بالمتحف المصري لحين انتهاء الأزمة.

وأضاف وزير السياحة، خلال افتتاح معرض مقتنيات توت عنخ أمون، في متحف الغردقة، أن قرارنا كان هو عودة الآثار إلى مصر وتخصيص 20 قطعة بمتحف الغردقة شرم الشيخ 10 للغردقة و10 لشرم الشيخ، بمتحفها الذي سيففتح خلال أسابيع وهي أول شيئ يحدث في مصر بهذا الشكل.

وأضاف وزير السياحة، أنه بهذا الحدث ينتقل كنز توت عنخ أمون للسياح بالبحر الأحمر ليضاف نمط سياحي جديد لتلك المدن التي تتمتع بالسياحة الشاطئة، وأضيف إليها الآثار السياحية التاريخية وهذا لا يغني على زيارة الأقصر بالطبع، ولكن هو نوع من التنشيط السياحي.


وافتتح مساء اليوم الجمعة الدكتور خالد عناني، وزير السياحة والآثار، معرض مقتنيات الملك توت عنخ آمون بمتحف آثار الغردقة، والتي تعرض لأول مرة بعد عودتها من معرض الخارج.


ويضم المعرض 10 قطع تم اختيارها بعناية، وهي غطاء إناء كانوبي ملون على هيئة رأس الملك توت عنخ أمون، تمثالاً من الخشب المذهب للمعبود بتاح، تمثال أوشابتي يرتدي النمس المذهب وقلادة عريضة، تمثال أوشابتي يرتدي تاج الخبرش ويمسك بالصولجان، تمثال أوشابتي يرتدي شعر مستعار وحية الكوبرا مصنوعة من البرونز وقلادة من مذهبة، سداده من الخشب الملون توضع داخل البوق من الفضة، وبوق من الفضة المذهبة، مسند رأس من الفيانس الأزرق.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة